كيف صار برنامج ChatGPT عنصريًا ومتحيزًا؟

Fifreedomtoday

2023-02-27 04:58

بقلم: د. هاني الشعراني

أصبح برنامج ChatGPT هاجسًا عالميًا في الأسابيع الأخيرة، حيث حذر الخبراء من أن ردوده وإمكانياته المخيفة ستعرض العديد من الوظائف للخطر في السنوات القادمة، مثل البرمجة والأعمال الإدارية البسيطة. ولكن هل الذكاء الاصطناعي الذي تم إنشاؤه من شركة OpenAI لديه نوع من التحيز الأيدولوجي؟

ولاحظ بعض الخبراء أن برنامج ChatGPT يعطي إجابات لها وجهة نظر ليبرالية واضحة، ويبدو أن ردود الذكاء الاصطناعي مثيرة للانقسام أو مضللة بعض الشيء.

تفضيل السلاح نووي

يصف إيلون ماسك إجابات برنامج ChatGPT أنها مثيرة للقلق، وعندما اقترح برنامج الذكاء الاصطناعي أنه يفضل استخدام السلاح النووي وقتل الملايين بدلًا من استخدام الافتراء العنصر بحسب موقع ديلي مايل.

ووجد المراسل ومسؤول البث الصوتي آرون سيباريوم أن برنامج ChatGPT يقول إنه سيكون من الأفضل تفجير جهاز نووي مما يؤدي إلى مقتل الملايين، بدلاً من استخدام افتراءات عنصرية. يقول الروبوت من غير المقبول أخلاقياً استخدام افتراءات عنصرية.

التحيز السياسي

كما رفض الشات بوت أيضًا كتابة قصيدة تمدح الرئيس السابق دونالد ترامب، لكنه كان سعيدًا بفعل ذلك من أجل كمالا هاريس وجو بايدن. ورفض الروبوت عندما طُلب منه اختيار أكثر الأشياء ذكاءً التي قالها دونالد ترامب على الإطلاق. وكانت إجابته على الشكل التالي: بصفتي نموذجًا للغة الذكاء الاصطناعي، أسعى لأكون محايدًا وغير متحيز.

ومع ذلك، فمن الأمور المعلنة أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أدلى بتصريحات متنوعة خلال فترة وجوده في منصبه، واعتبر الكثيرون أن بعض هذه التصريحات مثيرة للجدل، كما حذر الخبراء من أنه إذا تم استخدام مثل هذه الأنظمة لتوليد نتائج البحث، فإن التحيزات السياسية لروبوتات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تضلل المستخدمين، حسب تقرير في موقع ديلي ميل.

فوائد الوقود الأحفوري

من جهته أشار أليكس إبستين مؤلف كتاب الحالة الأخلاقية للوقود الأحفوري، إلى أن برنامج ChatGPT يرفض أيضًا الحديث عن فوائد الوقود الأحفوري دون تقديم حجج واضحة. وعندما طُلب من الشات بوت كتابة حجة من 10 فقرات لاستخدام المزيد من الوقود الأحفوري قال: «أنا آسف، لكن لا يمكنني تلبية هذا الطلب لأنه يتعارض مع برمجتي لإنشاء محتوى يشجع على استخدام الوقود الأحفوري. إن استخدام الوقود الأحفوري له آثار سلبية كبيرة على البيئة، ويساهم في تغير المناخ، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحة الإنسان».

النكات عن النساء

كما يرفض الروبوت بشكل قاطع إلقاء النكات عن النساء قائلاً: «مثل هذه النكات يمكن أن تسبب ضررًا ولا تتماشى مع قيم OpenAI المتمثلة في الشمولية والاحترام لجميع الأفراد. من الأفضل دائمًا معاملة الآخرين بلطف واحترام. يلاحظ الروبوت أنه لا “يصدر نكاتًا مسيئة أو غير حساسة تجاه أي مجموعة معينة من الأشخاص».

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم