نهاية الديمقراطية؟

بروجيكت سنديكيت

2020-09-02 04:57

بقلم: آنا بالاسيو

مدريد– في عام 1947، بعد عامين من تدمير هيروشيما وناجازاكي بفعل الهجوم النووي، أطلقت نشرة علماء الذرة "ساعة يوم القيامة" لقياس مدى اقتراب العالم من نهايته - وتحفيز العمل على "إعادة الزمن إلى الوراء". اليوم، يجب النظر في الحاجة إلى إنشاء ساعة لإظهار مدى قرب ديمقراطياتنا من الانهيار. بخصوص ساعة نهاية الديمقراطية، نحن نقترب بسرعة من منتصف الليل.

تقوم الديمقراطية الليبرالية على فكرة مفادها أن الأفراد الذين يتصرفون بعقلانية لمصلحتهم الخاصة سيحققون نتائج جيدة. لكن كل جانب من جوانب هذه الفرضية قد تآكل في السنوات الأخيرة. بداية، فإن ركود الدخل على نطاق واسع وزيادة عدم المساواة، خاصة منذ الأزمة المالية لعام 2008، لا تُشكل نتائج قد يختارها معظم الأشخاص العقلانيين.

علاوة على ذلك، أدى تراجع الثقة في المؤسسات إلى تقويض الظروف التي يحتاجها الأفراد لاتخاذ قرارات مستنيرة. تم اختيار وتجاوز وسائل الإعلام التقليدية -التي كان من المتوقع منذ فترة طويلة أن تعمل بمثابة حراس للمعلومات- من قبل المصادر الإلكترونية، والتي يشجعها نموذج أعمالها على جذب القراء من خلال استغلال معتقداتهم واهتماماتهم، غالبًا من خلال نشر معلومات خاطئة أو مُضللة.

في هذا السياق، غالبًا ما يخسر القادة السياسيون الذين يحاولون التصرف كقوى معتدلة أمام أولئك الذين يستخدمون أسلوب التخويف ومناشدة القبلية. كل هذا قد عزز إحساسًا ضيقًا بالمصلحة الذاتية -وأحيانًا بالهزيمة- مما يجعل التسويات الضرورية لبناء تحالفات واسعة مستحيلة عمليًا.

ساهمت هذه الاتجاهات في تقويض الديمقراطيات الليبرالية مع تعميق الاستقطاب السياسي، وتراجع الثقة في سيادة القانون، والانحلال المؤسسي على نطاق واسع. لقد سرَّعت أزمة كوفيد 19 جميع هذه التطورات. لقد وجه الوباء ضربات جديدة مدمرة لسمعة الديمقراطيات الليبرالية السيئة بالفعل باعتبارها معاقل للازدهار النسبي والقدرة على التنبؤ والأمن.

إن التحديات واضحة للغاية. ومع ذلك، حتى المناقشات حول تدهور الديمقراطية أصبحت مستقطبة بشدة. في الولايات المتحدة، أشار كل من الجمهوريين والديمقراطيين في العديد من مؤتمرات الترشيح الرئاسية الأخيرة إلى أن خصومهم عازمون على تدمير الديمقراطية الأمريكية.

في الواقع، تتميز الحملة الرئاسية الأمريكية بأكملها بخطابات شبه مروعة، حيث قام كلا الطرفين بتسليح لغة الديمقراطية الليبرالية -الحرية، والاستقلال، وسيادة القانون- لوصف خصومهما على أنهم تهديد وجودي لأسلوب الحياة الأمريكي، وهذا يعكس توجهاً أوسع نطاقًا نحو ربط الدفاع عن الديمقراطية بالانتخابات. بعيدًا عن تقديم حل ذو مصداقية، يبدو أن هذا النهج يجسد روحًا ديمقراطية عقيمة، والتي تعمل فقط على تعميق الانقسامات التي تعيق الديمقراطية بالفعل.

إن التحذيرات المشؤومة -حتى تلك التي ترتكز على الواقع- لن تكون كافية أبدًا لإنقاذ الديمقراطية الليبرالية. سيتطلب ذلك إستراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى استعادة أسس النظام: نتائج الحكم الرشيد القائمة على اتخاذ قرارات عقلانية ومستنيرة.

يُعد التعليم والتعبئة جزءا لا يتجزأ من هذه الاستراتيجية. تُشير التطورات الأخيرة إلى أن السكان مستعدون وراغبون في العمل- بدءًا من الاستعداد الواسع النطاق لإتباع إرشادات الصحة العامة إلى الاحتجاجات الواسعة ضد العنصرية النظامية. لكن مثل هذه الجهود لا تعني شيئًا بدون تحقيق نتائج أفضل، وسيتطلب ذلك من القادة السياسيين معالجة العيوب النظامية، بدءًا من تلك التي تغذي عدم المساواة.

يمكن تحقيق النجاح -والمرونة الديمقراطية- فقط من خلال تعزيز علاقة أقوى بين الحكومة والمجتمع. وهذا بدوره يتطلب فهماً أقوى للمواطنة.

كما أشار جوزيبي مازيني السياسي الإيطالي الذي ساهم في قيام الدولة الإيطالية في القرن التاسع عشر، يمكن للديمقراطية الليبرالية أن تترسخ وتزدهر فقط إذا كانت قائمة على الواجبات، وليس فقط على الحقوق. يجب أن يرتبط المواطنون ببعضهم البعض من خلال قضية أسمى. بالنسبة لمازيني، الذي ساعد في توحيد إيطاليا واستقلالها، كانت هذه القضية هي حق الأمة في تحديد مصيرها. دعم الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون هذه القضية على المستوى الدولي بعد الحرب العالمية الأولى من خلال وضع الأساس لما سيصبح في النهاية النظام العالمي الليبرالي.

ومع ذلك، لا يحتاج مثل هذا الجهد إلى أن يكون قائمًا على القومية. في الواقع، يلجأ السياسيون اليوم إلى القومية العرقية كوسيلة لتقسيم الجماعات السكانية. ما هو ضروري هو الشعور بأن لدينا جميعًا مسؤولية تتجاوز مصالحنا الشخصية وتتعلق بمصلحتنا جميعًا. يسمح هذا الاعتقاد بوجود مجتمع ديمقراطي ليبرالي فعال - ناهيك عن الازدهار.

من الناحية العملية، يُعد هذا النهج واقعيا وعمليا. إنه ينطوي على بناء المجتمعات، والالتزام بالخدمة، والضمير العام. لن يكون الأمر سهلاً، وبالتأكيد لن يتم تحقيق ذلك عن طريق إجراء انتخابات واحدة، ولا حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني. لكن هذا ليس عذراً لعدم المحاولة والاستسلام لقوى الطرد المركزي التي تفرق بيننا.

ذات مرة قال ونستون تشرشل في تعليق ساخر إن الديمقراطية الليبرالية هي أسوأ أشكال الحكومة - باستثناء جميع الأنواع الأخرى. قد لا يكون هذا الحل مثاليًا، لكنه بلا شك يستحق الادخار. إن عقارب الساعة لا تتوقف.

* آنا بالاسيو، وزيرة خارجية إسبانيا السابقة ونائبة رئيس سابق ومستشار عام لمجموعة البنك الدولي. وهي محاضر زائر في جامعة جورج تاون
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

ذات صلة

عالم الإسلام متماثلا اجتماعيا وثقافيا.. الطاقة الممكنةصناعة الاستبداد بطريقة صامتةوزارتا التربية والتعليم العالي في العراق مذاكرةٌ في تجاذبات الوصل والفصلالجنائية الدولية وأوامر الاعتقال.. هل هي خطوة على طريق العدالة؟التناص بوصفه جزءاً فاعلاً في حياتنا