كيف تحمي والديك المسنين من عمليات الاحتيال المصرفية؟

Fifreedomtoday

2024-10-12 06:43

أصبحت عمليات الاحتيال المصرفي شائعة بشكل متزايد، وكثيرًا ما يقع كبار السن ضحايا لها. في عام 2023، كانت عمليات الاحتيال مسؤولة عن خسائر بقيمة 3.4 مليار دولار بين أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فما فوق، وهو ضعف حجم الخسارة المالية مثل أي فئة عمرية أخرى، بحسب تقرير لموقع “ياهو فاينانس”.

يميل كبار السن إلى الحصول على أموال أكثر من الشباب، مما يجعلهم أهدافًا أكثر جاذبية عندما يتعلق الأمر بالاحتيال. ولسوء الحظ، قد تكون هذه الفئة العمرية أيضًا أقل ذكاءً من الناحية التكنولوجية، مما يجعلها أكثر عرضة للخطر أيضًا.

مع تزايد خسائر الاحتيال سنويًا – بزيادة بنسبة 14% من عام 2022 إلى عام 2023 – من المهم جدًا حماية الآباء المسنين من عمليات الاحتيال. استمر في القراءة لتعرف ما يجب أن تعرفه عن عمليات الاحتيال المصرفية التي تستهدف كبار السن وما يمكنك فعله للمساعدة.

في السطور التالية يمكن الاطلاع على ما ينبغي تعرفه عن عمليات الاحتيال المصرفية التي تستهدف كبار السن وما يمكنك فعله للمساعدة؟

عمليات الاحتيال المصرفية الشائعة التي تستهدف كبار السن

مع تزايد انتشار عمليات الاحتيال في السنوات الأخيرة، قد يكون من الصعب مواكبتها. لكن معرفة أنواع عمليات الاحتيال الموجودة يمكن أن تساعدك أنت ووالديك المسنين على تجنبها. فيما يلي بعض عمليات الاحتيال المصرفية الشائعة التي يجب عليك أنت ووالديك المتقدمين في السن معرفتها:

احتيال الأجداد

يستغل هذا الاحتيال علاقة كبار السن بأحفادهم. قد يتظاهر المحتالون بأنهم أحفاد، أو يطلبون المال، أو يتظاهرون بأنهم شخص يحاول مساعدة الحفيد. في كلتا الحالتين، سيحاول المحتال إقناع الجد بإرسال الأموال النقدية على الفور.

احتيال الدعم الفني

بعض كبار السن ليسوا على دراية بالتكنولوجيا مثل أبنائهم وأحفادهم، وتستغل عملية الاحتيال هذه الفجوة المعرفية. في عملية احتيال الدعم الفني، يقوم المحتال ببرمجة نافذة منبثقة أو رسالة لتظهر على جهاز الكمبيوتر الخاص بضحية الاحتيال، مع توفير رقم هاتف لطلب المساعدة. بعد أن يتصل ضحية الاحتيال بالرقم، قد يطلب المحتال الوصول عن بعد إلى الجهاز للمساعدة في حل “المشكلة”، والتي يمكن أن تمنح المحتال إمكانية الوصول إلى المعلومات الآمنة.

اليانصيب والجوائز وعمليات الاحتيال في اليانصيب

في عمليات الاحتيال هذه، يتصل المحتالون بشخص مسن، ويخبرونه أنهم فازوا بنوع ما من الجوائز. سيطلب المحتال بعد ذلك الدفع بشكل ما لتغطية “الرسوم” أو “الضرائب” المرتبطة بأرباحه – لكن أموال الجائزة لا تصل أبدًا.

عملية انتحال شخصية حكومية

في عملية احتيال انتحال الشخصية الحكومية، قد يتظاهر المحتال بأنه موظف حكومي، مثل ممثل من مصلحة الضرائب الأمريكية أو Medicare. سيطلبون بعد ذلك الدفع أو معلومات الحساب الحساسة، ويهددون إما باتخاذ إجراء قانوني أو إلغاء المزايا إذا لم يمتثل الضحية.

احتيال الشيكات وهمية

هناك عدة أنواع من عمليات الاحتيال المتعلقة بالشيكات المزيفة، ولكن العديد منها يتضمن إرسال شيك مزور وطلب نوع من الدفع في المقابل. على سبيل المثال، قد يرسل المحتال شيكًا مزيفًا بمبلغ أكبر مما يدعي أنه مدين به. سيطلبون بعد ذلك من المستلم سداد الفرق قبل ارتجاع الشيك.

عمليات الاحتيال على الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان

قد يتصل المحتالون بكبار السن أو يرسلون بريدًا إلكترونيًا إليهم متظاهرين بأنهم ممثلون عن البنك أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة بهم. قد يتظاهرون بأنهم يحققون في عملية احتيال أو مشكلة في الحساب. سيطلب المحتال بعد ذلك معلومات شخصية بحجة المساعدة، ويتمكن من الوصول إلى الحسابات المالية في هذه العملية.

كيف تحمي والديك المسنين من عمليات الاحتيال المصرفية؟

لسوء الحظ، المحتالون أذكياء، ومخططاتهم تزداد تعقيدًا. لكن هذا لا يعني أن والديك المسنين لا يستطيعون حماية أنفسهم وهويتهم وحساباتهم المصرفية. استخدم النصائح التالية لمساعدة والديك المسنين على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال:

تأكد من أنهم على اطلاع: على الرغم من أن والدك المسن قد لا يتمكن من مواكبة كل عملية احتيال موجودة، فإن معرفة بعض عمليات الاحتيال الشائعة لكبار السن قد تساعدهم في التعرف على عمليات الاحتيال قبل فوات الأوان. يمكن لموارد مثل شبكة مراقبة الاحتيال التابعة لـ AARP تنبيههم بأحدث المخططات من خلال رسالة إخبارية مجانية نصف شهرية عبر البريد الإلكتروني.

إعداد تنبيهات الحساب: على الرغم من أن والديك المسنين قد لا يقومون بجميع معاملاتهم المصرفية عبر الإنترنت، فإن الاستفادة من التنبيهات المصرفية هي طريقة سهلة لمساعدتهم على اكتشاف الأنشطة المشبوهة. ساعدهم في إعداد الإشعارات المصرفية وتنبيهات الاحتيال حتى يعرفوا على الفور أي رسوم غير مصرح بها.

ساعدهم على تجميد ائتمانهم: يمنع تجميد الائتمان الدائنين من إجراء فحص الائتمان ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في منع الاحتيال. إذا قام أحد المحتالين بسرقة معلومات شخص مسن وحاول فتح حساب ائتماني جديد باسمه، فلن يتمكن الدائن من الموافقة على الحساب الجديد إذا تم تجميد رصيد الشخص. يمكنك مساعدة والديك على تجميد رصيدهما الائتماني عبر الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية الثلاث الرئيسية لوكالات تقارير الائتمان: Experian وEquifax وTransUnion.

استخدم عوامل تصفية البريد العشوائي: يمكن أن تساعد عوامل تصفية البريد العشوائي في منع المحتالين من الوصول إلى والديك عبر البريد الإلكتروني. يمتلك العديد من موفري خدمة البريد الإلكتروني عوامل تصفية موجودة، ولكن يمكنك أيضًا مساعدة والديك في تصنيف الرسائل غير المرغوب فيها كرسائل غير مرغوب فيها للتأكد من عدم تلقيهم مزيدًا من الاتصالات من مرسلين مشبوهين.

ماذا تفعل إذا تعرض والدك المسن للاحتيال؟

يمكن أن تكون عمليات الاحتيال المصرفية مدمرة – ماليًا وعاطفيًا. ليس من غير المألوف أن يرغب ضحايا الاحتيال في الاحتفاظ بالموقف لأنفسهم، ولكن الإبلاغ عن عملية احتيال يمكن أن يساعد الضحايا في الحصول على الدعم ومنع حدوث نفس الشيء للآخرين.

أخبر والديك أنه لا ينبغي أن يشعرا بالخجل من تعرضهما للاحتيال وأنك سعيد بتقديم المساعدة إذا وجدا نفسيهما ضحية للاحتيال.

فيما يلي الخطوات التي يجب عليك وعلى والديك المسنين اتخاذها إذا وقعوا ضحية للاحتيال المصرفي:

تنبيه المؤسسات المالية وتغيير كلمات المرور: ساعد والديك على الاتصال بشركات البنوك وبطاقات الائتمان الخاصة بهم لتنبيههم بشأن الاحتيال المحتمل. أشر إلى أي رسوم غير مصرح بها على الحسابات. ثم قم بتغيير كلمات المرور لأي حسابات حساسة وتأكد من تشغيل المصادقة الثنائية.

تسجيل التفاصيل: يعد الاحتفاظ بسجلات لأية تفاصيل تتعلق بعملية احتيال مفيدًا لمسؤولي إنفاذ القانون الذين يحققون في عملية الاحتيال. ساعد والديك في جمع وتسجيل أي اتصال مع المحتالين، وتواريخ الاتصال وطرق الاتصال ومبلغ الدفع والوجهة وأي تفاصيل أخرى تتعلق بالاحتيال.

الإبلاغ عن عملية الاحتيال: أولاً، يمكنك مساعدة والديك المسنين في الإبلاغ عن عملية الاحتيال إلى قسم الشرطة المحلي. إذا حدثت عملية الاحتيال عبر الإنترنت، فيمكنك تقديم شكوى إلى مركز شكاوى جرائم الإنترنت (IC3) التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI). يمكنك أيضًا الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المصرفية إلى لجنة التجارة الفيدرالية وخط المساعدة لشبكة مراقبة الاحتيال التابع لـAARP.

ذات صلة

التعاون والعمل.. التقدم والتلاحمعام على طوفان الاقصى.. مسارات التصعيد بين ايران واسرائيلالعلاقات الدولية في عصر التعددية القطبيةالعراق وفرضية الحرب المفتوحة القادمةإسرائيل من حرب إلى أخرى: والغرب يبرّر بحجة الدفاع عن النفس