البطل الخارق: كيف يمكن ان يؤثر على سلوكيات ابنائنا؟

أوس ستار الغانمي

2024-03-07 07:05

هل يمكنك تخيل مشهد أطفالك مجتمعين حول التلفزيون في المنزل، وهم يتناولون بعض الوجبات الخفيفة اللذيذة محلية الصنع ويشاهدون بفارغ الصبر فيلم الأبطال الخارقين المفضل لديهم؟ إنه أمر جميل للغاية أن ترى التشويق والرهبة في عيونهم وهم يدعمون ارتداء الرداء المفضل لديهم، نحن نتفق على أنه يملؤون السعادة عندما نراهم يستمتعون بمثل هذه اللحظات، ولكن من الضروري أن نأخذ في الاعتبار المزايا والعيوب التي قد يتمتع بها الأبطال الخارقون لأطفالنا.

وقد يؤثر الأبطال الخارقون بشكل إيجابي على تطور شخصية طفلك، ولكن ليس بدون بعض القيود، تأثيرات الأبطال الخارقين على الأطفال كبيرة.

الأبطال الخارقون هم شخصيات خيالية قوية يرتدون الأزياء ويحمون العالم من الشر، غالبًا ما ينجذب الأطفال إلى هذه الشخصيات الخيالية بسبب قدراتهم الخارقة. قد يطورون عشقهم للأبطال الخارقين المفضلين لديهم ويرتبطون بأفعالهم وعاداتهم. ومن ثم، كثيرًا ما يُرى الأطفال الصغار وهم يقلدون أنا ويتأثرون بالأبطال الخارقين المفضلين لديهم.

من المهم أن تهتم بشكل فعال بالتعرف على الأبطال الخارقين المفضلين لدى طفلك لأنهم يلعبون دورًا مهمًا في تطورهم. في مرحلة ما قبل المدرسة لطفلك، يخرج صبي من "كهف الخفافيش" الخاص به مستعدًا لمحاربة الشر. تبدو مألوفة؟ لعب الأبطال الخارقين هو حدث يومي في العديد من الفصول الدراسية لمرحلة ما قبل المدرسة.

لكن العديد من الآباء يتساءلون عما إذا كان السلوك العنيف للأبطال الخارقين في التلفزيون والسينما يؤثر سلبًا على النمو الاجتماعي للطفل. يعلم المعلمون ذو الخبرة أن لعب الأبطال الخارقين أمر لا مفر منه ويمكن أن يوفر فرصة قيمة للأطفال الصغار لتعلم كيفية مساعدة الآخرين.

ماذا يفعلون الأبطال الخارقين؟

الأبطال الخارقون هم كيانات خيالية قوية وملهمة تناضل من أجل العدالة وحماية الأبرياء. في حين أن البعض لديهم ميول خارقة، مثل السرعة الفائقة، والقدرة على الطيران، والرؤية بالليزر، والقوة الكبيرة، فإن البعض الآخر ليس لديهم أي قوى خارقة ولكنهم أقوياء وفاضلون وشجاعون وذكيون ومدربون على القتال وغير أنانيين ويدافعون عن حياة طيبة وبريئة ونقية. 

وعلى الرغم من العقبات الشديدة، إلا أنهم يجدون القوة للمثابرة والانتصار وغرس الإيمان والأمل في الإنسانية. حتى مع القوى غير العادية، فإنهم متواضعون وأبرار. إنهم حاملو شعلة العدالة ويظهرون لنا أن الخير ينتصر دائمًا على الشر. ومع القوة العظيمة تأتي مسؤولية كبيرة، وهم يتحملونها بسعادة ومع ذلك يظلون كرماء ومتواضعين.

خيال وفضول

يمتلئ الأطفال الصغار بفضول لا يشبع وخيال حيوي. عالمهم مليء بالشخصيات السحرية أو الغامضة أو الأكبر من الحياة التي قد يشاهدونها في الأفلام أو البرامج التلفزيونية. في بعض الأحيان، يتوهم الأطفال هذه الشخصيات كثيرًا لدرجة أن حياتهم اليومية تبدأ بالتأثر. لا شك أن هؤلاء الأبطال الخارقين لديهم ميل للتأثير على العقول الشابة، لكن في بعض الأحيان قد يتحول هذا التأثير إلى سلبي. وهناك أيضًا عامل التأثير الإيجابي التي يمكن أن يحدثها الأبطال الخارقون على الأطفال.

ما التأثيرات الايجابية على حياة الأطفال؟

  • بمثابة قدوة: يطلع الأطفال إلى الأفراد المفضلين لديهم ويمثلون سلوكهم وأخلاقهم وقدراتهم على اتخاذ القرار بعدهم. ولكي يكتسبوا الصفات الجيدة، يجب أن يكون لديهم قدوة لائقة يتطلعون إليها. يمكن للأبطال الخارقين أن يكونوا قدوة ممتازة للأطفال لأنهم يعلمونهم صفات مثل الشجاعة والصدق والتواضع والروح القتالية والشعور بالواجب والقيادة. لا يمكن أن يكون هناك مثال أفضل من سوبرمان. على الرغم من كونه أقوى رجل في العالم، إلا أنه قرر أن يكون إنسانًا عاديًا ويخدم الآخرين من خلال كونه صحفيًا مستقيمًا.
  • العمل الجماعي: جميع الأبطال الخارقين يجتمعون ويعملون كفريق واحد لمحاربة الشر ومساعدة الناس. أثناء العمل لتحقيق هدف مشترك، يقدر جميع أعضاء الفريق آراء وقدرات بعضهم البعض.
  • تشجيع على التعاطف والرحمة: يشعر بعض الأبطال الخارقين بالحاجة الهائلة لمساعدة المحتاجين. سوبرمان وسبا يدرمان مثالان رائعان على ذلك. إنهم دائمًا يحمون المحتاجين والأبرياء. إن التعرض لهذه الجودة الخارقة سيعلم الأطفال قيمة التعاطف ويحفزهم على مساعدة المحتاجين.
  • تعزيز المهارات الاجتماعية: ربما يرغب الأطفال الذين يحبون الأبطال الخارقين في التحدث عن شخصياتهم المفضلة مع أصدقائهم أو التظاهر بأنهم أبطال خارقون. يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز المهارات الاجتماعية وتشجيع الأطفال على العمل معًا ومشاركة الأفكار.
  • الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا: غالبًا ما يتمتع الأبطال الخارقون بقدرات مذهلة أو يستخدمون التكنولوجيا المتقدمة لمحاربة الجريمة. وقد يحفز هذا الأطفال على ممارسة مهن في مجال العلوم والتكنولوجيا ودراسة المزيد حول هذه المواضيع. الرجل الحديدي متحمس للغاية للعلوم والتكنولوجيا. هذه هي الطريقة التي يلهم بها الشباب لمتابعة حياتهم المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وأن يصبحوا مبتكرين وحلالين للمشكلات.
  • الثقافة وقوة الإرادة: على الرغم من أن الاحتمالات مكدسة ضدهم، فإن الأبطال الخارقين لا يستسلمون أبدًا حتى يحققوا هدفهم. على سبيل المثال، يظهر كابتن أمريكا في كثير من الأحيان شجاعة وقوة إرادة لا تصدق في عالم Marvel السينمائي. يحث كابتن أمريكا المنتقمون الآخرون على مواصلة القتال على الرغم من تفوقهم عددًا وتفوقًا في التسليح. يعد هذا العمل الشجاع والمثابر بمثابة مثال على قيمة الثبات وقوة الإرادة في مواجهة الصعوبات للجماهير من جميع الأعمار.

ما التأثيرات السلبية على حياة الأطفال؟

  • العدوان: يعتبر الأطفال الأبطال الخارقين قدوة لهم ويقيمون سلوكهم وأفعالهم على أنها صحيحة. لذا فإن مشاهدة الأبطال الخارقين المفضلين لديهم وهم يغضبون وينغمسون في العنف قد يجعلهم يتصرفون بنفس الطريقة. من المهم التعامل مع مثل هذه التصرفات بحذر لأن التملق لمثل هذا السلوك يمكن أن يكون له آثار سلبية على العقول الشابة سريعة التأثر.
  • سلوكاً عنيفاُ: تميل أفلام الأبطال الخارقين إلى إظهار الكثير من العنف. يتمتع الأطفال بعقول سريعة التأثر ويلتقطون بسرعة ما يرونه على الشاشة. لذلك، قد يبدون في الاعتقاد بأن العنف هو النهج الصحيح لتحقيق أهدافك. قد تؤدي رؤية قتال الأبطال الخارقين المفضلين لديهم إلى إظهار العنف أيضًا.
  • غير مناسبة للعمر: في كثير من الأحيان، لا يدرك الآباء أن أفلام الأبطال الخارقين ليست كلها مناسبة للأطفال. تحتوي بعض الأفلام على محتوى للبالغين، مما قد يؤثر سلبًا على الصغار.
  • تشكل خطورة لأطفال: قد يحاول الأطفال الذين يعشقون الأبطال الخارقين تقليدهم وتقليد الأعمال المثيرة الخطرة، وقد تؤدي الأعمال الخطرة، مثل القفز من ارتفاع أو التسلق أو اللعب بأدوات حادة، إلى حدوث إصابات خطيرة.

نصيحة مهمة

كآباء يجب ألا تتجاهلوا أهمية الأبطال الخارقين في حياة أطفالكم، من المهم أن تتعاطف مع طفلك وأن تجعله يعرف أنك تقدر شغفه. ولكن في الوقت نفسه، من المهم أن تجعل طفلك يفهم أن الخيال والواقع هما عالمان منفصلان، كما أن تعليمها عن الأبطال الحقيقيين في الحياة، مثل المزارعين والمقاتلين من أجل الحرية، قد يكون مفيدًا. نحن جميعًا نحب الأبطال الخارقين، وكذلك أطفالنا الصغار. دعهم يستمتعون بجنون الأبطال الخارقين، مع إبقائهم على اطلاع بالواقع.

ذات صلة

مستقبل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وآثارهاالتعليم العالي: المشهد المحذوفضرورة الشراكة العراقية التركيةالخواطر النفسانية والوساوس الشيطانيةالسياسية الامريكية في المنطقة فقاعة ضارة