ميتافيرس لا يزال مهمًا رغم الخسائر الكبيرة.. لماذا؟

Fifreedomtoday

2023-08-13 08:15

بقلم: محمود حفني

اختفى ميتافيرس metaverse من دائرة الأضواء. حققت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك خسائر تقدر بـ13 مليار دولار في مشروع ميتافيرس، أغلقت العديد من شركات التكنولوجيا أقسام ميتافيرس لديها بعد خسائر كبيرة. احتل الذكاء الاصطناعي الصدارة. لكن على العكس من المتصور فإن ميتافيرس الذي كان ينظر إليه على أنه الجيل التالي من الإنترنت حاملًا وعود كبيرة بتغيير طريقة حياتنا إلى الأبد. لا يزال محل اهتمام، ولكن كيف ذلك؟

الميتافيرسما هو ميتافيرس؟

إن ميتافيرس هو كل شيء عن العوالم الافتراضية المستمرة والمشتركة، فهو عبارة عن مساحات رقمية غامرة، حيث يمكننا العمل واللعب والتواصل الاجتماعي والتسوق والتعلم، وفعل كل شئ.

ووصف مارك زوكربيرغ، رئيس شركة ميتا، ميتافيرس بأنه العالم داخل الإنترنت بدلاً من مجرد النظر إليه من خلال شاشة، وهذا ما يعتقده الخبراء بأنه الوصف المثالي عن هذه التكنولوجيا.

ووفقًا لما ذكرته مجلة فوربس، فإن عالم فورتينتي Fortnite للألعاب، فقد يعطينا لمحة عن كيفية عمل ميتافيرس metaverse، لأنه في العالم الافتراضي لا يتواجد المستخدمون للعب فقط؛ لكنهم يشترون الملابس والسلع لأنفسهم الرقمية، ويتسكعون مع الأصدقاء ، وحتى يحضرون الحفلات الافتراضية.

وذكرت المجلة، وفقًا لما نقلته عن خبراء، أنه في المستقبل، ستدير شركات وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية والمؤسسات التعليمية وأرباب العمل عوالمهم الافتراضية الخاصة، حيث يمكن للناس أن يأتوا ويستمتعوا بتجربة أكثر جاذبية عبر الإنترنت.

وبشكل حاسم ، ستوحد التكنولوجيا، هذه العوالم المتباينة في تجربة مستمرة ومتصلة، حيث يمكنك التنقل بسلاسة بين المنصات والتجارب، مع أخذ الصورة الرمزية الرقمية الشخصية والتفضيلات والعملات المشفرة معك.

لماذا ميتافيرس مازال مهمًا؟

في ميتافيرس metaverse، سنكون قادرين على فعل أي شيء يمكننا القيام به في العالم المادي -وأكثر-، لأنه سنتمكن من العمل عن بُعد بينما نشعر وكأننا في نفس الغرفة مع زملائنا، أيضًا سنتمكن من التواصل مع الأصدقاء والعائلة على الجانب الآخر من العالم بطريقة أكثر جاذبية من مكالمات زومZoom أو محادثات الوسائط الاجتماعية.

أيضًا سنستمتع بتجربة تسوق أفضل عبر الإنترنت، ومشاهدة المنتجات ثلاثية الأبعاد بدلاً من الشاشة المسطحة، وستشعر الألعاب بواقعية أكثر من أي وقت مضى، وسيتم إجراء المزيد من العربات في المساحات الافتراضية، فيما سيشعر الطلاب الذين يتعلمون عن بعد وكأنهم في قاعة المحاضرات مع معلمهم.

كل هذه الأشياء تجعل الميتافيرس مهمًا، ومازال تكنولوجيا يراها الخبراء وفقًا لما ذكرته مجلة فوربس، مهمة جدًا، خاصة أنه في المستقبل سيحدث المزيد والمزيد من حياتنا اليومية في عوالم افتراضية مشتركة.

وتعد تقنيات الواقع الممتد XR، مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز من المحركات الرئيسية لميتافيرس، لأنه بفضل هذه التقنيات ستصبح التجارب عبر الإنترنت أكثر واقعية وجاذبية، وسيكون هذا مفتاحًا لنمو ونجاح التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال، بدلاً من مجرد متابعة علامة الملابس الرياضية المفضلة لديك على منصة وسائط اجتماعية مثل إنستغرام Instagram، في عصر الواقع الافتراضي، يمكنك استخدام سماعة رأس VR والانتقال إلى المركز الافتراضي لهذه العلامة التجارية. هناك، وأيضًا يمكنك الاستمتاع بتجارب العلامة التجارية الغامرة، مثل الألعاب وإطلاق المنتجات الجديدة والأحداث الحصرية مع المشاهير وما إلى ذلك.

من جانبه أكد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا Meta، المالكة لمنصتي فيسبوك Facebook، وإنستغرام Instagram، وثريدز Threads، على عدم التخلي عن الاستثمار في ميتافيرس metaverse في ظل نزيف الخسائر الذي كلف الشركة نحو 13.7 مليار دولار.

وقال زوكربيرغ إن «شركته لا تزال ملتزمة بمشروع ميتافيرس metaverse ولن تتخلى عنه من أجل الذكاء الاصطناعي»، وفقًا لما نقله موقع كوين ديسك.

وقال مارك، في مكالمة مع أعضاء الشركة حول الأرباح: «استثماراتنا في الذكاء الاصطناعي مستمرة، لكن نبقى ملتزمين تمامًا برؤية الميتافيرس Metaverse، لقد عملنا على هاتين الأوليتين الرئيسيتين لسنوات عديدة بالتوازي الآن ومن نواح كثيرة يتداخل المجالين ويكملان بعضهما البعض».

وأكد مارك زوكربيرغ، أنه يسعى لوضع خارطة طريق طموحة طويلة المدى ومتعددة الأوجه للشركة تعتمد بشكل كبير على ميتافيرس، عبر استخدام الـ VR والـAR في المنصات الاجتماعية، معلقًا: «لدينا حقًا أفق زمني طويل الأجل لتقييم العائد على استثماراتنا هنا».

ذات صلة

أزمة البرود الجنسي: أسبابها وحلولهاالخطاب السياسي الإسلامي في العراق.. اضاءات في طريق التجديددفاع عن المثقفكيف أصبحت جامعة كولومبيا بؤرة للاحتجاجات في الجامعات العالمية؟الدولة من الريع الاستهلاكي الى الاستثمار الانتاجي