كيف تشغيل جهاز Mac الخاص بك في الوضع الآمن؟

أوس ستار الغانمي

2024-05-02 04:38

هل يعاني جهاز Mac الخاص بك من بطء الأداء، أو تعطل التطبيقات، أو مشاكل عند التشغيل؟ تعرّف على كيفية استخدام الوضع الآمن على Mac لاستكشاف مشكلات macOS الشائعة وإصلاحها. بعد ذلك، قم بتثبيت أداة تنظيف مخصصة لتحسين أداء جهاز Mac الخاص بك حتى لا تحتاج إلى تشغيل جهاز Mac في الوضع الآمن للبدء به.

ما هو الوضع الآمن على ماك؟

الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac هو وضع تشخيصي يقوم بتحميل الملفات والتطبيقات الأساسية اللازمة فقط لتشغيل جهاز Mac الخاص بك. يمكن أن يساعدك الوضع الآمن على Mac في تحديد ما إذا كانت مشكلة بدء التشغيل ناجمة عن برنامج أو مشكلة في نظام Mac بأكمله.

فكر في الوضع الآمن كمجموعة تحكم في تجربة علمية لاستكشاف مشكلات بدء تشغيل Mac وإصلاحها. فهو يسمح لك بتشغيل إصدار بسيط من نظام التشغيل macOS لاختبار مشكلات البرامج. يعد الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac مفيدًا أيضًا في تنظيف جهاز Mac الخاص بك، لأنه يقوم تلقائيًا بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للنظام.

غالبًا ما يُشار إلى الوضع الآمن باسم Safe Boot، ولكن هناك اختلاف بسيط بين المصطلحين. وضع التشغيل الآمن هو كيفية بدء تشغيل جهاز Mac الخاص بك، في حين أن الوضع الآمن هو كيفية تشغيله بمجرد تشغيله.

حتى إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم، فلا يزال بإمكانك استخدام الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac للتحقيق في مشكلة بدء تشغيل جهاز Mac. بغض النظر عن نظام التشغيل macOS الذي تستخدمه - من Mac OS X إلى macOS وSnow Leopard وYosemite وEl Capitan وSierra - يمكنك استخدام الوضع الآمن لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والمساعدة في تسريع جهاز Mac الخاص بك.

ماذا يفعل الوضع الآمن على نظام Mac؟

يؤدي تشغيل جهاز Mac الخاص بك في الوضع الآمن إلى استخدام الحد الأدنى من موارد النظام لديك وتعطيل جميع عناصر بدء التشغيل وميزات التصميم التابعة لجهات خارجية. يسمح الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac بتحميل ملحقات kernel الأساسية فقط، حتى تتمكن من استكشاف أخطاء بدء التشغيل وإصلاحها.

عندما تقوم بتشغيل جهاز Mac الخاص بك في الوضع الآمن، فإنك تقوم بما يلي:

• فرض فحص الدليل لمحرك بدء التشغيل (على غرار Disk First Aid في Disk Utility)

• قم بتعطيل جميع تطبيقات بدء التشغيل وعناصر تسجيل الدخول من التحميل

• قم بتحميل ملحقات kernel الأساسية فقط

• قم بتعطيل جميع خطوط الجهات الخارجية التي لا توفرها Apple وحذف جميع ذاكرات التخزين المؤقت للخطوط

• احذف ذاكرة التخزين المؤقت للتحميل الديناميكي (OS X 10.5.6 أو الأحدث) التي قد تتسبب في تجميد الشاشة الزرقاء عند بدء تشغيل جهاز Mac الخاص بك

تكون بعض الميزات محدودة أو لن تعمل على الإطلاق عند بدء تشغيل جهاز Mac في الوضع الآمن. على سبيل المثال، يتم تعطيل أجهزة الصوت الخارجية ومشاركة الملفات، كما يتم إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi والتقاط فيديو iMovie في الوضع الآمن.

إذا اختفت مشكلة بدء التشغيل عند التشغيل في الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac، فستعرف أن سببها شيء قمت بتثبيته، مثل التطبيقات والمكونات الإضافية، أو ملفات التثبيت، أو حتى خطوط الجهات الخارجية. أو قد تشير مشكلة بدء التشغيل لديك إلى مشكلة أكثر خطورة، مثل الإصابة بالبرامج الضارة لنظام التشغيل Mac. في هذه الحالة، راجع دليلنا لإزالة الفيروس من جهاز Mac الخاص بك.

يعد تشغيل أجهزة Mac في الوضع الآمن خطوة أولى جيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. نوصي أيضًا بصيانة جهاز Mac الخاص بك بانتظام عن طريق تشغيل أفضل برامج التنظيف لأجهزة Mac أو إعادة ضبط PRAM وSMC إذا بدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في التصرف بشكل غريب.

كيفية بدء تشغيل Mac في الوضع الآمن

الآن بعد أن عرفنا ما هو الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac، دعنا نتعلم كيفية تشغيل جهاز Mac في الوضع الآمن. تختلف عملية إدخال iMac أو Macbook Pro في الوضع الآمن اعتمادًا على ما إذا كان لديك جهاز Mac مزود بشريحة Intel أو M1.

فيما يلي كيفية تشغيل جهاز Mac في الوضع الآمن:

إنتل ماكينتوش

1) قم بإيقاف تشغيل جهاز Mac الخاص بك مع الاستمرار على زر الطاقة.

2) عندما يبدأ تشغيل جهاز Mac، اضغط على الفور مع الاستمرار على مفتاح Shift - سترى شعار Apple.

3) حرر مفتاح Shift عندما ترى نافذة تسجيل الدخول، ثم قم بتسجيل الدخول إلى جهاز Mac الخاص بك. قد يُطلب منك تسجيل الدخول مرتين.

أجهزة Mac المصنوعة من السيليكون (رقائق M1)

1) قم بإيقاف تشغيل جهاز Mac الخاص بك.

2) اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى ترى خيارات بدء التشغيل. ثم حدد قرص بدء التشغيل الخاص بك.

3) اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift وانقر فوق " متابعة في الوضع الآمن" .

4) حرر مفتاح Shift وقم بتسجيل الدخول إلى جهاز Mac الخاص بك. قد يُطلب منك تسجيل الدخول مرتين.

بمجرد دخولك إلى الوضع الآمن، استخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما تفعل عادةً . على سبيل المثال، إذا كان جهاز Mac الخاص بك يتعطل عند تشغيل تطبيق معين، فاستخدم التطبيق مرة أخرى لاختبار المشكلة. من هناك، يمكنك محاولة إلغاء تثبيت أي تطبيقات Mac تعتقد أنها قد تسبب المشكلة أو تشغيل Disk Utility لإصلاح قرص Mac الخاص بك.

الوضع الآمن ليس مخصصًا لنظام التشغيل Mac فقط. إذا كنت من مستخدمي Windows، فإن معرفة كيفية بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows في الوضع الآمن سيساعدك أيضًا في استكشاف المشكلات وإصلاحها.

كيف أعرف ما إذا كان جهاز Mac الخاص بي في الوضع الآمن؟

هناك عدة طرق للتحقق مما إذا كان جهاز Mac الخاص بك في الوضع الآمن. ستتباطأ سرعة أدائك عند التشغيل في الوضع الآمن لنظام التشغيل macOS أو Mac OS X. يجب أن تشاهد أيضًا الوضع الآمن في شريط القائمة إذا كنت لا تزال غير متأكد، فيمكنك التحقق من أن وضع التمهيد مدرج على أنه آمن بدلاً من عادي. فيما يلي كيفية التحقق من وضع التمهيد لجهاز Mac الخاص بك:

1) افتح قائمة Apple في الزاوية العلوية اليسرى وحدد " حول هذا الـ Mac".

2) انقر فوق تقرير النظام.

3) انقر فوق البرنامج في اللوحة اليسرى. يجب أن يقول وضع التمهيد "آمن".

كيف يمكنني الخروج من الوضع الآمن على جهاز Mac الخاص بي؟

للخروج من الوضع الآمن (أو التمهيد الآمن) على جهاز Mac، ما عليك سوى إعادة تشغيل جهاز Mac من الوضع الآمن تمامًا كما تفعل عادةً - قد تستغرق إعادة التشغيل من الوضع الآمن وقتًا أطول قليلاً.

إذا تمت إعادة تشغيل جهاز Mac الخاص بك تلقائيًا في الوضع الآمن، فمن المحتمل أنه تم إصلاح المشكلة تلقائيًا على قرص بدء التشغيل. إذا كان جهاز Mac الخاص بك عالقًا في حلقة إعادة التشغيل، فاتصل بدعم Apple أو ورشة إصلاح معتمدة - فقد تكون لديك مشكلة في الجهاز.

ماذا لو لم يحل الوضع الآمن المشكلة؟

إذا لم يحل الوضع الآمن لجهاز Mac مشكلتك، فحاول تنظيف وحدة التخزين الأخرى لديك أو اختبر أداء جهاز Mac للعثور على أي عوائق. يمكنك أيضًا التفكير في إلغاء تجزئة جهاز Mac الخاص بك إذا كنت تعتقد أن المشكلة مرتبطة بمحرك أقراص ثابت مسدود.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها التي يمكنك تجربتها إذا لم يعمل الوضع الآمن:

تحرير قائمة بدء التشغيل الخاصة بك

إذا لم يحل الوضع الآمن مشكلات بدء التشغيل لديك، فحاول تعطيل عناصر بدء التشغيل التي يتم تحميلها عند تشغيل جهاز Mac الخاص بك. قم بإلغاء تنشيط كل عنصر على حدة لتحديد العنصر (إن وجد) الذي يسبب مشكلتك.

إليك كيفية تحرير قائمة بدء التشغيل الخاصة بك:

1) افتح قائمة Apple في الزاوية العلوية اليسرى وحدد تفضيلات النظام.

2) انتقل إلى المستخدمون والمجموعات وحدد اسم المستخدم الخاص بك من اللوحة اليمنى.

3) انقر فوق علامة التبويب عناصر تسجيل الدخول، وحدد عنصرًا، ثم انقر فوق زر الطرح (-) لإزالته.

4) أعد تشغيل جهاز Mac الخاص بك.

الاستعادة من نسخة احتياطية لـ Time Machine

لا تزال تواجه مشاكل في بدء التشغيل؟ حاول استعادة جهاز Mac الخاص بك إلى نسخة احتياطية سابقة باستخدام Time Machine.

Time Machine عبارة عن شبكة أمان ملائمة تتيح لك إعادة جهاز Mac الخاص بك إلى الوقت الذي كان يعمل فيه بشكل صحيح - خاصة إذا لم يتمكن الوضع الآمن لنظام Mac من العثور على الخطأ.

فيما يلي كيفية استعادة جهاز Intel Mac من نسخة احتياطية لـ Time Machine:

1) قم بإيقاف تشغيل جهاز Mac الخاص بك مع الاستمرار على زر الطاقة.

2) اضغط على الفور مع الاستمرار على Command + R حتى ترى شعار Apple أو كرة أرضية دوارة.

3) حدد "استعادة من Time Machine Backup" من قائمة الأداة المساعدة للقرص، ثم انقر فوق "متابعة".

4) اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لفتح تطبيق الاسترداد.

حدد النسخة الاحتياطية لـ Time Machine من تاريخ سبق حدوث المشكلات فيه، ثم انقر فوق "متابعة".

فيما يلي كيفية استعادة جهاز M1 Mac أو الإصدار الأحدث من نسخة احتياطية لـ Time Machine:

1) قم بإيقاف تشغيل جهاز Mac الخاص بك.

2) اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى ترى خيارات بدء التشغيل.

3) انقر فوق "خيارات" وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالمسؤول.

4) حدد استعادة من Time Machine Backup.

الحل الأخير لحل مشكلتك هو إعادة ضبط جهاز Mac الخاص بك على إعدادات المصنع. يؤدي هذا إلى مسح قرص النظام الخاص بك وإعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك من البداية، الأمر الذي من شأنه إزالة أي شيء يسبب المشاكل - فقط تذكر عمل نسخة احتياطية لبياناتك أولاً.

واجه مشكلات الأداء باستخدام Avast Cleanup

عندما يعود جهاز Mac الخاص بك إلى ذروة الأداء، ستحتاج إلى الاحتفاظ به بهذه الطريقة. أفضل طريقة لحل أي مشكلة هي منع حدوثها في المقام الأول. تتراكم الملفات غير المرغوب فيها والتطبيقات القديمة والبيانات الأخرى غير المفيدة بمرور الوقت ويمكن أن تتسبب في إبطاء جهازك أو توقفه عن العمل بشكل صحيح.

يقوم Avast Cleanup لنظام التشغيل Mac بمسح النفايات الرقمية قبل أن تبدأ في التأثير على أدائك. فهو يقوم تلقائيًا بالبحث عن الفوضى - مثل الملفات المؤقتة وبيانات ذاكرة التخزين المؤقت والتطبيقات غير المستخدمة - ثم يساعدك على حذفها بنقرة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يرسل تنبيهات تلقائية لتذكيرك عندما يحين وقت الترتيب. تجنب الاضطرار إلى تشغيل الوضع الآمن لنظام التشغيل Mac لاستكشاف المشكلات وإصلاحها ومنع مشكلات الأداء تلقائيًا باستخدام Avast Cleanup.

ذات صلة

ينتصر المصلحون ويُهزَم المستهزئونالإِمَامُ عَلِيُّ بنُ مُوسَى الرِّضَا (عَ) العَالِمُ الذِي لَا يَنقَطِعميتا وحلم التخلص من قيودهاوهم المعرفة.. لماذا لا نفكر بمفردنا أبدًامنظور الحرية والفُرَص القاصرة