خطة بايدن للانسحاب من العراق فخ للرئيس المقبل

شبكة النبأ

2024-09-24 03:07

بقلم: جوش روجين - واشنطن بوست

في عام 2021، أعلن الرئيس جو بايدن انتهاء المهمة القتالية في العراق، لكنه ترك 2500 جندي أمريكي هناك و900 جندي في سوريا لقيادة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. والآن، بعد خمسة أشهر فقط من توليه منصبه، تعمل إدارته مع حكومة العراق على خطة لإعلان نهاية هذه المهمة أيضًا - والإعلان عن جدول زمني لإعادة تلك القوات إلى الوطن. وقد يسمح هذا لبايدن بالقول إنه أنهى "حربًا أبدية" أخرى، كما تفاخر بعد سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ولكن هناك مشكلة، على الرغم من رغبة بايدن في إعلان "إنجاز المهمة"، إلا أنها ليست كذلك، ولا تقترب خطة المتابعة من الاكتمال. وعلى الرغم من النوايا الحسنة، إذا وافق بايدن رسميًا على إنهاء مهمة مكافحة تنظيم "داعش"، فقد يكون يمهد الطريق لتفاقم أزمة الشرق الأوسط التي ستترك عند أقدام خليفته. لعدة أشهر، كان المسؤولون العسكريون الأمريكيون والعراقيون يعلنون علنًا عن حقيقة أنهم يتفاوضون على اتفاق. من شأن هذا الاتفاق أن ينهي رسميًا عملية العزم المتأصل، التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تم إنشاؤه لهزيمة تنظيم داعش في عام 2014، ومن المتوقع أيضا أن يدعو إلى انسحاب جميع القوات الأمريكية ذات الصلة في العراق في غضون عامين، كما أخبرني العديد من المسؤولين. 

لكن الإعلان عن الصفقة، التي كان من المقرر أصلاً أن يتم الإعلان عنها هذا الشهر، تأخر الآن بسبب "التطورات الأخيرة"، كما قالت وزارة الخارجية العراقية الأسبوع الماضي. وتشمل هذه التطورات الهجمات التي شنتها الميليشيات التي ترعاها إيران على القوات الأمريكية في العراق، فضلاً عن التوترات المتزايدة مع إيران بعد مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي. إن الإعلان عن انسحاب القوات الأميركية، حتى مع وجود جدول زمني مدته عامان، من شأنه أن يشير إلى تخلي الولايات المتحدة عن المنطقة في الوقت الذي يتطلع فيه الحلفاء إلى واشنطن لزيادة الردع ضد إيران. والأسوأ من ذلك أن الاتفاق من شأنه أن يضعف قدرة الدول السبع والسبعين المشاركة في التحالف على التنسيق ضد تنظيم داعش في الوقت الذي يستعد فيه للعودة. 

وتسعى القوات الأميركية جاهدة لاحتواء عودة الجماعة الإرهابية. فقد أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن 153 هجوما في العراق وسوريا هذا العام وحده، وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال. وعلى الصعيد الدولي، أعلنت فصائل تنظيم داعش مسؤوليتها عن هجمات إرهابية هذا العام في إيران وروسيا، وعن هجوم مخطط له في حفل لتايلور سويفت في فيينا. وتعتمد القوات التي يقودها الأكراد في قتال تنظيم داعش في شمال شرق سوريا على الدعم الجوي الأميركي وقوات العمليات الخاصة. وتعتمد القوات الأميركية في سوريا على القوات الأميركية في العراق للحصول على المعلومات الاستخباراتية والإمدادات. ومن شأن رحيل هذه القوات أن يخلق فراغا يملأه تنظيم داعش ووكلاء إيران.

إن احتواء إيران ليس من الناحية الفنية جزءاً من مهمة العزم الصلب، ولكن القوات الأميركية في العراق وسوريا تشكل أهمية بالغة لتحقيق هذا الهدف. ورغم أن القيادة العراقية، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تدعو علناً إلى انسحاب القوات الأميركية، فإن العديد من المسؤولين العراقيين يخشون سراً أن تؤدي هذه الخطوة إلى تسليم العراق للسيطرة الإيرانية.

إن الجدول الزمني الذي يمتد لعامين بين الإعلان عن انتهاء مهمة مكافحة تنظيم داعش وإعادة القوات إلى الوطن يهدف إلى منح الجانبين مساحة كافية لتعديل الخطة إذا تفاقم التهديد أو إذا لم تتمكن قوات الأمن العراقية من تولي مسؤوليات مكافحة الإرهاب في الوقت المناسب. لكن هذا الغموض المتعمد أدى إلى ارتباك واسع النطاق.

على سبيل المثال، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة لا تتفاوض على "انسحاب" القوات الأميركية من العراق، بل على "الانتقال" إلى ترتيب أمني ثنائي. وأخبرني المسؤولون أن اتفاقية أمنية ثنائية لاحقة بين الولايات المتحدة والعراق قد تؤدي في نهاية المطاف إلى بقاء معظم القوات الأميركية هناك لمواصلة القتال ضد تنظيم داعش. ومن الناحية النظرية، قد يخفف هذا من خطر حل التحالف المناهض لتنظيم داعش.

ولكن الاتفاق التالي لابد وأن يتفاوض عليه الرئيس الأميركي القادم. وإذا فشلت هذه المفاوضات، فسوف يتعين على القوات الأميركية الانسحاب بالكامل. وهذا ما حدث في عام 2008 بعد أن وقع جورج دبليو بوش اتفاقا لسحب جميع القوات الأميركية من العراق، ثم حاول باراك أوباما، لكنه فشل، التفاوض على اتفاق لاحق لإبقاء بعضها هناك. وبعد ثلاث سنوات، انتهى الأمر بأوباما إلى إرسال آلاف القوات الأميركية إلى العراق عندما استولى تنظيم داعش على مساحة من الأراضي بحجم ولاية فرجينيا.

في عام 2021، تُرِك بايدن نفسه لتنفيذ اتفاق الانسحاب من أفغانستان الذي وقعه سلفه دونالد ترامب. وعندما ساءت عملية الانسحاب، وجد بايدن أنه من غير المجدي الإشارة إلى أن الخطة لم تكن فكرته. والآن، يضع خليفته في مأزق مماثل: إما عكس خطة بايدن للانسحاب والمعاناة السياسية، أو المضي قدمًا والمخاطرة بكارثة أمنية.

وقال كينيث بولاك، زميل بارز في معهد أميركان إنتربرايز: "ينظر بايدن إلى هذا باعتباره جزءًا من إرثه. سيكون قادرًا على القول، أنا من أنهى هذه الحروب التي لا تنتهي. وقد تعتقد [كامالا] هاريس أن هذا سيسمح لها بإلقاء اللوم على جو بايدن لاحقًا". "من الناحية السياسية، كل هذا منطقي بالنسبة لهم جميعًا. لكن في الواقع، من المحتمل أن يبدو هذا أسوأ مما يدركه أي منهم".

لا أحد يريد أن يرى القوات الأميركية باقية في العراق وسوريا إلى الأبد. ولكن إعلان انتهاء المهمة لا يعني بالضرورة انتهاءها. إن إنهاء "الحروب الأبدية" أسهل قولاً من الفعل. وإذا تخلت الولايات المتحدة عن التزامها بأمن الشرق الأوسط الآن، فقد تضطر إلى تعلم هذا الدرس بالطريقة الصعبة مرة أخرى.

ذات صلة

لماذا نستذكر فاطمة؟في تاريخ العقل.. أو في تاريخ الحداثةسايكولوجيَّة الصراع حول فلسطينالوصمة Stigma: بين الفرد والمجتمع والأيديولوجيامتى نجد المحاصيل العراقية في الأسواق العالمية؟