ما هو فيروس الكمبيوتر وكيف تحمي نفسك منه؟

أوس ستار الغانمي

2024-05-04 05:27

هناك العديد من الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر ويمكن أن تكون جميعها مدمرة. ومع انتشارها، يمكنها سرقة المعلومات الشخصية، وإعاقة أداء الكمبيوتر، وإحداث جميع أنواع الخراب. اكتشف ما هو فيروس الكمبيوتر وكيف يعمل. ثم تعلم كيفية حماية نفسك من الفيروسات والتهديدات الخطيرة الأخرى عبر الإنترنت باستخدام حل أمني شامل مثل Avast One.

ما هو فيروس الكمبيوتر؟

فيروس الكمبيوتر هو نوع من البرامج الضارة التي تلتصق ببرامج أخرى، وتتكاثر ذاتيًا، وتنتشر من كمبيوتر إلى آخر. عندما يصيب فيروس جهاز كمبيوتر، فإنه يقوم بعمل نسخ من نفسه ويرفق بملفات أو مستندات أخرى. ثم يقوم بتعديل تلك الملفات ويستمر في الانتشار.

تصيب الفيروسات أجهزة الكمبيوتر بشكل خفي، وغالبًا ما تكون مصممة لتدمير الملفات الشخصية أو التحكم في الأجهزة. وبصنع نسخ من نفسها، تنتشر فيروسات الكمبيوتر عبر الأجهزة والشبكات مثل الفيروسات البيولوجية التي تنتقل من شخص إلى آخر. وكما هو الحال مع الإصدارات البيولوجية، فإن بعض فيروسات الكمبيوتر مزعجة بينما يمكن أن يتسبب البعض الآخر في أضرار جسيمة.

إذا، ما الفرق بين الفيروس والبرامج الضارة (البرامج الضارة)؟ غالبًا ما يكون مصطلح "الفيروسات" مصطلحًا شاملاً يستخدم للإشارة إلى أي نوع من البرامج التي تم إنشاؤها لتكون ضارة. لكن الفيروس هو مجرد نوع واحد من البرامج الضارة، وتعريف الفيروس هو أنه برنامج كمبيوتر يمكنه النسخ ذاتيًا، وإصابة برامج أخرى، والانتشار إلى أجهزة كمبيوتر أخرى.

كيف تعمل فيروسات الكمبيوتر؟

فيروس الكمبيوتر هو مصطلح شامل يشمل العديد من أنواع الفيروسات المختلفة وآليات التوصيل والتأثيرات. لفهم كيفية عمل فيروسات الكمبيوتر، من المفيد تقسيمها إلى فئتين: تلك التي تبدأ في الإصابة والتكاثر بمجرد وصولها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتلك التي تظل خاملة، في انتظار قيامك بتنفيذ التعليمات البرمجية عن غير قصد.

تتكون فيروسات الكمبيوتر من أربع مراحل (مستوحاة من تصنيف علماء الأحياء لدورة حياة الفيروس الواقعي).

مرحلة الخمول: وهي عندما يكون الفيروس مخفيًا على نظامك، وينتظر.

مرحلة الانتشار: هذه هي المرحلة الفيروسية، عندما يبدأ الفيروس في التكاثر الذاتي، وتخزين نسخ منه في الملفات أو البرامج أو أجزاء أخرى من القرص الخاص بك. قد يتم تغيير النسخ قليلاً في محاولة لتجنب اكتشافها، وسوف تتكاثر هذه النسخ ذاتيًا أيضًا، مما يؤدي إلى إنشاء المزيد من النسخ التي تستمر في النسخ والانتشار.

مرحلة التحفيز: بشكل عام، يلزم اتخاذ إجراء محدد لتحفيز الفيروس أو تنشيطه. قد يكون هذا إجراءً من جانب المستخدم، مثل النقر على رمز أو فتح تطبيق. تتم برمجة فيروسات أخرى لتعود إلى الحياة بعد فترة معينة من الوقت، مثل القنبلة المنطقية المصممة للتشغيل بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لعدد معين من المرات (يتم ذلك للتعتيم على أصل الفيروس).

مرحلة التنفيذ: يتم الآن تنفيذ برنامج الفيروس وإطلاق حمولته، وهي التعليمات البرمجية الضارة التي تلحق الضرر بجهازك.

كيف تنتشر فيروسات الكمبيوتر؟

عادةً، تنتشر فيروسات الكمبيوتر من خلال التنزيلات الضارة عبر الإنترنت، أو مرفقات البريد الإلكتروني المصابة، أو عن طريق توصيل الأجهزة المصابة مثل محرك أقراص فلاش خارجي (USB Stick). يمكن أن تنتشر فيروسات الكمبيوتر من خلال أي طريقة لمشاركة الملفات تقريبًا، طالما أن الفيروس يمكنه تجنب اكتشافه بواسطة برامج مكافحة الفيروسات.

فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي تنتشر بها فيروسات الكمبيوتر ويمكن أن تنتهي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك: رسائل البريد الإلكتروني: إحدى طرق الهجوم الشائعة لمجرمي الإنترنت، يمكن لرسائل البريد الإلكتروني مثل تلك المستخدمة في هجمات التصيد الاحتيالي أن تحمل مرفقات ضارة أو روابط ضارة أو حتى عدوى في HTML لنص البريد الإلكتروني.

التنزيلات: يمكن للمتسللين إخفاء الفيروسات في التطبيقات والمستندات المرسلة عبر خدمات مشاركة الملفات والمكونات الإضافية ومعظم الأماكن الأخرى التي تتوفر فيها الملفات للتنزيل.

خدمات المراسلة: يمكن أن تنتشر الفيروسات عبر الرسائل النصية القصيرة أو خدمات المراسلة مثل Facebook Messenger وWhatsApp وInstagram. وهناك، كما هو الحال مع البريد الإلكتروني، تأخذ أيضًا شكل روابط أو مرفقات أو ملفات قابلة للتنفيذ ضارة.

البرامج القديمة: إذا لم تقم بتحديث تطبيقاتك أو نظام التشغيل الخاص بك، فقد تعرض نفسك لنقاط الضعف التي يمكن أن يستغلها المحتالون عبر الإنترنت لنشر فيروسات الكمبيوتر.

الإعلانات الضارة: يمكن إخفاء الفيروسات في الإعلانات عبر الإنترنت، مثل الإعلانات التي يتم تسليمها من خلال التبادلات الإعلانية. يتيح Malvertising لمرتكبي الجرائم إخفاء التعليمات البرمجية الضارة حتى في مواقع الويب المشروعة والموثوقة مثل New York Times وBBC، وكلاهما تم اختراقهما.

يمكن للأدوات الجيدة الخاصة بنظافة الكمبيوتر ومكافحة البرامج الضارة أن تحميك من جميع نواقل الهجوم هذه. لذلك، من المهم الحفاظ على تحديث برامجك، واستخدام كلمات مرور قوية، وحماية جهازك ببرامج أمان إلكترونية قوية.

ماذا تفعل فيروسات الكمبيوتر؟

تقوم فيروسات الكمبيوتر باختطاف كود النظام وموارده من أجل النسخ المتماثل، مما يسبب مشكلات في الأداء على جميع أنواع الأجهزة. عند تنفيذه، يطلق فيروس الكمبيوتر حمولته ويبدأ هجومه. وعلى الفور تقريبًا، ستبدأ في رؤية تأثير ما يمكن أن تفعله فيروسات الكمبيوتر.

ماذا يمكن أن تفعل الفيروسات بجهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ فيما يلي بعض التأثيرات التي يمكنهم إطلاقها:

- أداء بطيء أو متلعثم

- الملفات التالفة أو المحذوفة

- النوافذ المنبثقة المستمرة أو برامج الإعلانات المتسللة

- فشل البرنامج وتعطل نظام التشغيل

- القرص الصلب الذي يدور باستمرار

- خلل في التطبيقات والملفات والبرامج الأخرى

وبصرف النظر عن التسبب في مشكلات الأداء السلبية هذه، يمكن لفيروسات الكمبيوتر أيضًا سرقة البيانات الشخصية - مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان. يمكن لبعض الفيروسات إرسال بريد عشوائي إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك ومحاولة خداع هم لتنزيل الفيروس أيضًا، وهي طريقة أخرى لانتشارها.

هل يمكن لجميع الأجهزة أن تصاب بالفيروسات؟

يمكن لجميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة Mac، أن تصاب بالفيروسات. يمكن أن تصاب أجهزة iPhone وAndroid بالفيروسات أيضًا. في الواقع، يمكن لأي جهاز متصل بالإنترنت أن يصاب ببرامج ضارة، حتى الأجهزة الذكية مثل آلات صنع القهوة.

ولكن من المفيد أن نتذكر التمييز بين البرامج الضارة والفيروسات: فالفيروس هو مجرد نوع واحد من البرامج الضارة. وهناك العديد من أنواع العدوى التي يمكن أن تلحق الضرر بجهازك وتسرق بياناتك وتسبب الفوضى.

من برامج الفدية إلى برامج التجسس إلى أحصنة طروادة، هناك بعض السلالات السيئة من البرامج الضارة التي يجب الانتباه إليها على جميع أدواتك. ولحسن الحظ، يمكن القضاء على العديد من هذه التهديدات ومنعها باستخدام برامج مكافحة الفيروسات المجانية الموثوقة.

أنواع مختلفة من فيروسات الكمبيوتر

حتى لو كنا نتحدث بشكل صارم عن الفيروسات (على عكس الأشكال الأخرى من البرامج الضارة)، فلا يزال هناك العديد من الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر.

فيما يلي بعض الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر التي تم اكتشاف انتشارها عبر الإنترنت:

فيروس العمل المباشر

النوع الأكثر شيوعًا من الفيروسات والأسهل في الإنشاء، تدخل فيروسات العمل المباشر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتسبب الفوضى (عادةً عن طريق ربط نفسها بالكثير من ملفات COM أو EXE)، ثم تقوم بحذف نفسها.

بحث فيروس فيينا الشهير عن ملفات COM لإصابتها و/أو تدميرها، وعلى الرغم من أنه كان أول فيروس يهزمه برنامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق في عام 1987، إلا أن الإصلاح لم يكن متاحًا لأولئك الذين يعيشون في ظل الأنظمة الشيوعية. في عام 1988، تغلب بافيل بوديس، المؤسس المشارك لشركة Avast، على الفيروس وقدم الحل لأولئك الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الحل الأول.

فيروس قطاع التمهيد

كما يوحي الاسم، تتسلل فيروسات قطاع التمهيد إلى قطاع التمهيد (المسؤول عن تحميل نظام تشغيل الكمبيوتر عند بدء التشغيل) لتصيب ذاكرتك على الفور. تنتشر هذه الأنواع من الفيروسات عادةً عبر الأجهزة، مثل الأقراص المرنة ومحركات أقراص USB والأقراص المضغوطة. وبما أن هذه الأجهزة أصبحت قديمة، فإن هذا النوع من الفيروسات في طريقه إلى الانقراض أيضًا.

أحد الأنواع المتبقية التي ظهرت في عام 2014 يسمى فيروس ستونر، لأنه عرض رسائل على الشاشة تدعم تقنين الماريجوانا.

الفيروس المقيم

الفيروس المقيم هو نوع آخر من الفيروسات التي تصيب الذاكرة، حيث يقوم بإنشاء متجر في ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي)، مما يسمح للفيروس بالاستمرار حتى إذا قمت بإزالة المُهاجم الأصلي. ومن الأمثلة البارزة على ذلك فيروس Magistr، الذي ينتشر إلى أصدقائك عن طريق إرسال بريد عشوائي إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. كما أنه يحذف الملفات ويدمر ذاكرة اللوحة الأم للكمبيوتر.

فيروس متعدد الأجزاء

نظرًا لزيادة قوتها عن طريق إصابة ملفاتك ومساحة التمهيد لديك، تعد الفيروسات متعددة الأجزاء وحشية. من الصعب للغاية القضاء عليها لأنها يمكن أن تخفي نفسها إما في الملفات أو في مساحة التمهيد. كان فيروس Invader أحد الأمثلة على ذلك، والذي بدأ في الكتابة فوق محرك الأقراص الثابتة لديك بمجرد الضغط على CTRL + ALT + DEL لمحاولة التخلص منه.

فيروس متعدد الأشكال

نوع آخر من الفيروسات العنيدة، الفيروسات متعددة الأشكال، تختبئ عن طريق تغيير شكلها. أثناء تكاثرها، تكون نسخها مختلفة قليلاً، مما يساعد على تجنب اكتشافها. أحد الأمثلة على ذلك هو فيروس VirLock، الذي يتغير شكله بينما يتضمن أيضًا القليل من برامج الفدية التي تقفل ملفاتك حتى تدفع مقابل تحريرها.

فيروس ماكرو

يتم إنشاء فيروسات الماكرو للاختباء داخل ملفات مستندات Word، مثل ملفات DOC أو DOCX. عندما تقوم بتنزيل الملف، ستتم مطالبتك بتمكين وحدات الماكرو - وبمجرد قيامك بذلك، فإنك تقوم بتشغيل فيروس الكمبيوتر. كما تم استخدام وحدات الماكرو المصابة أيضًا في برامج الفدية، مثل سلالة Locky، التي استهدفت مؤسسات الرعاية الصحية، حيث قامت بتشفير ملفاتها والمطالبة بالدفع لفك تشفيرها.

تجنب أحدث تهديدات فيروسات الكمبيوتر

كما هو الحال مع أي نوع من البرامج الضارة، فإن الوقاية هي أفضل دواء. يمكن أن تساعدك النظافة الرقمية الجيدة وعادات التصفح المعقولة على تجنب أحدث تهديدات فيروسات الكمبيوتر. فيما يلي بعض النصائح الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار:

تمتع بحس صحي من الشك: كن حذرًا من العروض الخاصة أو الروابط أو المرفقات التي لم تكن تتوقعها في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى. استخدم الخصومات المشروعة والعروض الخاصة كلما أمكن ذلك، وقم بتنزيل متصفح آمن لحماية نفسك من الروابط الخطيرة.

لا تستخدم البرامج المقرصنة: قد تحتوي الوسائط المقرصنة، مثل الموسيقى أو الأفلام التي يمكنك تنزيلها من منصات مشاركة الملفات، على برامج ضارة. أنت لا تعرف أبدًا ما قد تحصل عليه عند تنزيل الملفات من مصادر لم يتم التحقق منها. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، فاستخدم شبكة VPN موثوقة مثل Avast SecureLine VPN المُحسّنة لشبكات P2P.

كن حذرًا عند تنزيل التطبيقات: بينما يقوم متجر Google Play ومتجر تطبيقات Apple بمراقبة تطبيقاتهم من أجل السلامة، تتسلل البرامج الضارة أحيانًا. قبل تنزيل تطبيق أو برنامج جديد، تأكد من أن موقع مطور التطبيق آمن.

ابتعد عن الإعلانات والنوافذ المنبثقة: تهاجم الإعلانات الضارة الفيروسات أو غيرها من الأكواد الضارة في الإعلانات، لذا كن حذرًا عند التفاعل مع الإعلانات عبر الإنترنت. إذا كنت مهتمًا بمنتج تراه، فانتقل إلى الموقع الرسمي للشركة.

تثبيت التحديثات: عندما ترى إشعارات حول تحديث نظام التشغيل الخاص بك أو البرامج الأخرى، اتخذ إجراءً. يمكن أن تتضمن هذه التحديثات تصحيحات أمان تعمل على سد الثغرات الأمنية الخطيرة، لذا من المهم تطبيقها على الفور. لكن كن حذرًا من عمليات الاحتيال الخاصة بالدعم الفني التي تدعي أنها تحل مشكلات لا تواجهها بالفعل.

استخدم برامج موثوقة للأمن السيبراني: بغض النظر عن مدى معرفتك بالإنترنت، يمكن للفيروسات أن تتسلل إليك في بعض الأحيان. قم بحماية جهازك وبياناتك باستخدام برنامج مكافحة فيروسات قوي مثل Avast One، الذي تكتشف قدراته على اكتشاف التهديدات الفيروسات قبل أن تتمكن من إصابة نظامك.

علامات إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس

إحدى العلامات الواضحة على إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس هي أن يبدأ أصدقاؤك في تلقي رسائل مشبوهة مرسلة من حساب بريدك الإلكتروني. تتمثل الطريقة الكلاسيكية لانتشار الفيروسات في إرسال بريد عشوائي إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالجهاز المصاب - باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو خدمة مراسلة أخرى - ومحاولة خداع المستلمين لتنزيل البرامج الضارة.

هناك عدة أعراض أخرى لفيروس الكمبيوتر يجب الانتباه إليها، بما في ذلك:

- النوافذ المنبثقة المفرطة

- تعطل التطبيقات أو تجميدها

- أداء بطيء

- الملفات التالفة أو المحذوفة

- تغييرات غير مبررة في إعدادات جهازك أو حسابك

ستقوم أداة إزالة البرامج الضارة المجانية بمراقبة جهازك في الوقت الفعلي لاكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى وحظرها وإزالتها.

إزالة فيروس الكمبيوتر

إذا كنت تعتقد أن لديك بالفعل فيروسًا أو برامج ضارة أخرى على نظامك، فقم بإجراء فحص سريع وإزالته باستخدام أداة إزالة الفيروسات المجانية الحائزة على جوائز. ستضمن عمليات فحص الفيروسات لدينا بقاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك خاليًا من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

ذات صلة

ينتصر المصلحون ويُهزَم المستهزئونالإِمَامُ عَلِيُّ بنُ مُوسَى الرِّضَا (عَ) العَالِمُ الذِي لَا يَنقَطِعميتا وحلم التخلص من قيودهاوهم المعرفة.. لماذا لا نفكر بمفردنا أبدًامنظور الحرية والفُرَص القاصرة