مذبحة المستشفى المعمداني: جريمة حرب الأبشع بتاريخ فلسطين

شبكة النبأ

2023-10-18 07:23

في جريمة حرب واضحة الأركان وفي عمل غير مسبوق تاريخياً، استهدف الطيران الإسرائيلي المستشفى المعمداني في غزة، موقعاً أكثر من 500 شهيد، فيما تصل بعض التقديرات بالعدد إلى ألف شهيد، مما قد يجعل مذبحة المستشفى المعمداني أكبر مذبحة توقعها إسرائيل بالشعب الفلسطيني وبأي من الشعوب العربية.

بشاعة جريمة المستشفى العربي المعمداني لا تأتي فقط من العدد الهائل من الشهداء، ولكنها لكونها استهدفت مستشفى وهو مكان له طبيعة خاصة، تجعل أكثر الجيوش وحشية يتجنب قصفه، كما أنه مستشفى ديني مسيحي، حيث تديره الكنيسة الإنجليكانية المعمدانية، وبه كنيسة.

ومن الواضح أن من بين الضحايا لاجئين فروا إلى المستشفى هرباً من القصف الإسرائيلي، ولكن القصف طاردهم في هذا المكان الذي ظنوه آمناً.

وذكرت قناة الجزيرة أن بعض الذين كانوا قد فروا إلى المستشفى قالوا إنهم أبلغوا أنه تم التواصل مع الصليب الأحمر من قبل إدارة المستشفى والذين أكدوا أن المستشفى محمي بالقانون الدولي، ولذا لجأ الكثيرون إلى المستشفى، خاصة بعد أن بعض التقارير تفيد بأنه إسرائيل عادت وطمأنت إدارة المستشفى بأنها لن تستهدفه.

وقال مدير عام الادارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة بغزة لقناة الجزيرة إن الأطباء يجرون العمليات الجراحية على الأرض، والجثث ملقاة ككومة فوق بعضها، أطفالاً وشيوخاً ومسنين.

ويستمر توافر المصابين إلى المستشفى وكثير من الحالات تحتاج إلى عمليات دقيقة، مما يشغل غرف العمليات التي يجري في بعضها عمليتان أو أكثر، بينما تجرى بعض العمليات في طرقات المستشفى وجوانبها، وما زالت أعداد الجرحى الذين يفقدون حياتهم تزداد تباعاً.

وكثير من الشهداء كانوا أصلاً من الجرحى، بينما ما زال بعض الشهداء في طرقات المستشفى لأن ثلاجات المستشفى ليس بها مكان، وأصابت أسر الضحايا حالة من الهستيريا، بعدما فقد بعضهم أفراد أسرته بالكامل.

عملية عمدية

ويبدو أن مذبحة المستشفى المعمداني عمدية ولم تحدث بالخطأ، لأن المستشفى استُهدف بصاروخين استطلاعيين بالقرب منه، كما أن الطيران الإسرائيلي هو واحد من أقوى القوات الجوية في العالم ولديه أجهزة رصد متطورة وأسلحة دقيقة ويفترض أنها ذكية.

كما أن افتراض أن هناك هدفاً عسكرياً لحماس أو غيرها من حركات المقاومة داخل المستشفي، كما تتذرع إسرائيل عادة، لا يبدو حتى قابلاً للنقاش، لأن هذا مستشفى إدارته مسيحية، فلا يعقل أن يكون هناك تواجد لحركة مقاومة ذات مرجعية إسلامية به.

إحدى الأمور المثيرة للسخرية المبكية، هو اتهام إسرائيل لحركة الجهاد بارتكاب هذه المذبحة، علماً بأنه ليس لدى أي حركة فلسطينية صواريخ قادرة على إلحاق مثل هذا التدمير، بل إن حتى الصواريخ الروسية العملاقة لم تلحق دماراً مماثلاً بأوكرانيا.

ما هو الهدف من مذبحة المستشفى المعمداني؟

قال خبراء حقوقيون غربيون إن الهدف من الغارة قد يكون تنفيذ تطهير عرقي لسكان غزة لأنه لو استمر الوضع الإنساني بهذا الشكل مع استمرار الحصار وعملية التجويع، والسماح لهذا القصف بالاستمرار ستكون هناك رغبة طبيعية للسكان في غزة أن يسعوا إلى ملاذ آمن بما في ذلك مصر، ووصف هؤلاء الخبراء مجزرة المستشفى المعمداني بأنه عمل يرقى إلى جريمة حرب.

وكان المستشفى قد تلقى تحذيرات من الجيش الإسرائيلي بضرورة إخلائه، ضمن ستة مستشفيات أخرى، حسب ما ورد في تقرير لقناة الجزيرة، ولكن لم يتم إخلاؤه، لأنه ببساطة لم يعد هناك مكان في غزة يمكن الهروب إليه من القصف الإسرائيلي.

مذبحة المستشفى المعمداني

جريح يتلقى المساعدة بعد أن أصابت غارة جوية إسرائيلية في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023-رويترز.

وسيذكر التاريخ هذه المذبحة التي وقعت بعد أن منح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة الدول الأوروبية الضوء الأخضر لتدمير قطاع غزة، وهم يعلمون أن آلة الحرب الإسرائيلية لا تميز بين مدني وعسكري، بل إنها تستهدف عادة المدنيين سواء بهدف الانتقام أو لأنها لا تستطيع أن تصل لرجال المقاومة المتحصنين في الأنفاق.

وفي ظل مؤشرات قوية على أن العملية عمدية، وفي ظل التوقعات بأن العملية سوف تحرك قليلاً الضمير الدولي فإنه يثار تساؤل، هل هدف إسرائيل من مذبحة المستشفى المعمداني، إرضاء تعطش مواطنيها للانتقام عبر دماء المدنيين الفلسطينيين في ظل مخاوف الجيش الإسرائيلي الواضحة من التوغل العسكري وخاصة أنه لا يعلم ماذا أعدته المقاومة خاصة أن نجاح عملية طوفان الأقصى قد فاجأ إسرائيل، التي أصبحت غير واثقة من قدرتها على التعامل مع المقاومين الفلسطينيين والذين أثبتوا كفاءة لافتة في القتال داخل أراضي إسرائيل نفسها (الأرض المحتلة عام 48)، الأمر الذي يثير تساؤلات حول كيفية كيف سيكون شكل القتال إذا دخلت قوات الاحتلال لملعب المقاومة الفلسطينية في قلب غزة، حيث يوجد الأنفاق وعشرات الآلاف من المقاتلين المدججين بالسلاح والغضب في ذات الوقت.

إنها قد تكون أبشع مجزرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي

ولو وقعت هذه الجريمة في أي مكان آخر، لسارع العالم الغربي بمقاضاة مرتكبيها دولياً، ولو وقعت في أوكرانيا لأرسلوا لها أسلحة بقيمة مليارات من الدولارات.

ولكنها ليست أول مذبحة ترتكبها إسرائيل، ولن تكون آخرها، بل إن بعض المذابح أوقعتها إسرائيل أو حلفاؤها بالفلسطينيين بعد أن حصلوا على ضمانات أمريكية، مثل مذبحة صابرا وشاتيلا عام 1982، التي تنافس مذبحة المستشفى المعمداني على صدارة قائمة أكبر المذابح الإسرائيلية، وللأسف لا يمكن حسم من الأكبر؛ لأن في المذبحتين الأرقام ليست نهائية لأن الفوضى والوضع المأساوي في المجزرتين منعت حتى توافر إحصاء دقيق للضحايا.

إليك أبشع المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين والعرب

بدأت المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومجمل العرب، حتى قبل أكثر من عقد من النكبة وتأسيس إسرائيل.

ويظهر تتبع وتير المذابح الإسرائيلية بأنه كلما زاد تطور أسلحة دولة الاحتلال المستوردة، وكلما نما اقتصادها وتطورت ديمقراطيتها المفترضة تزداد بشاعة المذابح التي ترتكبها.

ومن أوائل المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، كانت مجزرة القدس في عام 1937، ونفذتها عصابة الأرجون الصهيونية، وعدد ضحايا مجهول وتلاها في مارس/آذار 1938 مذبحة في حيفا نفذتها عصابة الأرجون أيضاً وراح ضحيتها 18 شهيداً.

وتواصلت المذابح الصهيونية إلى أن بلغت ذروتها سواء من حيث عدد المجازر وأعداد ضحاياها مع اندلاع حرب 1948، حيث وقعت مذبحة دير ياسين على يد عصابتي أرغون وشتيرن وراح ضحيتها 254 شهيداً في 10 أبريل/نيسان 2023.

وفي ليلة الـ22 مايو/أيار، ونهار الـ23 من مايو/أيار 1948، احتلت عصابات "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية "الطنطورة"، وأجبرت العشرات من أهلها على حفر خنادق، قبل أن تطلق النيران عليهم، وتدفنهم في تلك الخنادق، وفي مقابر جماعية.

مذبحة "اللد" التي أعقبتها موجة تهجير كبيرة

وبعد ذلك استغلت العصابات الصهيونية الهدنة الأولى التي أُعلنت في فلسطين في 11 يونيو/حزيران 1948 لمدة أربعة أسابيع فرصة للإسرائيليين لاستكمال مخططات احتلال المدن والقرى الفلسطينية وتهجير سكانها، وكانت مدينتا اللد والرملة الهدف القادم.

فبين انتهاء الهدنة الأولى في 9 يوليو/تموز وبداية الثانية في 18 يوليو/تموز، وقعت مذبحة اللد فأُضيفت إلى سلسلة المذابح التي حفلت بها حرب فلسطين. واللافت وقوع المذبحة على مرحلتين: الأولى عند احتلال المدينة، والثانية خلال عملية الطرد الجماعي والتي تعتبر من أكبر عمليات التطهير العرقي ("الترانسفير") التي نفذها الإسرائيليون، حسبما ورد في تقرير لموقع الموسوعة الفلسطينية التفاعلية.

صباح 11 يوليو/تموز 1948، ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات دعت الأهالي إلى التسليم ومغادرة المدينة قبل أن تسقط على رؤوسهم، وظهراً بدأ الإسرائيليون هجومهم على اللد من الناحية الشرقية عند قرية دانيال، وتمكن المدافعون عن المدينة من صد الهجوم بعد معركة عنيفة. وعلى الرغم من الخسائر الكبيرة التي ألحقها المدافعون بالقوات المعادية، فإن عتادهم القليل نفد، الأمر الذي مكّن الإسرائيليين من شن هجوم جديد بدعم من المدرعات ودخول المدينة مساءً، فبدأوا بإطلاق النار عشوائياً. وفي اليوم الثاني للهجوم في 12 يوليو/تموز، تمركز الإسرائيليون حول وسط المدينة. ومع أن اللد لم تستسلم، وأن عمليات المقاومة المتفرقة بإمكانات متواضعة استمرت، إلاّ أن الإسرائيليين تمكنوا من السيطرة على المدينة، فاحتجزوا عشرات المدنيين ودعوا السكان الذكور إلى التجمع في الجامع الكبير وفي جامع دهمش والكنائس وفرضوا حظر تجول في المدينة.

وروت مجندة إسرائيلية أن أحد الجنود كان يجول في شوارع اللد حاملاً مكبراً للصوت واعداً السكان بالحماية شرط البقاء في المنازل وفي المسجدين اللذين دخلهما المئات. غير أن الجنود الإسرائيليين كانوا يرمون قنابل يدوية داخل المنازل بحجة وجود قناصين فيها، الأمر الذي جعل السكان، المذعورين من استمرار إطلاق النار، يخرجون ويحاولون الهرب، فما كان من الإسرائيليين إلا إطلاق النار عليهم. أمّا الذين احتموا في مسجد دهمش، فقد أطلق الإسرائيليون النار عليهم، فقُتل العشرات منهم (بين 80 و176 شخصاً). ويقدر أن مجموع القتلى داخل المدينة تجاوز 400 شخص.

لم تقتصر مأساة اللد على عمليات القتل العشوائي ومذبحة المسجد، إذ في اليوم نفسه، 12 يوليو/تموز 1948، اُتخذ قرار إسرائيلي، بحسب المؤرخ بني موريس، بطرد جميع السكان من مدينة اللد.

وفي اليوم التالي، في 13 يوليو/تموز، أجبر الجنود الإسرائيليون سكان اللد (والبلدات المجاورة بما فيها الرملة) البالغ عددهم نحو 70 ألفاً على الخروج من المدينة خلال نصف ساعة وسلوك طريق وعرة للوصول إلى رام الله، فقضى المئات في الطريق بسبب العطش والجفاف والتعب، بينما كانت طائرة عسكرية إسرائيلية صغيرة تحلق فوق رؤوسهم على علو منخفض لإرغامهم على مواصلة الرحيل.

مذبحة "الدوايمة" المنسية أولى نتائج الدولة الجديدة

وتُعتبر مذبحة الدوايمة، من كبرى المجازر التي شهدتها حرب 1948، وربما كانت أكبرها وأبشعها. وكان اختلافها عن مذبحة مثل مذبحة دير ياسين التي نفذتها منظمات صهيونية ميليشياوية في 9 أبريل/نيسان/، هو أنه في حالة الدوايمة، نفّذتها قوات عسكرية نظامية وذات قدرة تخطيطية عملياتية، بعد أن وطدت الدولة الجديدة أركانها وسعت لاعتراف دولي بها وتهيأت لتقديم طلب الانضمام إلى الأمم المتحدة والتعهد باحترام جميع الالتزامات التي ينص عليها ميثاقها.

من جهة أُخرى، وبخلاف حالة دير ياسين، لم تتبع مذبحة الدوايمة في حينه حملات فلسطينية-عربية تندد بها، ولم يجرِ التعامل البحثي-الإعلامي مع حجمها ومجرياتها إلاّ بعد أكثر من ثلاثة عقود.

كانت الكتيبة 89 التابعة للواء الثامن بقيادة يتسحاق ساديه مؤسس البالماخ هي الوحدة التي نفذت الهجوم. وقد انطلق أفرادها في دبابات مزودة برشاشات ومدافع، وعند وصولهم إلى مشارف القرية، توزعوا في مجموعات هاجمت القرية من ثلاث جهات.

لم يكن في القرية سوى 20 رجلاً مسلحاً متمركزين في الجهة الغربية منها، وقد حاول المدافعون إعاقة الهجوم فراح قسم منهم يطلق النار من البنادق، وقسم راح يضع الحجارة على مداخل القرية لإعاقة تقدم القوات المهاجمة، بينما احتمى عدد من الأهالي في مسجد القرية، وآخرون اختاروا البقاء في منازلهم، وفرَّ عدد آخر في اتجاه منطقة دورا وقراها، واختبأ قسم في كهوف ومغارات قريبة من القرية، حسب الموسوعة التفاعلية الفلسطينية.

ولم يشهد على المجزرة سوى شاهدين أحدهما مختار القرية، وشهادة جندي إسرائيلي سجّلها أحد أعضاء حزب مبام، ش. كابلان وضمّها في رسالة وجّهها إلى رئيس تحرير الصحيفة الناطقة باسم الحزب، "عال همشمار"، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 1948، أي بعد 9 أيام من وقوع المذبحة. لكن الرسالة بقيت طي الكتمان إلى حين عثر عليها المؤرخ الإسرائيلي بني موريس وذكرها في كتابه عن ولادة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين الصادر سنة 1987. (نُشر النص الكامل للرسالة في صحيفة هآرتس سنة 2016).

يذكر الجندي أنه لم يكن هناك قتال أو مقاومة في الدوايمة، وأن الفوج الأول من المهاجمين قتلوا ما بين 80 و100 عربي، وقاموا بتحطيم جماجم الأطفال بواسطة العصي. ثم قام فوج ثانٍ بمحاصرة مَن كانوا في بيوتهم، واستجلبوا خبراء متفجرات قاموا بتفجير المنازل على رأس من فيها. ويروي الجندي كيف أن امرأتين مسنتين وضعتا في أحد المنازل وأمر أحد القادة زارع ألغام بتفجيره، وعلى الرغم من رفض زارع الألغام تنفيذ الأمر، فإن العملية نُفذت.

والأبشع قصة امرأة كانت قد أنجبت حديثاً، استخدمها الجنود لتنظيف الفناء الخلفي حيث كانوا يتناولون الطعام قبل أن تُقتل مع طفلها.

ويتحدث ش. كابلان في رسالته، كيف كان يستمع على مدى أسبوعين إلى روايات جنود وقيادات يتباهون ببراعتهم في عمليات القتل والاغتصاب، وكيف أن هذه الأفعال كانت تُعتبر مهمة رائعة بالنسبة إليهم. واعترف أن حزبه كان في مأزق، إذ لم يكن من الوارد نشر المعلومات لأنها ستلحق الضرر بصورة الدولة.

تختلف المصادر بشأن تحديد عدد دقيق لضحايا المذبحة، لكن التقديرات، استناداً إلى البيانات والتصريحات، تتحدث عن مئات الضحايا. فقد أشارت تقارير في مركز شرطة الخليل، إلى مقتل نحو 200 من أبناء الدوايمة الذين احتموا في مسجد القرية ومعظمهم من كبار السن الذين لم يتمكنوا من الهرب. أمّا الحامية المصرية في بيت لحم، فأبلغت قيادتها أن 500 من أبناء الدوايمة وقعوا ضحية المذبحة، بينما ورد في تقرير القنصل الأمريكي في القدس، نقلاً عن أنباء وصلته، أن 500 – 1000 عربي قتلوا في الدوايمة. من ناحيته، أكد مختار القرية، أنه أحصى 455 ضحية، وقد سلم قائمة بأسماء الضحايا إلى الحاكم العسكري الأردني. كما ذكر أنه كان أيضاً عدد آخر من الضحايا من بين الذين كانوا قد التجأوا إلى القرية، ولكنه لم يستطع إحصاءهم. أمّا بن غوريون، فقد تحدث عن شائعات بشأن قيام الجيش الإسرائيلي بقتل نحو 70-80 شخصاً.

مذبحة خان يونس خلال العدوان الثلاثي

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1956 أثناء اجتياحها لقطاع غزة خلال العدوان الثلاثى، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي مذبحة في مدينة خان يونس بقطاع غزة الذي كانت تحكمه مصر، منذ عام 1948.

ولم يدرك أهل غزة آنذاك حجم المجزرة التي اقترفها الاحتلال إلا عندما سمح لهم بدفن الجثث لاحقاً لتتكشف أعداد الضحايا.

وبدأت خيوط المجزرة بإلقاء الاحتلال منشورات من الطائرات تحذر السكان من مقاومة القوات الإسرائيلية، قبل أن تدفع بآلياتها العسكرية بشوارع خان يونس وتطالب عبر مكبرات الصوت بخروج الذكور من عمر 16 وحتى 50 عاماً.

ورغم توثيق استشهاد نحو 520 مدنياً فلسطينياً بالمجزرة، فإن أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الأقصى الدكتور سامي الأسطل يعتقد أن الأعداد تتجاوز ذلك، إذا ما أخذ بعين الاعتبار الشهداء غير الموثقين وأضفنا إليهم أعداداً أخرى من الجنود المصريين والفلسطينيين، حسبما ورد في تقرير لموقع "الجزيرة.نت".

مجزرة الأسرى المصريين عام 1967

كشف الصحفي الإسرائيلي البارز المختص بشؤون الأمن الصحفي يوسي ميلمان في يوليو/تموز 2022، النقاب عن مجزرة مروعة راح ضحيتها ما لا يقل عن 20 جندياً مصرياً في حرب عام 1967.

وذكر في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، أن الجنود المصريين "أُحرقوا أحياء ودفنهم الجيش الإسرائيلي في مقبرة جماعية دون علامات قرب القدس".

مذبحة مدرسة بحر البقر المصرية عام 1970

فى 8 أبريل/نيسان 1970، أقدمت إسرائيل على ارتكاب مذبحة بشعة في حق أطفال مصريين رداً على النجاحات المصرية في حرب الاستنزاف.

إذ قصفت الطائرات الإسرائيلية مدرسة بحر البقر الابتدائية، الأمر الذي أدى إلى استشهاد ثلاثين طفلاً دفعة واحدة، وهي مدرسة تقع بمركز الحسينية – محافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة، جنوب بورسعيد)، والمدرسة كانت تتكون من طابق واحد يضم ثلاثة‏ فصول، تضم ‏150‏ طفلا‏ً.

وأصيب جراء الغارة، أكثر من خمسين طفلاً بجروح وإصابات بالغة، وقد جاء القصف ضمن تصعيد الغارات الإسرائيلية على مصر للقبول بإنهاء حرب الاستنزاف وقبول مبادرة روجرز، وكعادتها أكدت إسرائيل أنها قصفت أهدافاً عسكرية وليست مدرسة، فقد جاء القصف متزامناً مع مساعٍ دولية لوقف حرب الاستنزاف.

المذبحة الأبشع حتى مجرزة المستشفى.. صابرا وشاتيلا

في يونيو/حزيران 1982، غزت إسرائيل لبنان مع النية المعلنة للقضاء على منظمة التحرير الفلسطينية. وتم ترتيب وقف لإطلاق النار، وانسحبت قوات منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت ونقلت إلى الدول المجاورة.

وعلى الرغم من ضمانات بشأن سلامة اللاجئين الفلسطينيين، والتي قدمتها أمريكا، ويفترض أنها ملزمة لحليفتها إسرائيل، وقعت مذبحة واسعة النطاق في مخيمي صبرا وشاتيلا، التي نفذتها ميليشيات لبنانية مسيحية بتوجيه من الجيش الإسرائيلي بقيادة وزير الدفاع آنذاك أرئيل شارون.

وبعد عقود من المجزرة، ما زال عدد الأشخاص الذين راحوا ضحيتها غير واضح، وتشير التقديرات إلى سقوط قتلى يقدّر عددهم بين 700 و5 آلاف.

وخرقت إسرائيل بجريمتها اتفاق فيليب حبيب (المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريغان إلى الشرق الأوسط)، وهو أول اتفاق رسمي يُتوصل إليه بين منظمة التحرير والحكومة الإسرائيلية ووقعه الطرفان في 24 يوليو/تموز 1981.

ونص الاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وانسحاب مقاتلي المنظمة مقابل التعهد بحماية المخيمات واللاجئين في لبنان، وعدم دخول الجيش الإسرائيلي إلى بيروت مع نشر قوات متعددة الجنسيات لضمان ذلك.

في نهاية 1982 أفادت حصيلة رسمية لبنانية أن الاجتياح الإسرائيلي أسفر عن سقوط حوالي عشرين ألف قتيل وثلاثين ألف جريح.

مئة شهيد في بعلبك بلبنان عام 1948

في 5 يناير/كانون الثاني 1984، أوقعت غارة إسرائيلية على بعلبك (شرق لبنان) مئة شهيد. وفي 5 سبتمبر/أيلول 1987، قتلت غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة الفلسطيني جنوب لبنان 46 شهيداً.

في مارس/آذار 1988 أدت سلسلة من الغارات الإسرائيلية على لبنان بعد هجوم على حافلة إسرائيلية بصحراء النقب جنوب إسرائيل، إلى استشهاد مئة شخص.

مذبحة قانا التي استهدفت مقراً للأمم المتحدة

بين يومي 25 إلى 31 يوليو/تموز 1993، استهدفت إسرائيل جنوب لبنان بعملية ركزت خصوصاً على حزب الله إثر هجمات شنها الحزب ومجموعات فلسطينية. سميت بعملية "يوم الحساب" وأدت هذه العملية إلى استشهاد 132 شخصاً معظمهم من المدنيين اللبنانيين، وتسببت بنزوح مئات الآلاف من اللبنانيين.

في 11 أبريل/نيسان 1996، شنت إسرائيل عملية "عناقيد الغضب" ضد القوة العسكرية لحزب الله. وشن الجيش الإسرائيلي نحو 600 غارة جوية خلال 16 يوماً قتل خلالها 175 شخصاً وجرح 351 آخرون بلبنان معظمهم من المدنيين (بينهم 105 مدنيين قتلوا يوم 18 أبريل/نيسان خلال قصف مقر للأمم المتحدة في قانا حيث لجأوا).

مذبحة جنين التي مازالت مستمرة

أدت عملية اقتحام مخيم جنين عام 2002، إلى تدمير كامل للمخيم، فيما تشير تقديرات إلى استشهاد ما لا يقل عن 52 فلسطينياً، من بينهم نساء وأطفال، وفقاً لتحقيق أجرته هيومن رايتس ووتش. في المقابل، قُتل 23 جندياً إسرائيلياً نتيجة الاشتباكات مع المقاومة، وأُصيب عدد آخر.

وعادت إسرائيل مؤخراً لاستهداف المخيم بعد أن عاد ليصبح معقل للمقاومة في الضفة الغربية مجدداً.

مجزرة مستشفى المعمداني.. إدانات عربية ودولية للقصف الإسرائيلي

قوبل القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، والذي أسفر عن مئات القتلى والجرحى بعاصفة من الاستنكار والإدانة من دول عربية وغربية.

قصف مرعب

فقد وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، القصف الذي طال مستشفى في غزة بأنه "مرعب"، وفق منشور له على منصة "إكس".

جاء في منشور غوتيريش على "إكس" (تويتر سابقا): "قلبي مع عائلات الضحايا. المستشفيات والطواقم الطبية محمية بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأدانت دول الخليج، الثلاثاء، القصف، متّهمة القوات الإسرائيلية بشنّه.

جريمة شنيعة

وندّدت السعودية في بيان لوزارة الخارجية بـ"الجريمة الشنيعة" التي ارتكبتها "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، رافضةً "بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُدّ انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني".

اجتماع طارئ

وفي حين دعت الإمارات ومعها روسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي عقب قصف المستشفى، أدانت الخارجية الإماراتية "الهجوم الإسرائيلي" على المستشفى، معبّرة "عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح".

وفي المنامة، أعربت الخارجية البحرينية عن "إدانة مملكة البحرين واستنكارها الشديد للقصف الإسرائيلي" للمستشفى، معبّرة عن "خالص تعازيها ومواساتها لأسر وذوي الضحايا".

في السياق نفسه، استنكرت سلطنة عمان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي"، معتبرة أن ما حصل "يمثّل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية".

مجزرة وحشية

وفي الدوحة، استنكرت الخارجية القطرية "بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي" للمستشفى، معتبرة إياه "مجزرة وحشيّة، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل، وتعدّياً سافراً على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي".

من جانبه، ندّد مجلس التعاون الخليجي بـ"القصف الوحشي" على المستشفى، معتبرا أن ما جرى "دليل صارخ لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الخطيرة".

بدورها، استنكرت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة وتعقد، الأربعاء، اجتماعًا في جدّة السعودية لبحث التصعيد في غزة، "المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي"، معتبرًا إياها "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإرهاب دولة منظما".

ودانت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، الضربة القاتلة التي استهدفت مستشفى في غزة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

وقف هذه المأساة فوراً

بينما دان الأمين العام للجامعة العربية أبو الغيط، قصف المستشفى، داعيا "الغرب إلى وقف هذه المأساة فورا"، وكتب أبو الغيط على منصة إكس (تويتر سابقا) "أي عقب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

انتهاك للقانون الدولي

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال، الثلاثاء، إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي بعد الغارة التي أوقعت ما لا يقل عن 200 قتيل على مستشفى.

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

انتهاك خطير

أيضا دانت مصر "بأشد العبارات" الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، "اعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

وقف الحرب المستعرة

فيما نقلت رويترز عن مصادر بوزارة الصحة الأردنية قولها، إن وزارة الخارجية الأردنية أصدرت بيانا، اليوم الثلاثاء، يندد بشدة بالهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة والذي أدى إلى مقتل مئات المصابين والنازحين من المدنيين.

وشدد البيان على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعا إلى تضافر الجهود على الفور لوقف الحرب المستعرة في غزة.

في حين طالبت الخارجية المغربية بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وحشية غير مسبوقة

من جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "قصف مستشفى يضم نساء وأطفالا ومدنيين أبرياء هو أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

ودعا "الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

خسارة فادحة في الأرواح

أما في بريطانيا، فقد قال وزير خارجيتها جيمس كليفرلي، إن بريطانيا ستعمل مع حلفائها للوقوف على ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، وذلك بعد وقت قصير من ضربة تعرض لها المستشفى الأهلي العربي في شمال القطاع وأسفرت عن مقتل المئات.

وكتب كليفرلي على منصة إكس "تدمير المستشفى الأهلي خسارة فادحة في الأرواح".

غير مقبول على الإطلاق

فيما وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الثلاثاء، الغارة التي شنتها إسرائيل على مستشفى في غزة بأنها أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق".

وقال ترودو للصحافيين إنه "من غير المقبول قصف مستشفى".

في حين وصفت إيران الهجوم الإسرائيلي بـ"الخسيس" و"جريمة حرب همجية".

فرنسا تدين

كما أعربت فرنسا عن "إدانتها الشديدة" للقصف الذي استهدف، مساء الثلاثاء، مستشفى في مدينة غزة، واتّهمت حركة حماس إسرائيل بتنفيذه بينما حمّلت تل أبيب مسؤوليته لحركة الجهاد.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن "القانون الإنساني الدولي ملزم للجميع ويجب أن يسمح بحماية السكان المدنيين. يجب إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون تأخير".

حداد وتنكيس الأعلام

بدوره، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام" بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 500 فلسطيني اليوم الثلاثاء.

جاء في بيان أصدرته منظمة التحرير الفلسطينية ردا على الهجوم، أن ما يجري هو إبادة جماعية، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه المذبحة.

مجزرة مستشفى المعمداني ستشكل نقطة تحول كبرى في المشهد

قال عضو البرلمان المستقل في بريطانيا، والزعيم السابق لحزب العمال جيرمي كوربن، إن المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني، والتي خلفت أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين، ستشكل نقطة تحول كبرى في المشهد الجاري.

وذكر بأنه تلقى الكثير من الرسائل من أصدقائه في قطاع غزة، ووصفوا له ما حدث والذي أدى لسقوط عدد كبير من الضحايا، واصفا إياه بالأمر المريع والفظيع.

وشدد بأن هذه المجزرة ستكون حدثا لا يمكن نسيانه، وهو أمر من شأنه أن يغير مجرى الأحداث في غزة وكل مكان في العالم، على حد وصفه، مؤكدا ضرورة أن يعلم الجميع نوعية الوحشية التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين.

وأضاف مستنكرا بأن 3 آلاف ماتوا في غزة حتى صباح هذا اليوم وبعدها 500 في ضربة واحدة، في حين لا يزال الإسرائيليون مستمرين في قصفهم.

وحذر كوربن من أن الحشد للقوات البرية الإسرائيلية يحمل في طياته نذرا لا تبشر بخير لشعب غزة، مضيفا أن فظائع حياة سكان القطاع تفاقمت بعد كونهم سجناء فيه خلال السنوات الماضية، حيث يدفعون للنزوح إلى الجنوب، ليحشروا في زاوية دون ماء ولا طعام.

ولفت إلى أنه بعد ما قدمه زعماء أوروبا والولايات المتحدة من دعم غير مشروط لإسرائيل، فإن الغالبية من مواطنيهم باتوا يشعرون بالقلق إزاء تطور الأوضاع ولا تريد الانجرار للقصف الإسرائيلي واستمرار الهجمات، مؤكدا أن ردة الفعل ستتزايد ضد هذا الدعم خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف ساحة مستشفى المعمداني إلى 500 شهيد، معظمهم من النساء والأطفال.

ذات صلة

عدل اللّه تعالىدور مهارات إدارة الأموال في التنمية المستدامةهل نجحت الولايات المتحدة الأميركية في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟الحاجة الماسة للوعي المروريصمتُ الباطن بوصفه ثمرةً لصمت اللسان