الإرهاق العقلي: ما أسبابه وكيف تتعامل معه؟

عزيز ملا هذال

2024-04-27 04:19

كما الجسم الذي يرهقه العمل المتواصل لساعات وربما لايام طوال ويحتاج بعدها الى الراحة ليعود الى العمل مجدداً بنشاط وحيوية، العقل الانساني كذلك يجهده العمل ايضاً ويقلل من انجازه وكفائته في العمل وهو الآخر ايضاً يحتاج الى الراحة اللازمة لتجديد الطاقة العقلية للعودة الى مستوى جيد من الانتاج العقلي المتمثل بالتفكير والتحليل والاستنتاج وما ينتج من هذه العلمليات العقلية الثلاث، فما هو الارهاق العقلي؟، وما هي دلائل ارهاق العقل في الانسان، وكيف نريح العقل بعد ان يصاب بالارهاق؟

ما هو الارهاق العقلي؟

يجيب على هذا السؤال الباحث في العلوم العصبية والإدراكية الدكتور( نورس كرزم) بقوله "أن التعب العقلي هو أحد أنواع الإرهاق الذي يسببه النشاط المعرفي والذهني وليس النشاط الجسدي، وأن هناك أعراضاً مترابطة بينه وبين التعب الجسدي كاضطرابات النوم والصداع".

أعراض الإرهاق العقلي:

يحدث الارهاق العقلي للانسان مشكلات كثيرة عبرها نستدل على ان من تتوفر فيه جميعها او بعضها انه لديه ارهاق عقلي من اهم هذه المشكلات هي:

تزايد مشاعر الاكتئاب لدى الفرد المرهق عقلياً، اذ تزداد لديه مشاعر الحزن واليأس وتقلب المزاج ربما بدون تفسيرات واضحة لما يحدث، كما ان الانسان في حالة تعرضه للارهاق العقلي سيكون على مستوى عال من القلق حتى يعالج الامر ويعود الى طبيعته الاولى.

وحين يرهق عقل الانسان سيحول صاحبه الى انسان سريع الانفعال والعصبية والميل الى العزلة عن المحيط الاجتماعي املاً في ان يحضى بشئ من الراحة التي يعول عليها للخروج من تحت الضغط، ويفقد الانسان المرهق شغفه بالكثير من الامور والاشياء التي كان شغوفاً بها في الماضي.

ليس هذا فحسب بل ان الانسان المرهق عقلياً سيكون عرضة لتشتت الافكار ويعاني من صعوبة في التركيز وتذكر المعلومات التي حفظها، لذا ينصح الطلبة بأخذ قسط من الراحة على الدوام لكون الارهاق العقلي نتائجه ستكون عكسية.

ويجد المرهق عقلياً صعوبة كبيرة في معالجة المشاعر العاطفية مما يعني ان يتعامل معها ببرود او حماس زائد وفي الحالتي ثمة مشكلة، واخيراً يشعر الانسان بالخمول وبطء الاستجابة للايعازات العقلية وان كان المطلوب ليس معقداً. 

لماذا يرهق العقل الانساني؟

ان العمل المعرفي المكثف يتسبب في تراكم منتجات ثانوية سامة في جسم الدماغ المعروف باسم قشرة الجزء الجبهي وهو شكل من أشكال الصرع، وهذا بدوره يؤثر على سيطرة الإنسان على تركيزه، لذا فإن تركيز المرء يتشتت بشكل غير إرادي ويتجه نحو الإجراءات التي لا تتطلب أي جهد أو انتظار حيث يطول العمل المعرفي.

مشكلات الحياة ومتاعبها هي الاخرى سبباً من اسباب الارهاق العقلي للانسان، فحين يصاب بأحد الامراض المزمنة او الخطرة على سبيل المثال حتماً انها ستجعله يفكر فيها بصورة مفرطة وبالتالي يصل الى الارهاق العقلي.

ويحدث ان يصاب الانسان بالارهاق العقلي نتيجة الافراط في التفكير في امر ما تعرض له واستدعى منه التفكيك والتحليل، وبعد البحث في اسباب حدوث موقف حياتي غير طبيعي والتمعن في تغير مواقف البشر نتيجة مصالح حيوانية ضيقة هنا يعلن العقل عن فشله في الوصول الى نتائج صحيحة كنتجة لعدم قدرته على ذلك، وهذه واحد من صور اصابة العقل الانساني بالارهاق.

ما الحل؟

الحل لمثل هذه المشكلة التي تواجه الكثير من الناس هو ان يخلد الانسان الى النوم لاوقات كافية وبمعدل يتراوح من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة، وهذا ما يساعد على تقليل فرص الإصابة بالإرهاق العقلي والجسدي للانسان.

ومن الاهمية بمكان ان يقلل الفرد المرهق من استخدام الهاتف المحمول وكل الاجهزة اللوحية التي تتطلب جهداً وتركيزاً عاليين، والاستلقاء وغمض العيون حتى ولو كان الفرد في عمله لدقائق بسيطة، كما ان المشي في الهواء الطلق يمكن ان يخفف من وطئة الضغط العقلي وبالتالي يعود الانسان الى منطقة الراحة العقلية وهذا هو المراد.

ذات صلة

منهج التدبُّر في القرآن.. رابعاً الشكل الخارجيمركز آدم يدعو إلى احترام الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدةالمثقف الصامتإشكاليات القطيعة والتصادم بين الاسلاميين ومستقبل العلاقةهل نبدع مع الخوف؟