الذكاء الاصطناعي والكوارث الطبيعية.. أدوار جديدة للآلة

Fifreedomtoday

2023-03-09 06:29

بقلم: محمد يسري

في وقت تزداد فيه أدوار الذكاء الاصطناعي، وتشكل فيه الكوارث الطبيعية تهديدًا مخيفًا للإنسان. بداية من الزلازل والأعاصير إلى حرائق الغابات والفيضانات، يصبح البحث عن طرق لمواجهة الكارثة أو على الأقل التنبؤ بها، شاغل البشر الوحيد في الوقت الحالي والمستقبل القريب.

ويحاول خبراء الذكاء الاصطناعي الذين يركزون على إدارة الكوارث منعها أو التنبؤ بها. حيث ظهرت التكنولوجيا والأبحاث التي تحاول مساعدة الحكومات على التنبؤ بشكل أفضل بالكوارث مثل الفيضانات وأمواج تسونامي والزلازل والاستجابة لها.

ففي السنوات الأخيرة، ظهرت التكنولوجيا والأبحاث التي تحاول مساعدة الحكومات على التنبؤ بشكل أفضل بالكوارث مثل الفيضانات وأمواج تسونامي والزلازل والاستجابة لها، ويستخدم الباحثون خوارزميات التعلّم العميق Deep learning لتصفية ضوضاء المدينة بحيث يمكن جمع بيانات الزلازل بشكل أفضل. وتحلل الخوارزميات البيانات الزلزالية وفقًا للزلازل السابقة للتنبؤ بالكوارث في وقتٍ مبكر وإخطار الناس بسرعة أكبر.

يعتبر باحثو الذكاء الاصطناعي والمتخصصون في الجيوفيزياء في جامعة ستانفورد أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون سريعًا ويُعطي الوقت المناسب لتحذير الأشخاص، وهنا يمكن لـ 10 ثوانٍ أن تنقذ الكثير من الأرواح.

وفي السنوات الأخيرة، وباستخدام التعلّم العميق والذكاء الاصطناعي المتقدم، أصبح لدينا نتائج واعدة لجهة توقع اهتزاز الأرض والتنبؤ بها، ويمكن للتكنولوجيا أن تتنبأ بكثافة اهتزاز الأرض وفقاً لما شهدته محطات المراقبة الزلزالية، ويمكن استخدام هذه الملاحظات للتنبؤ بشدة الاهتزاز في غضون ثوانٍ.

دور الذكاء الاصطناعي

هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي AI كأحد أكثر الحلول الواعدة. فبمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات والأفراد اكتساب رؤى قيّمة حول البيانات المحيطة بأنماط الطقس والمناخ، ما يسمح لهم باتخاذ خطوات استباقية لحماية أنفسهم وممتلكاتهم، كذلك يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي بعدة طرق للمساعدة في تحديد ورصد الكوارث الطبيعية والتنبؤ بها.

فمن خلال الاستفادة من التحليلات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات فهم المخاطر المحتملة للكوارث الطبيعية بشكل أفضل واستخدام هذه البيانات للتخطيط المسبق واتخاذ خطوات استباقية للتخفيف من الأضرار المحتملة.

الذكاء الاصطناعي وتمكين الشركات

على سبيل المثال، يمكن للتنبؤ بالطقس المدفوع بالذكاء الاصطناعي أن يمكّن الشركات من تحديد متى يحتمل أن تتشكل العاصفة، وكذلك مدى سرعة تحركها. يمكن أن يساعد ذلك الشركات في التخطيط لطرق الإخلاء واتخاذ الإجراءات الوقائية وتقليل مخاطر وقوع كارثة طبيعية.

يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات الأقمار الصناعية لتحديد التغييرات في البيئة. يمكن استخدام هذه البيانات لاكتشاف التغيرات في البيئة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مخاطر الكوارث الطبيعية، وكذلك التغيرات في مستويات المياه وتآكل التربة التي يمكن أن تكون أيضًا مؤشرات لحدث وشيك. بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكن للمنظمات الاستعداد بشكل أفضل للكوارث الطبيعية من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أصولها ومجتمعاتها.

بالإضافة إلى النموذجة التنبئية، يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التاريخية من أجل فهم أفضل لكيفية حدوث الكوارث الطبيعية. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط في البيانات وتطوير نماذج أكثر دقة لكيفية حدوث الكوارث الطبيعية في المستقبل. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعرفة لإنشاء خطط استجابة محسنة للطوارئ.

الذكاء الاصطناعي وتعلم لغة الآلة

علاوة على ذلك، يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التأهب للكوارث والاستجابة لها. يمكن استخدام البرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لمراقبة الكوارث الطبيعية في الوقت الفعلي، ما يسمح للمؤسسات بالاستجابة بسرعة للمخاطر المحتملة. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة بيانات المستشعر من أجل توفير فهم أفضل للكارثة، مما يسهل نشر موارد الإنقاذ المناسبة في المناطق الصحيحة.

تقليل أثار الكارثة

بالإضافة إلى مساعدة المنظمات على الاستعداد للكوارث الطبيعية، يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل أثار الكوارث، يمكن أن تساعد التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحديد المجالات الحرجة واستهدافها، مما يسمح باستجابات أكثر استهدافًا وفعالية للحدث. من خلال فهم أنواع الأضرار التي يمكن أن تسببها كارثة طبيعية، يمكن للمنظمات استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير استراتيجيات للمساعدة في تقليل شدة الحدث أو تقليل التأثير على المناطق المتضررة.

في النهاية، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قوية لمساعدة المنظمات والأفراد على الاستعداد والاستجابة للكوارث الطبيعية بشكل أفضل. من خلال الاستفادة من التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي، يمكن للمنظمات اكتساب فهم أفضل للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أصولها ومجتمعاتها.

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم