ما هو تحليل الفجوة؟

Fifreedomtoday

2023-09-09 05:18

بقلم: د. هاني الشعراني

تحليل الفجوة هو العملية التي تستخدمها الشركات لمقارنة أدائها الحالي مع أدائها المتوقع والمرغوب فيه، يُستخدم هذا التحليل لتحديد ما إذا كانت الشركة تلبي التوقعات وتستخدم مواردها بفعالية. تحليل الفجوات هو الوسيلة التي يمكن للشركة من خلالها التعرف على وضعها الحالي عن طريق قياس الوقت والمال والعمالة، ومقارنتها بالحالة المستهدفة. ومن خلال تحديد هذه الفجوات وتحليلها، يمكن لفريق الإدارة إنشاء خطة عمل لدفع المنظمة إلى الأمام وملء فجوات الأداء.

كيفية إجراء تحليل الفجوة

تقوم بعض نماذج تحليل الفجوات بتقسيم الخطوات التالية إلى أربع عمليات:

الخطوة 1: تحديد حالتك الحالية

يبدأ تحليل الفجوة بالتركيز على المكان الذي تعمل فيه مؤسستك حاليًا. ويشمل ذلك البحث عن المنتجات التي تقدمها، والعملاء الذين تخدمهم، والمواقع الجغرافية التي تصل إليها، والمزايا التي تقدمها لموظفيها. يمكن أن تكون هذه المعلومات كمية (أي السجلات المالية كجزء من الملفات المطلوبة) أو نوعية (أي الدراسات الاستقصائية أو ردود الفعل من أصحاب المصلحة الرئيسيين).

الخطوة 2: تحديد حالتك المستقبلية

يكمن جوهر تحليل الفجوة في هذه الخطوة، حيث يجب على الشركة تحديد ما تريد أن تصبح عليه. ويجب أن تتم هذه المرحلة بعناية كبيرة، حيث إن الهوية التي ترغب الشركة في الحصول عليها هي التي تملي الخطوات الاستراتيجية التي يجب عليها القيام بها للحصول على تلك الأهداف.

الخطوة 3: تحديد الفجوات

بعد تحديد الحالة الحالية والحالة المستقبلية، حان الوقت للربط بين الاثنين وفهم أين تكمن الاختلافات الأكثر أهمية.

الخطوة 4: تقييم الحلول

الآن بعد أن حددت الشركة أوجه القصور لديها، فقد حان الوقت لوضع خطط حول كيفية وصولها إلى الحالة المستهدفة. لقياس ما إذا كان الحل سينجح أم لا، يجب أن يكون في كثير من الأحيان قابلاً للقياس الكمي باستخدام طرق لقياس التغيير.

الخطوة 5: تنفيذ التغيير

بمجرد اختيار أفضل الأفكار من الخطوة 4، فقد حان الوقت لوضعها موضع التنفيذ. في هذه المرحلة، تحاول الشركة سد الفجوة التي تم تحديدها في التحليل. وكجزء من تحليل الفجوة، يكون لدى الشركة نتيجة محددة، ويجب اتخاذ خطوات دقيقة لضمان عدم حدوث المزيد من الضرر بدلاً من علاجه.

الخطوة 6: مراقبة التغييرات

ولهذا السبب، يجب على الشركة أيضًا الانتهاء من تحليل الفجوة من خلال مراقبة أي تغييرات. في بعض الأحيان، اتخذت الشركة الخطوات الصحيحة تمامًا. وفي أحيان أخرى، ربما كانت الفجوة أوسع مما اعتقدت الشركة أو فشلت الشركة في تقييم وضعها الحالي بشكل مناسب.

أنواع تحليل الفجوة

1- تحليل فجوة السوق: ويسمى أيضًا تحليل فجوة المنتج، ويستلزم تحليل فجوة السوق وضع اعتبارات حول السوق وكيف يمكن أن لا يتم تلبية احتياجات العملاء.

2- تحليل الفجوة الاستراتيجية: يُسمى أيضًا تحليل فجوات الأداء، وتحليل الفجوات الاستراتيجية هو مراجعة داخلية أكثر رسمية لكيفية أداء الشركة.

3- تحليل الفجوة المالية/الربحية: قد تختار الشركة إجراء تحليل مباشر للمكان الذي قد تعجز فيه شركتها مقارنة بالمنافسين من خلال النظر على وجه التحديد إلى المقاييس المالية.

4- تحليل فجوة المهارات: يساعد تحليل فجوة المهارات في تحديد ما إذا كان هناك نقص في المعرفة والخبرة لدى الموظفين الحاليين.

أدوات تحليل الفجوات

1- تحليل SWOT: يعد تحليل SWOT أحد أدوات التحليل الأكثر شهرة، حيث يحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة.

2- مخطط هيكل السمكة: يعد مخطط هيكل السمكة، والذي يُطلق عليه أيضًا مخطط السبب والنتيجة أو مخطط إيشيكاوا، مفيدًا في تحديد الأسباب التي قد تسبب المشاكل.

3- ماكينزي 7S: يحدد إطار عمل McKinsey 7S سبعة عناصر أساسية لتحديد مدى جودة أداء الشركة وما الذي يؤثر على كيفية عملها. ويحتوي النموذج على ثلاثة “عناصر صلبة” هي الإستراتيجية، والهيكل، والأنظمة، إلى جانب أربعة “عناصر ناعمة” وهي القيم المشتركة، والمهارات، والأسلوب، والموظفين.

4- نموذج نادلر–توشمان: يتم استخدام نموذج Nadler-Tushman خصيصًا لتحديد المشكلات، وفهم كيف يمكن أن يكون أداء الشركة ضعيفًا، وتحديد كيفية معالجة هذا الأداء. يعتمد جوهر نموذج نادلر–توشمان على مفهوم مفاده أن الجوانب داخل الشركة يجب أن تكون متسقة وتعمل معًا؛ وإلا فإن الشركة لن تكون ناجحة.

4- تحليل الآفات: يستلزم تحليل PEST قياس العوامل الخارجية وكيف يمكن أن تؤثر على ربحية الشركة. PEST تعني السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

ذات صلة

مستقبل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وآثارهاالتعليم العالي: المشهد المحذوفضرورة الشراكة العراقية التركيةالخواطر النفسانية والوساوس الشيطانيةالسياسية الامريكية في المنطقة فقاعة ضارة