هل تأخذ الروبوتات وظيفتك قريبًا؟

Fifreedomtoday

2024-10-02 07:08

على مدار الفترة الماضية ظهرت الكثير من التحذيرات حول تهديد الذكاء الاصطناعي للوظائف البشرية وأن يحل الروبوت مكان الإنسان، لكن هل هذا الأمر يمكن تحقيقه بالفعل في الشركات الكبرى، هناك العديد من قادة التكنولوجيا والمفكرين يكررون فكرة أن الذكاء الاصطناعي لن يأخذ وظيفتك، ولكن الشخص الذي يعرف كيفية استخدامه سيفعل ذلك.

وعادت هذه الفكرة إلى دائرة الضوء مؤخرًا عندما قال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي OpenAI، إن الطلاب الذين يشعرون بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي سوف يهمشهم يجب عليهم مضاعفة تعلم استخدام التكنولوجيا، وهو النهج الذي قال إنه نجح معه في برمجة الكمبيوتر.

وقال ألتمان، في مقابلة مسجلة مع الرئيس التنفيذي لشركة إنديد: “أنا واثق من أنه سيكون هناك الكثير من الوظائف وأن الكثير منها سيبدو مختلفًا إلى حد ما عن وظائف اليوم، ولكن لا يبدو أننا نفد أبدًا من الأشياء التي يجب القيام بها”.

وكانت فكرة ألتمان المبهجة تتعارض مع فكرة عرضها قبل أيام المستثمر فينود خوسلا، وهو مستثمر في وادي السليكون، والذي حذر من أن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرا ذات يوم على الاستحواذ على 80% من العمل في 80% من الوظائف.

وقال أيضًا إنه، على عكس موجات التكنولوجيا السابقة، قد لا يتمكن العمال ببساطة من بناء مهاراتهم لتحصين أنفسهم ضد فقدان الوظائف.

ومع ذلك، فعلى الرغم من كل القلق بشأن الكيفية التي قد يسيء بها الذكاء الاصطناعي إلى سوق العمل، يبدو أن الأشخاص، بدءًا من المديرين التنفيذيين إلى الطلاب، يمضون قدمًا في ما يوصي به ألتمان: “التعمق في التكنولوجيا”.

وأشار ألتمان إلى أن برمجة الكمبيوتر كانت شائعة بالفعل عندما كان في المدرسة ولكن “لا شيء مثلها” اليوم، معلقًا: “سيقول الناس نفس الأشياء – الكثير من نفس الأشياء – يقولون عن الذكاء الاصطناعي الآن”.

الروبوتات هي الخطر الحقيقي على البشر

في ذات السياق كشفت دراسة جديدة حددت أكثر من 2800 من مهارات العمل، فقد قرر الباحثون في موقع العمل، باستخدام مطالبات مطولة باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي، أنه من غير المحتمل جدًا أن يتم استبدال أي من هذه المهارات بـ “GenAI”.

وقالت سفينيا جوديل، كبيرة الاقتصاديين في إنديد، لموقع بيزنس إنسايد، إن ما يسمى بتحسين المهارات يمكن أن يقدم فوائد كبيرة ولكنه ليس سحرًا، لافتة إلى أن بعض الأشخاص ما زالوا قد يفقدون وظائفهم بسبب التقدم التكنولوجي.

وأضافت جوديل: “سيتعين عليهم معرفة كيفية استخدام هذه الأدوات، لن يكون الأمر سهلاً، على الأقل مع التكنولوجيا التي نشهدها اليوم، فهي ليست من نوع أتمتة الذكاء الاصطناعي حيث لديك روبوتات ذكية تعمل في المستودعات”.

وحذر خوسلا، الذي شارك في تأسيس شركة “Sun Microsystems” والذي استثمر في أوبن إيه آي OpenAI، من أن الروبوتات ذات القدمين هي أحد التطورات التي من شأنها أن تعرض للخطر قدرة البشر على التمسك بوظائفهم.

وقبل أن تظهر الروبوتات على أرفف المتاجر، من المرجح أن تأتي للوظائف المكتبية، في الوقت الحالي، قال جوديل من إنديد، إن هناك ارتفاعًا في الطلب والأجور للأشخاص الذين لديهم خبرة جيدة في جوانب الذكاء الاصطناعي.

وتابعت: “إذا كنت مهندسًا سريعًا – إذا كنت مهندسًا للتعلم الآلي ويمكنك بالفعل برمجة بعض هذه الأشياء – فستحصل على زيادة جيدة جدًا في الأجر”.

وإحدى المهن التي قد تبدو أكثر عرضة لخطر استحواذ الذكاء الاصطناعي هي البرمجة، إذ يؤكد بعض مهندسي البرمجيات ذوي الخبرة أن الذكاء الاصطناعي سيساعدهم على إنجاز المزيد من المهام دون الاستيلاء على وظائفهم لأن عملهم يمتد إلى ما هو أبعد من البرمجة.

لا يزال الأطفال يتعلمون البرمجة

يبدو أن المخاوف بشأن نهاية العالم الوظيفية في مجال الذكاء الاصطناعي لا تمنع بعض الأشخاص من التوسع في مجال التكنولوجيا، كما ينصح ألتمان.

إدوارد كيم هو نائب رئيس التعليم والتدريب في مؤسسة “Code Ninjas”، فقد تقوم الشركة بتدريس هندسة البرمجيات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 14 عامًا من خلال فصول دراسية شخصية في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

وقال إن الشركة تشهد طلبًا قويًا من الأشخاص الذين يأملون في فتح مواقع الامتياز. وفي غضون عامين، تخطط الشركة لإضافة 200 موقعًا بالإضافة إلى أكثر من 350 موقعًا لديها الآن.

ويتحدث المبرمجون المحترفون كيم عن استخدام الذكاء الاصطناعي بالفعل للقيام بأشياء مثل إنشاء كود البدء، لكنه قال إن هؤلاء المهندسين لا يشعرون بالقلق من طردهم من وظائفهم، لأن المبرمجين يعملون لصالح الأشخاص الذين يحتاجون إليهم للقيام بأكثر من مجرد كتابة سطر تلو الآخر بلغات البرمجة المختلفة.

وتابع: “يحتاج أصحاب العمل إلى ‘شخص لديه سياق العالم الحقيقي ليضع التكيف الصحيح معه، ويجعله قابلاً للتطبيق على شيء ما في العالم الحقيقي، حتى يكون مفيدًا”.

وقبل بضع سنوات، كان طلاب مؤسسة “Code Ninjas “يستغرقون حوالي 18 شهرًا لإتقان لغة جديدة، لكن الآن الوقت يتراوح من ستة إلى 12 شهرًا بالنسبة لتلك اللغات نفسها، معلقًا: “هذا يظهر أن الأطفال القادمين لديهم تعطش متزايد لهذا النوع من المعرفة، إنها رغبة في التعلم”، وهو ما أشار إليه ألتمان عندما كان طالبًا، وقال إن برمجة الكمبيوتر كانت إيجابية صافية.

وقال ألتمان: “لقد أدى ذلك إلى اختفاء بعض فئات الوظائف، ومع ذلك، لقد أتاح هذا المجال لحدوث المزيد من الأشياء الجديدة ومنحنا أيضًا القدرة على القيام بالكثير من الأشياء الجديدة”.

ذات صلة

تفسير الآية.. (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)بيئة ومناخ الاستثمار في العراقإسرائيل اغتالت أمين عام حزب الله، حسن نصر اللهمعوّقات الثقافة الأفقيةإسرائيل وما بعد سلسلة الاغتيالات؟