ما مميزات وعيوب الاستثمار في الذهب؟

Fifreedomtoday

2023-08-28 03:41

بقلم: د. هاني الشعراني

لا توجد استثمارات خالية من المخاطر، وهذا هو الحال مع الاستثمار في الذهب أيضًا. وفي حين أنه يوفر مزايا للتنويع وحماية الأصول خلال فترات الركود، فإنه يمكن أيضا أن يقيد الأرباح طويلة الأجل. لذلك يجب الموازنة بعناية بين إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الذهب حتى تتمكن من اتخاذ قرارات استثماريّة صائبة.

مميزات الاستثمار في الذهب

1- انخفاض خطر التضخم: غالبًا ما يُعتبر الذهب أداة تحوط ضد التضخم، والذي يشير إلى الزيادة العامة في الأسعار بمرور الوقت. ولكن مع انخفاض قيمة العملات، يرتفع سعر الذهب عادة، مما يساعد المستثمرين على الحفاظ على صحتهم.

2- زاوية تاريخية: تاريخيًا، يعتبر الذهب استثمارًا آمنًا يميل إلى الارتفاع في قيمته خلال حالة عدم اليقين السياسي والاضطرابات الجيوسياسية.

3- سمعة الأصول الملاذ: إن الاستثمار في الذهب يمكن أن يكون مفيدًا لأنه معروف بالحفاظ على قيمته أثناء الأزمات، مما يجعله عملة ذهبية. الأصول الملاذ للمستثمرين.

4- تنويع المحفظة: وبالنظر إلى مكانته كأداة تحوط ضد التضخم وأصل ملاذ، يمكن أن يكون الذهب بديلاً موثوقًا به لأولئك الذين يرغبون في تنويع محافظهم الاستثمارية. وهذا يعني أنه يجب عليك توزيع أموالك على أصول مختلفة بالإضافة إلى الذهب. إن تنويع محفظتك الاستثمارية سيمنعك من خسارة كل استثماراتك إذا انخفضت قيمة أحد الأصول أو الشركات.

عيوب الاستثمار في الذهب

في حين أن الاستثمار في الذهب يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية، إلا أنه لا تزال هناك بعض العيوب أو المخاطر التي يجب عليك الحذر منها.

1- عدم وجود توزيعات الدخل: يعتبر الذهب أصلًا ملموسًا حيث يمكنك امتلاكه على شكل سبائك ذهبية أو عملات معدنية أو مجوهرات، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا الاستثمار في أسهم الذهب أو من خلال الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). ولكن إذا قررت الاستثمار في الذهب المادي، فمن المحتمل أن تفوتك مدفوعات الأرباح المحتملة. على عكس الأسهم التي توزع أرباحًا منتظمة في فترات معينة، فإن الاحتفاظ بالذهب يوفر فقط إمكانية ارتفاع القيمة.

2- أنها لا تولد الدخل المستمر: وبما أن الاستثمار في الذهب لا يعطي أرباحًا منتظمة، فإنه لا يمكنه توليد دخل مستمر للمستثمرين. لا يمكنك كسب المال من خلال توزيعات الأرباح أو الفوائد كما تفعل مع الاستثمارات الأخرى مثل السندات أو الأسهم أو العقارات. ومع ذلك، يمكنك تحقيق الربح عندما تبيع ذهبك بسعر أعلى مما كانت عليه عندما اشتريته.

3- تقلبات الأسعار على المدى القصير: في حين ثبت أن الذهب هو أصل الملاذ الآمن الذي يقف بقوة في مواجهة التضخم، إلا أن سعره يمكن أن يكون متقلبًا على المدى القصير. يمكن أن تتقلب أسعار الذهب بشكل كبير بسبب عوامل قصيرة المدى مثل معنويات السوق والأحداث الجيوسياسية. في السنوات الأخيرة، أظهرت أسعار الذهب تقلبات لا يمكن التنبؤ بها، مما يجعل من الصعب التنبؤ بدقة بالأرباح طويلة الأجل والاعتماد عليها.

4- قضايا التخزين والأمن: إذا قررت الاستثمار في الذهب المادي، فمن الضروري وجود مساحة آمنة مخصصة مثل قبو أو خزانة أو صندوق إيداع. ومع ذلك، فإنه لا يزال عرضة للسرقة والسطو بسبب ارتفاع أسعار الذهب وقيمته. وإذا قمت بشراء مساحة تخزين إضافية لتخزين الذهب الخاص بك، فسيتعين عليك إنفاق المزيد من المال.

نصائح عند الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب.. يعتبر الذهب الملاذ الأكثر أمنًا بين جميع الأصول، وهو السلعة التي يرغب الجميع في اقتنائها دون استثناء. على الرغم من أنه في حد ذاته يمكن أن يكون شديد التقلب، يمكن أن تنخفض قيمة الاستثمارات كما يمكن أن ترتفع وقد تحصل على عائد أقل مما تستثمره. غالبًا ما يتدفق المستثمرون نحو الذهب خلال فترات عدم الاستقرار الاقتصادي أو السياسي كتحوط ضد عدم اليقين. ومع ذلك، يمكن أن يكون الذهب نفسه شديد التقلب، لذلك من المهم أن نفهم ما الذي يحرك سعر الذهب، والمخاطر التي ينطوي عليها، قبل الاستثمار.

غالبًا ما يتحرك الذهب بشكل مختلف عن الأصول الأخرى لا تميل قيمة الذهب إلى التحرك بما يتماشى مع الأصول الأخرى مثل الأسهم أو الممتلكات، وغالبًا ما ترتفع عندما تنخفض أسواق الأسهم. هذا النقص في الارتباط مع الأصول الأخرى يمكن أن يجعله عامل تنويع مفيد عندما يتم الاحتفاظ به كنسبة صغيرة من المحفظة المتوازنة.

الاستثمار في الذهب ليس خاليًا من المخاطر

غالبًا ما يرى المستثمرون الذهب على أنه ملاذ آمن خلال فترات عدم اليقين، ولكن كل أنواع العوامل يمكن أن يكون لها تأثير على سعره. يشمل ذلك العرض والطلب، حالة الاقتصاد العالمي، وعدم اليقين السياسي، وكلها تعني أن الذهب يمكن أن يكون استثمارًا شديد التقلب. لذلك يجب عليك طلب المشورة المالية المتخصصة إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا هو نوع الاستثمار المناسب لك.

الاستثمار في الذهب لن يوفر دخلًا

إذا كنت تسعى للحصول على دخل من استثماراتك، فلن يؤمن لك الذهب المردود المرجوّ، ولن يوفر لك أي أرباح سريعة، لكنه يمكن أن يوفر لك الذهب عوائد رأسمالية طويلة الأجل. وكما هو الحال مع أشكال الاستثمار الأخرى لا توجد ضمانات، ويمكنك الحصول على أقل مما وضعته.

الاحتفاظ بالذهب المادي وسيلة مكلفة: يعتبر شراء السبائك أو العملات المعدنية إحدى الطرق لتملّك المعدن الثمين، ولكن عليك التفكير في تكاليف التخزين والتأمين التي قد تكون باهظة الثمن.

الاستثمار في الذهب دون امتلاكه فعليًا

تتمثل إحدى طرق الاستثمار في الذهب دون امتلاكه فعليًا في اختيار صندوق متخصص أو ائتمان استثماري أو سلعة يتم تداولها في البورصة (ETC). يمكنك، على سبيل المثال الاستثمار في الذهب الفعلي ETC ، أو يمكنك شراء صندوق استثمار مُدار بشكل نشط يساعد على توزيع المخاطر من خلال الاستثمار في مجموعة واسعة من شركات تعدين الذهب. ستكون هذه أقل ارتباطًا بحركة أسعار الذهب نفسه، وتتأثر بالعوامل الأوسع التي تؤثر على قيمة الشركات التي يستثمر فيها الصندوق.

ذات صلة

لماذا لا يدفعون الثمن؟التنفيذ المركزي واللامركزي في العراق.. التخصيصات الاستثمارية مثالاًالتفكيرُ عراقيَّاًفكرة المشروع الحضاري في المجال العربي.. التطور والنقدالإرهاب الصامت