دور العقل في حياة الإنسان

السيد جعفر الشيرازي

2024-02-17 04:34

قال اللّه سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {بَلِ ٱلۡإِنسَٰنُ عَلَىٰ نَفۡسِهِ بَصِيرَةٞ، وَلَوۡ أَلۡقَىٰ مَعَاذِيرَهُ}(1).

إن اللّه سبحانه وتعالى ميّز الإنسان عن الحيوانات بالعقل، والعقل هو القوة التي يميّز بها الإنسان الخير من الشر، ويميّز ما ينفعه مما يضرّه؛ ولأن الإنسان حُبي بالعقل لذا كان مكلّفاً، وأمّا الحيوانات فغير مكلّفة؛ إذ لا عقل لها، وكذلك المجانين ليسوا مكلّفين؛ إذ لا عقل لهم.

المراد من التكليف

ومعنى التكليف هو أن على الإنسان مسؤولية يجب أن يتحمّلها، ولذا كلما كان العقل أكثر وأشد وأكبر كانت المسؤولية أشدّ وأكبر، فقد ورد في الحديث الشريف: «أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأوصياء ثم الأماثل فالأماثل»(2)، والمراد بالبلاء هنا هو التكليف والامتحان؛ وأشدّ الناس بلاءً يعني أشدّ الناس امتحاناً.

والبلاء في اللغة: هو الاختبار(3) والذي يظهر به واقع الإنسان وحقيقته، كما أن التمحيص هو فصل الشوائب ومنه إلقاء الذهب في النار لتنفصل عنه الشوائب(4).

وهذا الامتحان فيه صعوبة؛ لذا أصبحت كلمة البلاء مقرونة مع المصائب، وليست مرادفة لها، والامتحان ـ غالباً ـ ما يكون صعباً، لذا كلما كان الإنسان أكثر عقلاً كان امتحانه أصعب، لكي تكون مناسبة بين الأمرين.

إن اللّه سبحانه وتعالى يمتحن الناس بمقدار ما آتاهم من العقول، فلذا يكون تكليف الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) أشدّ من تكليفنا؛ لأن عقولهم وعلمهم أكثر منّا، فعقولهم بالدرجة المتناهية، وليس فوق عقولهم عقل.

وهناك المستضعفون يعني الناس الذين استضعفهم الطغاة، ولم يكن مستوى عقولهم عالياً. إذن يمكن أن يكون الإنسان منحرفاً فكرياً، لكنه ليس معانداً، وإنّما سبب انحرافه ضعفه وجهله، مع عدم تمكّنه من إزالة ذلك الجهل والضعف، قال سبحانه عنهم: {إِلَّا ٱلۡمُسۡتَضۡعَفِينَ مِنَ ٱلرِّجَالِ وَٱلنِّسَآءِ وَٱلۡوِلۡدَٰنِ لَا يَسۡتَطِيعُونَ حِيلَةٗ وَلَا يَهۡتَدُونَ سَبِيلٗا، فَأُوْلَٰٓئِكَ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَعۡفُوَ عَنۡهُمۡۚ}(5).

لقد ورد في الآية كلمة: {عَسَى} فما معنى ذلك؟

والجواب: إن اللّه سبحانه وتعالى يمتحنهم يوم القيامة، وكذلك أطفال الكفار والمجانين قد ماتوا وهم غير مكلّفين، فعقابهم ظلم، إلّا أن اللّه سبحانه وتعالى يمتحنهم في الآخرة فمن نجح في الامتحان أدخله الجنة، وإلّا فلا. وهذا ما أشارت له الروايات:

فعن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: «سألته هل سئل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) عن الأطفال؟ فقال: قد سئل فقال: اللّه أعلم بما كانوا عاملين.

ثم قال: يا زرارة، هل تدري قوله: اللّه أعلم بما كانوا عاملين؟ قلت: لا، قال: للّه فيهم المشيئة، إنه إذا كان يوم القيامة جمع اللّه عزّ وجلّ الأطفال والذي مات من الناس في الفترة، والشيخ الكبير الذي أدرك النبي (صلى الله عليه وآله) وهو لا يعقل، والأصم والأبكم الذي لا يعقل والمجنون والأبله الذي لا يعقل، وكل واحد منهم يحتج على اللّه عزّ وجلّ فيبعث اللّه إليهم ملكاً من الملائكة فيؤجج لهم ناراً، ثم يبعث اللّه إليهم ملكاً فيقول لهم: إن ربكم يأمركم أن تثبوا فيها، فمن دخلها كانت عليه برداً وسلاماً وادخل الجنة، ومن تخلف عنها دخل النار»(6).

وفي حديث آخر: «إذا كان يوم القيامة جمعهم اللّه وأجج لهم ناراً وأمرهم أن يطرحوا أنفسهم فيها، فمن كان في علم اللّه عزّ وجلّ أنه سعيد رمى بنفسه فيها، وكانت عليه برداً وسلاماً، ومن كان في علمه أنه شقي امتنع، فيأمر اللّه بهم إلى النار فيقولون: يا ربنا، تأمر بنا إلى النار ولم تجرِ علينا القلم؟ فيقول الجبار: قد أمرتكم مشافهة فلم تطيعوني، فكيف ولو أرسلت رسلي بالغيب إليكم»(7).

وأمّا أطفال المؤمنين ـ يعني الذي انعقدت نطفته وأحد أبويه مسلم أو كلاهما مسلم، ولكنه مات سقطاً أو طفلاً أو مجنوناً ـ فاللّه سبحانه وتعالى يتفضل عليهم بالجنة دون امتحان(8)؛ لأن العقاب دون سبب ظلم، وأمّا التفضل فليس بظلم، بل هو فضل.

إن الامتحان على حسب قدرة الإنسان، والثواب والعقاب بمقدار تحمل المسؤولية، لكن اللّه فضّل بعض الناس على بعض باعتبار اختلاف مستوياتهم، قال تعالى: {وَرَفَعۡنَا بَعۡضَهُمۡ فَوۡقَ بَعۡضٖ دَرَجَٰتٖ لِّيَتَّخِذَ بَعۡضُهُم بَعۡضٗا سُخۡرِيّٗاۗ}(9)، لأنه لو كان جميع الناس بمرتبة واحدة لتوقفت الحياة، فالمجتمع يحتاج إلى عالم ونجار وقصاب وغير ذلك، فلو كان كل الناس يعملون عملاً واحداً ـ مهندس مثلاً ـ لحصل اختلال في حياة الناس؛ ولذا فكل فرد عليه مسؤولية بمقدار استعداده، والمسؤولية ملقاة على عاتق الجميع، ففي الغزوات ـ مثلاً ـ قال اللّه سبحانه وتعالى: {لَّيۡسَ عَلَى ٱلۡأَعۡمَىٰ حَرَجٞ وَلَا عَلَى ٱلۡأَعۡرَجِ حَرَجٞ وَلَا عَلَى ٱلۡمَرِيضِ حَرَجٞ}(10)، فالجهاد مرفوع عن الأعرج والأعمى والمريض؛ وذلك إمّا لعدم تمكنه أو لكونه حرجاً عليه، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد هناك مسؤوليات عليه، بل عليه مسؤوليات أخرى بمقدار طاقته الجسمانية والعقلية، فكل فرد منّا، الكبير والصغير والرجل والمرأة، عليه مسؤولية بمقدار طاقاته وإمكانياته.

بل إن اللّه سبحانه وتعالى تفضّل على الإنسان ولم يأمره بمقدار طاقته العقلية، بل أمره بمقدار طاقته العرفية.

إن الإنسان يمكنه أن يصلّي مائة ركعة، فلو أن اللّه سبحانه وتعالى أوجب ذلك عليه لكان فيه صعوبة بالغة، فالطاقة العقلية موجودة ولكن الطاقة العرفية غير موجودة، {وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ}(11)، وهذا لا يعني أننا لا نتمكن عقلاً، بل يمكننا عقلاً الإتيان به ـ فليس هذا من تكليف العاجز وهو قبيح ـ وإنّما المراد ما لا طاقة عرفية لنا، فنحن يمكننا إذا أردنا أن نؤدّي هذا العمل، لكن فيه صعوبة بالغة، فاللّه سبحانه وتعالى لم يجعل المسؤولية بمقدار الطاقة العقلية.

ورد في الحديث الشريف: «إن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لما أسري به أمره ربه بخمسين صلاة، فمرّ على النبيين نبي نبي لا يسألونه عن شيء حتى انتهى إلى موسى بن عمران (عليه السلام)، فقال: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بخمسين صلاة، فقال: اسأل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك، فسأل ربه فحط عنه عشراً، ثم مرّ بالنبيين نبي نبي لا يسألونه عن شيء، حتى مرّ بموسى بن عمران (عليه السلام) فقال: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بأربعين صلاة، فقال: اسأل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك، فسأل ربه فحط عنه عشراً، ثم مرّ بالنبيين نبي نبي لا يسألونه عن شيء حتى مرّ بموسى بن عمران (عليه السلام) فقال: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بثلاثين صلاة، فقال: اسأل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك، فسأل ربه عزّ وجلّ فحط عنه عشراً، ثم مرّ بالنبيين نبي نبي لا يسألون عن شيء حتى مرّ بموسى بن عمران (عليه السلام) فقال: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بعشرين صلاة، فقال: اسأل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك، فسأل ربه فحط عنه عشراً، ثم مرّ بالنبيين نبي نبي لا يسألونه عن شيء حتى مرّ بموسى بن عمران (عليه السلام) فقال: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بعشر صلوات، فقال: اسأل ربك التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك، فإني جئت إلى بني إسرائيل بما افترض اللّه عزّ وجلّ عليهم فلم يأخذوا به ولم يقروا عليه، فسأل النبي (صلى الله عليه وآله) ربه عزّ وجلّ فخفف عنه فجعلها خمساً، ثم مرّ بالنبيين نبي نبي لا يسألونه عن شيء حتى مرّ بموسى (عليه السلام) فقال له: بأي شيء أمرك ربك؟ فقال: بخمس صلوات، فقال: اسأل ربك التخفيف عن أمتك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فقال: إني لأستحي أن أعود إلى ربي، فجاء رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بخمس صلوات، وقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): جزى اللّه موسى بن عمران عن أمتي خيراً، وقال الصادق (عليه السلام): جزى اللّه موسى بن عمران عنّا خيراً»(12).

وروي عن زيد بن علي بن الحسين (عليهما السلام) أنه قال: «سألت أبي سيد العابدين (عليه السلام) فقلت له: يا أبة، أخبرني عن جدنا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لما عرج به إلى السماء وأمره ربه عزّ وجلّ بخمسين صلاة كيف لم يسأله التخفيف عن أمته حتى قال له موسى بن عمران (عليه السلام): ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك.

فقال: يا بني، إن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لا يقترح على ربّه عزّ وجلّ فلا يراجعه في شيء يأمره به، فلمّا سأله موسى (عليه السلام) ذلك وصار شفيعاً لأمته إليه لم يجز له أن يرد شفاعة أخيه موسى (عليه السلام)، فرجع إلى ربّه عزّ وجلّ فسأله التخفيف إلى أن ردها إلى خمس صلوات.

قال: فقلت له: يا أبة، فلم لم يرجع إلى ربّه عزّ وجلّ ولم يسأله التخفيف من خمس صلوات، وقد سأله موسى (عليه السلام) أن يرجع إلى ربّه عزّ وجلّ ويسأله التخفيف؟

فقال: يا بني، أراد (عليه السلام) أن يحصل لأمته التخفيف مع أجر خمسين صلاة، لقول اللّه عزّ وجلّ: {مَن جَآءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ عَشۡرُ أَمۡثَالِهَاۖ}(13) ألا ترى أنه (عليه السلام) لما هبط إلى الأرض نزل عليه جبرئيل (عليه السلام) فقال: يا محمّد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك: إنها خمس بخمسين {مَا يُبَدَّلُ ٱلۡقَوۡلُ لَدَيَّ وَمَآ أَنَا۠ بِظَلَّٰمٖ لِّلۡعَبِيدِ}(14)»(15).

الإنسان ومسؤولياته

إن التكاليف دون طاقتنا الحقيقيّة على حسب اختلاف الدرجات، فيلزم علينا أن نكون بمستوى المسؤولية، فهناك بعض الناس لا يؤدّون التكاليف، سواء العبادية أم الاجتماعية أم الأسرية، فمن الممكن أن يصلّي أحدهم ويصوم ويحجّ، ولكنه لا يؤدّي ما أمره اللّه سبحانه وتعالى بحق أسرته، قال تعالى: {وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ}(16)، فالسكن بمعنى اطمئنان القلب، وأساس الزواج في الإسلام هو السكن.

وهذا الأساس لا يوجد في كثير من المجتمعات، فالنظام الأسري ليس نظاماً إسلامياً، يسير طبق ما ورد في القرآن والسنّة النبوية الشريفة وسيرة الأئمة (عليهم السلام)، وكذلك في التعامل الاجتماعي والاقتصادي وغير ذلك، فالمسؤولية لا تنحصر بالصلاة وبالصوم، بل في كل شيء توجد مسؤولية، فإذا أدّى الإنسان ما عليه من مسؤولية فبها، ولو لم يؤد ذلك فيكون هو المتضرّر في الدنيا قبل الآخرة.

إن من المشاكل العظمى التي ابتلي بها المجتمع المسلم هي مشكلة الفرار من المسؤولية، ومن ثم الاعتذار بالأعذار الواهية، فبعض الناس لا يؤدّي المسؤولية الملقاة على عاتقه، لأنه كسول، لكنه يأتي بأعذار يريد أن يغّطي على كسله، وفي كثير من الأحيان تكون هذه الأعذار الواهية أكاذيب، فبالإضافة إلى فراره من المسؤولية فقد ارتكب معصية أخرى؛ لأن المعاصي والمحرّمات سلسلة مترابطة، فكل معصية تجر أخرى، قال تعالى: {ثُمَّ كَانَ عَٰقِبَةَ ٱلَّذِينَ أَسَٰٓـُٔواْ ٱلسُّوٓأَىٰٓ أَن كَذَّبُواْ بِ‍َٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَكَانُواْ بِهَا يَسۡتَهۡزِءُونَ}(17).

رُوي أنه: «قال رجل لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله): يا رسول اللّه، دلّني على عمل أتقرب به إلى اللّه، فقال: لا تكذب، فكان ذلك سبباً لاجتنابه كل معصية للّه، لأنه لم يقصد وجهاً من وجوه المعاصي إلّا وجد فيه كذباً أو ما يدعو إلى الكذب، فزال عنه ذلك من وجوه المعاصي»(18).

بمعنى أنه حينما أراد أن يرتكب معصية قال في نفسه: إذا ارتكبت هذه المعصية وسألني رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أو أي شخص هل ارتكبتها، فإذا قلت: لا، فقد كذبت والرسول أمرني أن لا أكذب، وإذا قلت: نعم، افتضح أمري، وهكذا، فأدّى ذلك إلى ترك المعصية.

كذلك الأمر بالنسبة للطاعات والمعاصي، فبينها تبادل، ففعل الطاعات يبعد الإنسان عن المعاصي، وفعل المعاصي يبعد الإنسان عن الطاعات، قال تعالى: {إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَآءِ وَٱلۡمُنكَرِۗ}(19).

ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: «لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل»(20).

إن الإنسان إذا أراد الآخرة فيلزم عليه أن يكون عاملاً، وأمّا أن يرجو الآخرة بغير عمل فهذا توقّع باطل غير صحيح، لذا قال اللّه سبحانه وتعالى: {لَّيۡسَ بِأَمَانِيِّكُمۡ وَلَآ أَمَانِيِّ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِۗ مَن يَعۡمَلۡ سُوٓءٗا يُجۡزَ بِهِۦ}(21).

إن المفاهيم قد تختلف في بعض الأحيان، فبعض الناس يريد الفرار من المسؤولية فيأخذ بعض المفاهيم ويترك الأخرى، مع أن الدين سلسلة مترابطة، والإسلام وحدة متكاملة، فإذا اعتقد الإنسان باللّه ولم يعتقد بالنبي فهو كافر، ولا يحق له أن يقول: أنا اعتقد باللّه، فهذا الاعتقاد ناقص، وكذلك لا يكفي الاعتقاد بالنبي (صلى الله عليه وآله) من دون الاعتقاد بالأئمة (عليهم السلام).

والحاصل: إن الدين وحدة متكاملة، فأي خلل في جانب من هذه الجوانب يكون أثره سلبياً على الإنسان، إلّا أن يصلح ذلك الخلل بالتوبة وبالعمل الصالح، قال تعالى: {إِنَّ ٱلۡحَسَنَٰتِ يُذۡهِبۡنَ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِۚ}(22).

إن البعض يريد أن يترك بعض المسؤوليات ويتصوّر أنه يستحق الجنة بدون عمل، والحال أن كل فرد يتمنّى أن يكون أفضل الناس، إلّا أن ذلك لا يتم إلّا بالعمل والجهد والمثابرة، فيجب على الإنسان أن يبذل جهده لكي يصل لما يتمناه، قال تعالى: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدۡحٗا فَمُلَٰقِيهِ}(23)، و{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ ذَلُولٗا فَٱمۡشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزۡقِهِۦۖ وَإِلَيۡهِ ٱلنُّشُورُ}(24)، ومعنى (فامشوا) أي: اطلبوا واعملوا، وإذا كانت الأمور المادية البسيطة لا يمكن الوصول إليها إلّا بعمل فالآخرة بطريق أولى، فقد ورد في الحديث الشريف: «لا يخدع اللّه عن جنته»(25).

فقد يموت الإنسان وهو مؤمن، ويكون من أهل الجنة لكنه إذا لم يؤدِّ بعض المسؤوليات فسوف تكون درجاته منخفضة، لأن اللّه تعالى يقول: {هُمۡ دَرَجَٰتٌ عِندَ ٱللَّهِۗ}(26)، فالآخرة درجات(27)، وقد يكون الفاصل كبيراً بين إنسان وآخر(28)، وفي ذلك الوقت يتحسّر الإنسان لأنه لم يصبر قليلاً، لأن أصحاب الدرجات العالية: «صبروا أياماً قصيرة أعقبتهم راحة طويلة»(29).

ينقل السيد الوالد (رحمه الله) عن أحد العلماء ـ وكان من أساتذته ـ حيث يقول: إذا جعلنا اللّه سبحانه وتعالى يوم القيامة في مرتبة الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) فهذا إهانة لهم، لأن أعمالنا ناقصة ضعيفة، وأولئك ضحّوا بكل شيء في سبيل اللّه سبحانه وتعالى، فهل يكون الكل في درجة واحدة؟ فإذا أعطيت الطالب المجد والكسول نفس الدرجة في نهاية السنة، فهذا ظلم، لأن من حق الطالب المجد أن يقول: أنا ذاكرت وسهرت الليالي فلماذا أساوى بهذا الطالب الكسول الذي ضيع كل وقته باللهو والعبث؟

قد يقول البعض: فليكن ذلك، وإن اللّه سبحانه وتعالى يجعلنا في درجة الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، فماذا يتضرّرون؟ والجواب: صحيح إنهم لا يتضرّرون، لكن هذا العمل خلاف الحكمة، واللّه سبحانه وتعالى حكيم.

إن اللّه سبحانه وتعالى يتفضّل على كل مؤمن بالجنة، حتى إذا كانت في أعماله زيادة ونقصان، فهو يصفّيه قبل أن يدخله الجنة، إمّا في البرزخ، أو في يوم القيامة من خلال الشفاعة، والشفاعة درجات، فقد يُشفع لإنسان في المرحلة الأولى، وآخر يُشفع له في المرحلة الأخيرة، ويكون في المراتب الدانية من الجنة، وليس في المراتب العالية، فينبغي على الإنسان أن لا يختلق الأعذار؛ لأن العمر ينقضي بسرعة، والفرص تذهب، وتمر مرّ السحاب. فقد يجد الإنسان أن حياته قد انتهت وصحيفة أعماله سوداء، وإذا لم تكن سوداء فقد تكون فارغة، لأن أعماله الصالحة قليلة جداً، ففي ذلك الوقت يتحسّر.

إن بعض الناس لا يهتم بصلاته وصومه وحجّه، وإذا كان يهتم بها فلا يهتم بالأحكام الشرعية الاجتماعية وغيرها، وهذا يكشف عن ضعف إيمانه وعدم اهتمامه، فقد يصرف بعض الناس الغالي والنفيس في الأمور المادية، لكن لا يهتم للأمور الدينية؛ وذلك لعدم شعوره بأهميتها، أمّا من يشعر بأهميتها فيكون مستعداً لأن يضحّي بكل شيء، ولذا نجد أن الخُلّص من أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) كانوا يهتمون بإطاعة إمامهم، ويبذلون الغالي والنفيس لأجل ذلك، ولكن البعض الآخر منهم تراه في الظاهر مؤمناً لكنه خذل الأئمة (عليهم السلام)، لأن إيمانه ضعيف وسطحي، وكما قال الإمام الحسين (عليه السلام): «الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم، يحوطونه ما درت معايشهم، فإذا محصوا بالبلاء قلّ الديانون»(30)، فقد يفشل البعض في أوّل امتحان، وإذا نجح في بعض الامتحانات الصعبة فقد يفشل بعضها الآخر، مع أن اللّه سبحانه وتعالى يمتحن الناس دائماً، قال تعالى: {أَوَلَا يَرَوۡنَ أَنَّهُمۡ يُفۡتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٖ مَّرَّةً أَوۡ مَرَّتَيۡنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ}(31).

* مقتطف من كتاب: الكلمات: محاضرات في العقيدة والسلوك، لمؤلفه السيد جعفر الحسيني الشيرازي

.................................
(1) سورة القيامة، الآية: 14-15.
(2) الكافي 2: 252.
(3) انظر: الصحاح 6: 2285، وفيه: «بلوته بلواً: جربته واختبرته، وبلاه اللّه بلاءً، وأبلاه إبلاءً حسناً وابتلاه: اختبره». وقال في معجم مقاييس اللغة 1: 295: «قولهم: بلى الإنسان وابتلي وهذا من الامتحان وهو الاختبار... ويكون البلاء في الخير والشر، واللّه تعالى يبلي العبد بلاءً حسناً وبلاءً سيئاً، وهو يرجع إلى هذا لأن بذلك يختبر في صبره وشكره».
(4) انظر: الصحاح 3: 1056، وفيه: «ومحصت الذهب بالنار إذا خلصته مما يشوبه، والتمحيص: الابتلاء والاختبار».
(5) سورة النساء، الآية: 98-99.
(6) الكافي 3: 248.
(7) الكافي 3: 248.
(8) انظر: بحار الأنوار 79: 118، وفيه: قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): «إذا كان يوم القيامة نودي في أطفال المؤمنين والمسلمين أن أخرجوا من قبوركم، فيخرجون من قبورهم، ثم ينادى فيهم أن امضوا إلى الجنة زمراً، فيقولون ربنا ووالدينا معنا، ثم ينادي فيهم الثانية أن امضوا إلى الجنة زمراً، فيقولون: ربنا ووالدينا معنا؟ فيقول في الثالثة ووالديكم معكم، فيثب كل طفل إلى أبويه فيأخذون بأيديهم فيدخلون بهم الجنة، فهم أعرف بآبائهم وأمهاتهم يومئذ من أولادكم الذين في بيوتكم».
(9) سورة الزخرف، الآية: 32.
(10) سورة النور، الآية: 61.
(11) سورة البقرة، الآية: 286.
(12) من لا يحضره الفقيه 1: 197.
(13) سورة الأنعام، الآية: 160.
(14) سورة ق، الآية: 29.
(15) من لا يحضره الفقيه 1: 198.
(16) سورة الروم، الآية: 21.
(17) سورة الروم، الآية: 10.
(18) مستدرك الوسائل 9: 85.
(19) سورة العنكبوت، الآية: 45.
(20) تحف العقول: 157.
(21) سورة النساء، الآية: 123.
(22) سورة هود، الآية: 114.
(23) سورة الانشقاق، الآية: 6.
(24) سورة الملك، الآية: 15.
(25) نهج البلاغة 2: 12.
(26) سورة آل عمران، الآية: 163.
(27) الكافي 1: 430، وفيه: ... عن عمار الساباطي قال: «سألت أبا عبد اللّه (عليه السلام) عن قول اللّه عزّ وجلّ: {أَفَمَنِ ٱتَّبَعَ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِ كَمَنۢ بَآءَ بِسَخَطٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَمَأۡوَىٰهُ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ * هُمۡ دَرَجَٰتٌ عِندَ ٱللَّهِۗ} [سورة آل عمران، الآية: 162-163] فقال: الذين اتبعوا رضوان اللّه هم الأئمة، وهم واللّه يا عمار درجات للمؤمنين، وبولايتهم ومعرفتهم إيانا يضاعف اللّه لهم أعمالهم، ويرفع اللّه لهم الدرجات العلى».
(28) انظر: بحار الأنوار 66: 155، وفيه: «روي: أن ما بين أعلى درجات الجنة وأسفلها مثل ما بين السماء والأرض». وانظر: الكافي 2: 606، وفيه: ... عن حفص قال: «سمعت موسى بن جعفر (عليهما السلام) يقول لرجل: أتحب البقاء في الدنيا؟ فقال: نعم، فقال: ولم؟ قال: لقراءة قل هو اللّه أحد، فسكت عنه فقال له بعد ساعة: يا حفص، من مات من أوليائنا وشيعتنا ولم يحسن القرآن علم في قبره ليرفع اللّه به من درجته، فإن درجات الجنة على قدر آيات القرآن يقال له: اقرأ وارق، فيقرأ ثم يرقى».
(29) نهج البلاغة 2: 161.
(30) بحار الأنوار 44: 383.
(31) سورة التوبة، الآية: 126.

ذات صلة

أزمة البرود الجنسي: أسبابها وحلولهاالخطاب السياسي الإسلامي في العراق.. اضاءات في طريق التجديددفاع عن المثقفكيف أصبحت جامعة كولومبيا بؤرة للاحتجاجات في الجامعات العالمية؟الدولة من الريع الاستهلاكي الى الاستثمار الانتاجي