كيف يتم حماية البيانات الحساسة للمؤسسات في زمن الذكاء الاصطناعي؟

Fifreedomtoday

2024-10-23 03:59

باتت عملية حماية البيانات الحساسة في عالمنا الرقمي اليوم تحديًا صعبًا. فمع تزايد التهديدات السيبرانية، تزداد صعوبة حماية البيانات، خاصة في ظل وجود ثغرات أمنية مثل ضعف إدارة البيانات، أو تقصير في إجراءات أمن الشبكات والتشفير وحماية الأجهزة، لذلك تتطلب مواجهة هذه التحديات تبني ممارسات أمنية أكثر صرامة.. فما هي البيانات الحساسة، وكيف يتم حمايتها؟

ما المقصود بالبيانات الحساسة؟

البيانات الحساسة هي معلومات مهمة وسرية تتطلب مستوى أعلى من أمان البيانات لمنع الوصول غير المصرح به من المتسللين أو البرامج الضارة. عادةً ما تكون البيانات التي تعتبر حساسة محمية من أطراف خارجية ويجب ألا يكون من الممكن الوصول إليها ما لم يتم منحها إذنًا. اليوم، تخضع الشركات الكبيرة لمعايير الأمن السيبراني وحماية البيانات التي وضعتها الهيئات التنظيمية مثل لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية (FTC)، أو اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي (GDPR)، أو مركز الأمن السيبراني الأسترالي (ACSC) لتعزيز أمن المعلومات.

حماية البيانات الحساسة للمؤسسات 

على مستوى المؤسسات فإن حماية البيانات الحساسة أمر بالغ الأهمية. فالاختراقات الأمنية يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل سرقة الهوية، وخسائر مالية فادحة، وتدمير السمعة. لذا، فإن فهم الأسس الصحيحة لحماية البيانات هو خطوة ضرورية لمنع حدوث مثل هذه الكوارث.

وفي عصر الذكاء الاصطناعي أصبحت عملية حماية البيانات الحساسة وإدارة إمكانية الوصول إليها أكثر أهمية من ذي قبل، نظراً لاستخدام المزيد من المؤسسات لأدوات ذكاء اصطناعي قوية مثل منتجات المساعد الرقمي المعزز بالذكاء الاصطناعي “مايكروسوفت 365 كوبايلوت” (Microsoft 365 Copilot)، فإن الحاجة إلى ممارسات أكثر قوة لتأمين وإدارة البيانات تتنامى كذلك.

ما المقصود بمايكروسوفت 365 كوبايلوت؟ 

مايكروسوفت 365 كوبايلوت، هو مساعد رقمي ذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يهدف إلى تحسين تجربة المستخدم في مجموعة تطبيقات Microsoft 365 التي تؤدي مهام متعددة. يتم دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في في عائلة برامج Microsoft 365 الإنتاجية، مثل Word وExcel وPowerPoint وOutlook وTeams لتقديم مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك، صياغة إجابات متعلقة بمحتوى أعمال المؤسسات، وتوفير ردود ذات صلة وضمن السياق المطلوب، وتوليد النصوص، وتحليل البيانات، وتنظيم الاجتماعات، ومشاركة الملفات، والتعاون على المشاريع، والتخصيص بحيث يتم تكييف تجربة المستخدم لتلبية الاحتياجات الفردية.

كيف يتم حماية البيانات الحساسة في زمن الذكاء الاصطناعي؟ 

بهدف ضمان عرض “كوبايلوت” للبيانات التي يُسمح للمستخدمين الاطلاع عليها فقط، فإنه يعتمد نفس أدوات التحكم بإمكانية الوصول إلى البيانات المطبقة في “مايكروسوفت 365”. وقد تؤدي الإعدادات الخاطئة لأدوات التحكم هذه إلى انكشاف البيانات الحساسة أمام مستخدمين غير مصرح لهم بالاطلاع عليها.

ولذلك تعمل العديد من الشركات المتخصصة على تقديم حلول مبتكرة لحماية البيانات الحساسة، من بين هذه الشركات شركة “روبريك.إنك” (Rubrik.Inc)، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: RBRK، والتي أعلنت إطلاق حل إدارة حالة أمن البيانات (DSPM) للمساعد الرقمي “مايكروسوفت 365 كوبايلوت” والذي يوفر إمكانية الاطلاع الأوسع على البيانات الحساسة والتحكم بها، وتقليل مخاطر انكشافها، وتمكين المؤسسات من تسريع الاعتماد الآمن لـ “كوبايلوت”.

وقال مايك تورنيكاسا، الرئيس التنفيذي لشؤون الأعمال لدى “روبريك”: “تواجه المؤسسات ضغوطاً كبيرة متعلقة بتحسين أمن الكمّ المتنامي لبياناتها. ويساعد حل إدارة حالة أمن البيانات (DSPM) من روبريك للمساعد الرقمي مايكروسوفت 365 كوبايلوت في حماية تلك الأصول المهمة لممارسة الأعمال، ما يتيح للمؤسسات الاستفادة من قوة الأدوات المبتكرة مثل “كوبايلوت”، ومستويات جيدة من أمن البيانات، والتعافي السريع لمنظومة الأمن الإلكتروني لديها، وكل ذلك عبر منصة أمن إلكتروني مرنة وشاملة”.

وبهدف تقليل هذه المخاطر، تم تصميم حل إدارة حالة أمن البيانات (DSPM) من “روبريك” للمساعد الرقمي “مايكروسوفت 365 كوبايلوت” من أجل توفير المستويات المطلوبة من الاطلاع على البيانات والتحكم بها وذلك حتى يتم تصنيف البيانات الحساسة ووسمها وتجزئتها بشكل صحيح، وتحديد التصاريح المناسبة لإمكانية الاطلاع عليها. ويتيح هذا الأمر للمؤسسات الاستفادة من قدرات “كوبايلوت” وتأمين البيانات الحساسة ضد مخاطر الانكشاف.

تهيئة بيئة “مايكروسوفت 365” الخاصة بالمؤسسات: تستهدف تهيئة البيئة الاعتماد الآمن للمساعد الرقمي “كوبايلوت” حيث يمكن للمؤسسات الاطلاع على بيانات “مايكروسوفت 365” الخاصة بالمؤسسة والتحكم بها للمساعدة في تقليل المخاطر المرتبطة بخصوصية البيانات وإدارتها، وإعداد البيئة لنشر “كوبايلوت” ضمن هيكل أمني محسن.

تحديد تصاريح الاطلاع عالي المخاطر على البيانات: تحديد الملفات الحساسة التي يمكن الوصول إليها من قبل الجمهور العام أو على مستوى المؤسسة، وذلك حتى تتمكنوا من معالجة مسألة تصاريح الاطلاع غير الضروري على البيانات الحساسة، ومنع انكشاف هذه البيانات على مستخدمين غير مصرح لهم الاطلاع عليها وذلك عند استخدامهم لـ”كوبايلوت”.

الوسم الصحيح للبيانات: تحديد الوسوم الناقصة أو المغلوطة عن مستوى حساسية البيانات، ومعالجتها لمنع إطلاع المستخدمين غير المصرح لها على البيانات الحساسة عند استخدام “كوبايلوت”.

من جهته، قال طوني سورما، الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا، الشركاء في الأمريكيتين، مايكروسوفت: “تلتزم مايكروسوفت بدعم أدوات الإنتاجية الآمنة والذكية لدى عملائنا. وينسجم إطلاق حل إدارة حالة أمن البيانات (DSPM) من روبريك للمساعد الرقمي مايكروسوفت 365 كوبايلوت مع رسالتنا إذ يوفر أداة قوية للاطلاع على البيانات والتحكم بها، ويمكّن المؤسسات من الاستفادة من القدرات المعززة بالذكاء الاصطناعي بثقة أكبر، ويضمن في ذات الوقت أمن بياناتها الحساسة”.

وتجدر الإشارة إلى أن حل إدارة حالة أمن البيانات (DSPM) من “روبريك” للمساعد الرقمي “مايكروسوفت 365 كوبايلوت” أصبح متاحاً بصورة عامة، ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني وحجز موعد لإجراء تقييم لمخاطر “مايكروسوفت 365 كوبايلوت”.

ذات صلة

أسس النهضة الإسلامية في فكر السيد محمد الشيرازيمحكمة القيامةمواجهة الخطر قبل وصولهفزعة عراقية مشرّفةضمانات التشابك الاجتماعي