كيف تتجنب الاحتيال المالي؟

Fifreedomtoday

2023-08-10 07:27

بقلم: د. هاني الشعراني

المال شغل الناس الشاغل، وهدفهم الأسمى في حياتهم والحلم الذي يسعون إلى تحقيقه كل يوم. وفي غياب بعض المؤهلات والشروط القانونية والسليمة والصحية لتحقيق الثروات الهائلة، قد يلجأ البعض إلى سرقة هذه الأصول للوصول إلى هدفهم. فكثيرة هي عمليات الاحتيال المنتشرة اليوم في العالم المادي والواقعي إلى جانب العالم الرقمي والافتراضي. ومع اتجاه النشاطات الحياتية اليومية إلى الرقمنة واتصالها بشبكات الإنترنت، باتت السرقة والاحتيال أسهل وأبسط. فقد أكدت لجنة التجارة الفيدرالي (FTC)، أن خسائر سرقة الهوية والاحتيال في الولايات المتحدة قد وصلت إلى 3.3 مليار دولار في عام 2020 بحيث يقع شخص ما ضحية لسرقة الهوية أو الاحتيال كل 7 ثوانٍ. هذا وتضاعفت قضايا سرقة الهوية في عام 2020. بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف أكثر من 46,000 موقع احتيال كل أسبوع في عام 2020.

تعريف الاحتيال المالي

يتمثل الاحتيال المالي بإقدام شخص ما على سرقة أموال شخص آخر أو أصوله أو هويته الشخصية. وقد يقع ضحية هذه العمليات الماكرة كل من الشباب، والكبار في مختلف المدن والبلدان ومهما بلغ مستويات دخلهم واختلفت ظروفهم الاجتماعية. فالسارق لا يهتم بمن أنت، إذ أن مالك هو كل ما يهمه. وقد يشمل الاحتيال المالي ما يلي:

فتح حسابات مصرفية جديدة باسمك

استلام حساباتك المالية الحالية

فرض نفقات على بطاقتك الائتمانية

فتح القروض وبطاقات الائتمان بمعلوماتك الشخصية

سرقة الهوية

مخططات الهرم أو بونزي

سرقة ودائع المنزل (هذا أمر شائع للغاية في الوقت الحالي وهو عندما يتظاهر شخص ما بالمشاركة في عملية شراء منزلك ويعترض وديعة منزلك، والتي تتم عادةً عبر البريد الإلكتروني).

وسائل الاحتيال المالي

يحدث الاحتيال المالي بأساليب متعددة، نذكر منها ما يلي:

الاتصال بشبكة إنترنت سيئة

الوقوع ضحية عملية احتيال عبر البريد الإلكتروني

فقدان المحفظة

النقر على رابط مزيف في رسالة بريد إلكتروني

الوقوع ضحية لخرق البيانات (الأكثر شيوعًا)

اختراق جهاز الكمبيوتر أو اتصال الوافاي-WiFi أو الحسابات عبر الإنترنت

طرق منع الاحتيال المالي

مع الوعي الكافي المنتشر في عالمنا اليوم، بات من السهل رصد بعض عمليات الاحتيال والتعرف عليها والتحذير منها. لذلك، على كل فرد أن يطلع على هذه العمليات الشائعة وأن يقوم بالأبحاث المناسبة لمواكبة كل جديد في هذا المجال حفاظًا على أمواله وأصوله. ولا شك أن هناك بعض العلامات السهلة التي يمكن التركيو عليها والبحث عنها، ألا وهي كالتالي:

الأخطاء المطبعية في البريد الإلكتروني الذي تم إرساله إليك. إذا كثرت هذه الأخطاء وتكررت، يجب على الفرد أخذ الحيطة والحذر بشأن النقر فوق أي روابط أو إعطائهم أي معلومات شخصية. نادرًا ما يكون للشركات الكبيرة وبنكك والأماكن الأخرى التي تتعامل مع معلوماتك المالية أخطاء مطبعية.

انتحال شخص ما عبر الإنترنت هوية شخص آخر أو كيان آخر كالبنك مثلًا. لذلك، على الفرد تجنب إعطاء معلومات شخصية إلا إذا اضطر لذلك. هذا ولا بد أن يتأكد أولًا من حقيقة هوية الطرف الثاني والتواصل معه شخصيًا. وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً، لكنه يمكن أن يوفر للفرد المعني الكثير من التوتر.

مصداقية وأمان الرابط الإلكتروني. فعند النقر فوق عنوان URL، سيخبرك المتصفح عادةً ما إذا كان موقع الويب الذي تعمل عليه آمنًا أم لا.

واقعية العرض أو الخبر. فإذا كان الخبر أو الرسالة جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقه، فمن المحتمل أن يكون حيلة أو عملية نصب. لذلك، على الفرد دائمًا إجراء بحثه في حال وجود أي شك في عقله.

وكثيرة هي الطرق الأخرى لمنع الاحتيال المالي، مثل التأكد من البحث عن الشخص أو الشركة التي تتصل بك، والتواصل معهم بشكل منفصل مثل الاتصال مباشرة بالبنك الذي تتعامل معه بالرقم الذي تعرفه، وليس الرقم الموجود في البريد الإلكتروني الذي تلقيته. هذا ويمكنك مراقبة تقرير الائتمان الخاص بك، وإنشاء كلمات مرور صعبة ومختلفة، والحذر بشأن شبكة الإنترنت التي تتصل بها، وإعداد تنبيهات على بطاقتك الائتمانية.

ذات صلة

لماذا لا يدفعون الثمن؟التنفيذ المركزي واللامركزي في العراق.. التخصيصات الاستثمارية مثالاًالتفكيرُ عراقيَّاًفكرة المشروع الحضاري في المجال العربي.. التطور والنقدالإرهاب الصامت