هل يحميك مؤشر كتلة الجسم من الاصابة بالسكري؟

أوس ستار الغانمي

2024-05-02 04:35

يعد مؤشر كتلة الجسم أداة مفيدة ولكنها ليست كاملة لتقييم خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني أو إدارة تطور المرض. تعتبر العوامل الأخرى، مثل محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك، من القياسات المهمة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون فقدان الوزن هدفًا أساسيًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والسمنة من أجل تحسين النتائج الصحية.

على الرغم من أن الأبحاث الجديدة تظهر أن بعض الوزن الإضافي قد يكون مفيدًا في وقت لاحق من الحياة، إلا أن تكوين جسمك يعد عاملاً مهمًا. بما أن العضلات تزن أكثر من الدهون، هدف إلى بناء عضلات خالية من الدهون وخفض الدهون الحشوية، حتى لو كان مؤشر كتلة جسمك لا يعكس تغيرًا كبيرًا. يساعد بناء العضلات الخالية من الدهون على حماية المفاصل وكثافة العظام مع تقدمك في العمر.

تشير دراسة ستصدر قريباً إلى أن كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن قد يكون لديهم خطر أقل للوفاة بأمراض القلب.

وفي المؤتمر الأوروبي القادم حول السمنة في شهر مايو، سيقدم الباحثون دراسة رصدية وجدت أن الحد الأعلى لنطاق مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (23-25 كجم/م2) مرتبط بأقل خطر للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية - ولكن فقط نقطة. بمجرد تجاوز عمر الأشخاص 65 عامًا، كان الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن المعتدلة (26-28 كجم/م2) هم الأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب.

وجدت الدراسة، التي استخدمت بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة لـ 22874 شخصًا بالغًا تم تشخيص إصابتهم بالفعل بمرض السكري من النوع 2 في الفترة من 2006 إلى 2010، أنه بالنسبة للأشخاص في منتصف العمر، ارتبط مؤشر كتلة الجسم في نطاق الوزن الزائد بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13٪. ومع ذلك، عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ارتبط مؤشر كتلة الجسم الزائد بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 18٪ مقارنةً بالمرضى من نفس العمر الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي.

في ظاهر الأمر، يبدو أن الدراسة تشير إلى أن الوزن الأعلى قد يوفر عنصرًا وقائيًا في وقت لاحق من الحياة، لكن علماء الغدد الصماء وأطباء الشيخوخة يحذرون من أن مؤشر كتلة الجسم هو مقياس غير مثالي يتجاهل تكوين الجسم. وتتبعت الدراسة أيضًا محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الطول، مما يدل على أن الأعداد الأعلى في كلا القياسين ترتبط ارتباطًا مباشرًا بارتفاع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع الفئات العمرية.

مؤشر كتلة الجسم لا يحكي القصة بأكملها

تونيا فينتون، دكتوراه في الطب، المديرة الطبية في مركز UT الجنوبي الغربي الطبي، متخصصة في إدارة الوزن والطب الوقائي. أخبرت أن صيغة مؤشر كتلة الجسم تستبعد المعلومات التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

وقال فينتون: "الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة عادة ما يعانون من زيادة الدهون وفقدان كتلة العضلات الهزيلة في نفس الوقت". في كبار السن الذين يفقدون كتلة العضلات بالفعل مع تقدم العمر، قد يتم تشخيص هذا الالتقاء على أنه سمنة ضمورية. 

الساركوبينيا هو فقدان كتلة العضلات الهيكلية الوظيفية وقوتها. وترتبط هذه الحالة بالعمر، ولكن فقدان العضلات يبدأ في الثلاثينيات. 

 عندما تصل كتلة الدهون إلى ذروتها بين سن 60 و70 عامًا وتحل محل كتلة العضلات المفقودة، يمكن أن تحدث السمنة العضلية.

وقال فينتون: "ما يقولونه في هذا التحليل التلوي هو أن السمنة المفرطة في وقت لاحق من الحياة قد تشير إلى أن هذا الشخص يتقدم في السن بشكل أبطأ قليلاً". لا يعني ذلك أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم هو بالضرورة أفضل؛ إن الأشخاص الذين لا يعانون من ضمور العضلات إلا بعد سن 65 عامًا يتمسكون بكتلة العضلات لفترة أطول، مما يؤخر الشيخوخة وأمراض القلب.

نظرًا لأن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم، فمن الصعب تحديد سبب لانخفاض خطر الوفاة الذي شوهد في الدراسة، وهو ما اعترف به مؤلفو الدراسة. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى بسبب كتلة العضلات بدلاً من الدهون، فهذا أمر جيد.

وتألفت الدراسة أيضًا بشكل أساسي من النساء البيض وقد لا تكون مؤشرًا على الأعراق الأخرى. وقال فينتون إن معايير مؤشر كتلة الجسم في الولايات المتحدة تعتمد في المقام الأول على الأشخاص البيض وتختلف بالنسبة للأعراق الأخرى، مما يجعل رؤى الدراسة غير حاسمة بالنسبة لجمهور أوسع.

مشاهدة قياسات الخصر

وأظهرت الدراسة أن ارتفاع محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الطول يشيران إلى فرصة أكبر للوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن العمر. وهذا يعني أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، وخاصة الدهون الحشوية، أمر ضار مهما حدث.

تقول تينا سادارانجاني، دكتوراه، أستاذ مساعد في جامعة نيويورك ومنشئ CareMobi في The Enlightened Caregiver، إن بعض الوزن الزائد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويمكن أن يكون بمثابة "احتياطي" في حالة المرض الخطير.

وقال سادارانجاني: "ومع ذلك، فإن الوزن الزائد، خاصة في منطقة الوسط، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويضع أيضًا ضغطًا إضافيًا على مفاصلنا".

يوافق فينتون على ذلك، مضيفًا أن التركيز يجب أن يكون على تدريب الأثقال لبناء كتلة عضلية وظيفية.

يقول فينتون: "أعتقد أن الخلاصة هي دعونا نكون أقوياء". "نحن نركز بشدة على الأرقام كثقافة، لكن هذا ليس هدفًا صحيًا للغاية. من المهم جدًا أن تتمتع بوظائف عالية مع تقدمنا في العمر.

بعادة تقييم مؤشر كتلة الجسم لإدارة الوزن

نشرت الجمعية الأمريكية للسكري (ADA) مؤخرًا إرشاداتها المحدثة لعام 2024، بما في ذلك توصياتها الجديدة حول مؤشر كتلة الجسم، أو BMI، وإدارة الوزن لمرض السكري من النوع 2. 

يتضمن جزء من الإرشادات الجديدة، التي تسمى معايير الرعاية لمرضى السكري، التوصية بأن يستخدم مقدمو الرعاية الصحية قياسات أخرى لتوزيع الدهون في الجسم، مثل محيط الخصر، و/أو نسبة الخصر إلى الورك، و/أو نسبة الخصر إلى الطول جنبًا إلى جنب. مع مؤشر كتلة الجسم. في إرشاداتها لعام 2023، ركزت ADA على مؤشر كتلة الجسم. 

لقد كان مؤشر كتلة الجسم منذ فترة طويلة مقياسًا يستخدم لتقييم المخاطر المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني. وذلك لأن السمنة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالمرض، فضلا عن مزيد من تطور المرض.

ومع ذلك، يعتقد العديد من خبراء الصحة أن مؤشر كتلة الجسم هو وسيلة غير كاملة لتحديد صحة شخص ما، لأنه لا يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم، مثل كتلة العضلات أو مكان تخزين الدهون في الجسم، وكذلك العرق والعمر والعرق. 

وقال روبرت جاباي، دكتوراه في الطب، كبير المسؤولين العلميين والطبيين في الجمعية الأمريكية للسكري: "إن هذه المقاييس الأخرى، مثل نسبة الخصر إلى الورك، تعطي رؤية أكمل لحالة السمنة لدى الفرد ويمكن أن توجه العلاج". جيد جدا. "نحن نعلم أن ارتفاع محيط الخصر أو نسبة الخصر إلى الورك هو عامل خطر إضافي يؤدي إلى نتائج أسوأ."

هل القياسات الجديدة لتكملة مؤشر كتلة الجسم واقعية؟

توصي ADA مقدمي الرعاية الصحية بقياس محيط الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك، و/أو نسبة الخصر إلى الطول إلى جانب مؤشر كتلة الجسم.

مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس يعتمد على الطول والوزن. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر (كجم/م 2). تشير ADA إلى أنه غالبًا ما يتم حسابه تلقائيًا بواسطة معظم السجلات الطبية الإلكترونية. 

"إن مؤشر كتلة الجسم مناسب، لذا فهو أداة وبائية رائعة تستخدم لفحص السكان ويمكن وضع علامة عليه في السجلات الصحية الإلكترونية،" كما قال أندرو كرافتسون، دكتوراه في الطب ، وهو أستاذ مشارك إكلينيكي في جامعة ميشيغان متخصص في أمراض الغدد الصماء والسكري. "ولكن هناك الكثير من الأوراق التي تتحدث عن مدى فائدة محيط الخصر ومن الخصر إلى الورك أيضًا."

محيط الخصر: محيط الخصر، من ناحية أخرى، هو قياس للخصر يساعد على قياس الدهون حول البطن. وهو قياس مفيد لأن درجات محيط الوزن المرتفعة، والتي تظهر زيادة في الدهون في البطن، ترتبط بمرض السكري من النوع الثاني. 

يقول مركز السيطرة على الأمراض أن لديك خطرًا أكبر للإصابة بالحالات المرتبطة بالسمنة إذا كنت رجلاً يبلغ محيط خصرك أكثر من 40 بوصة أو امرأة يزيد محيط خصرك عن 35 بوصة.

نسبة الخصر إلى الورك: يمكن أن تكون نسبة الخصر إلى الورك أيضًا مؤشرًا لمرض السكري من النوع الثاني. هناك طريقة أخرى لتقييم السمنة في منطقة البطن، ويتم حساب هذا القياس عن طريق قياس محيط الخصر والورك، ثم قسمة قياس الخصر على قياس الورك.

وللتعرف على نسبة الخصر إلى الورك المثالية، يجب أن تكون نسبة المرأة أقل من 0.85، ويجب أن تكون نسبة الرجل أقل من 0.9. 

نسبة الخصر إلى الطول: وبالمثل، يمكن أن تكون نسب الخصر إلى الطول المرتفعة مؤشراً للسمنة و/أو مرض السكري من النوع الثاني. يمكن حساب نسبة الخصر إلى الطول للشخص عن طريق قسمة محيط الخصر على طوله. 

وفقا لبحث نشر في Plos One، فإن نسبة الخصر إلى الطول التي تزيد عن 0.53 عند الرجال و0.54 عند النساء ترتبط بالسمنة والمرض. 

وأوضح كرافتسون أن هناك بعض التردد في استخدام قياسات إضافية تتجاوز مؤشر كتلة الجسم في البيئات السريرية. وقال إن مقدمي الرعاية الصحية بحاجة إلى التدريب على كيفية أخذ مثل هذه القياسات بالضبط، وقد يشعر المرضى بعدم الارتياح عند رفع قمصانهم أو خفض سراويلهم لإجراء ذلك.

وقال كرافتسون: "هناك هذه العوائق الصغيرة، ولكن المهمة،".

النهج الموصى به من قبل ADA لتخفيف الوزن

توصية رئيسية أخرى من ADA: بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، يجب أن تكون إدارة الوزن وإدارة نسبة السكر في الدم أهدافًا أساسية.

تشير ADA في توصياتها إلى أن فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يرتبط بفوائد صحية إيجابية، بما في ذلك احتمالية الشفاء من مرض السكري من النوع 2 وتحسين نتائج القلب والأوعية الدموية والوفيات على المدى الطويل.

عندما يتعلق الأمر بتدخلات أو أدوات إنقاص الوزن، توصي ADA بالترتيب التالي:

• التغذية والنشاط البدني والعلاج السلوكي

• العلاج الدوائي

• أجهزة طبية 

• الجراحة الأيضية

تغييرات نمط الحياة هي العلاج الأساسي من خلال التغذية الفعالة وممارسة الرياضة. ومع ذلك، إذا لم تكن هذه فعالة، فيجب على المرء أن يفكر في أدوية مثل سيماجلوتيد أو تيرزباتيد”، قال غاباي. "الجراحة الأيضية هي خيار آخر عندما لا تحقق أهداف الوزن."

قسم التغذية والنشاط البدني والعلاج السلوكي: يتضمن ذلك تدخلات مثل الاستشارة الصحية المنتظمة التي تركز على التغذية والتمارين الرياضية والاستراتيجيات السلوكية التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص على حرق ما بين 500 إلى 750 سعرة حرارية إضافية يوميًا.

توصيات العلاج الدوائي: تقول ADA أنه يجب التقليل من أدوية الحالات المرضية المصاحبة المرتبطة بزيادة الوزن كلما أمكن ذلك. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومرض السكري من النوع 2، ينبغي النظر في الأدوية التي تعزز فقدان الوزن جنبا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة.

الدواء المفضل هو ناهض مستقبلات الببتيد 1 الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1) مثل Ozempic (semaglutide) أو ناهض ثنائي الببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز (GIP) وناهض GLP-1 مثل Mounjaro (tirzepatide).

المشكلة هي أن حوالي 10٪ فقط من الأشخاص ينجحون في فقدان 10٪ من وزن الجسم والحفاظ عليه لمدة عام من خلال إدارة نمط الحياة وحده،" جون بوس، دكتوراه في الطب، دكتوراه، أخصائي الغدد الصماء وأستاذ في جامعة نورث قالت كلية الطب في كارولينا. كان بوز رئيسًا سابقًا للجمعية الأمريكية لمرض السكري وكاتبًا إرشاديًا.

وقال: "مع تطور أدوية [إنقاص الوزن ومرض السكري]، أصبحت أكثر فعالية بكثير، ومن الأسهل بصراحة تحقيق هذا النوع من فقدان الوزن".

الأجهزة الطبية: تعترف ADA بأن " أجهزة ربط المعدة لم تعد مفضلة بسبب فعاليتها المحدودة على المدى الطويل وارتفاع معدل المضاعفات."

ومع ذلك، فإن قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة يتضمن هيدروجيل عن طريق الفم (بلينيتي) تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام على المدى الطويل في الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 كجم/م 2 أو أكثر "لمحاكاة تأثير احتلال المساحة لبالونات المعدة القابلة للزرع. "

الجراحة الأيضية: تقول ADA أنه يمكن اعتبار جراحة فقدان الوزن للأشخاص المصابين بداء السكري الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30.0 كجم/م 2 (بالنسبة للأمريكيين الآسيويين، قياس مؤشر كتلة الجسم هو 27.5 كجم/م 2 أو أكثر) كوسيلة ل إدارة الوزن والسكر في الدم. يجب أن يكون الأشخاص في حالة جيدة حتى يُعتبروا مرشحين للجراحة. 

تقول ADA إن أي عملية جراحية يجب أن يتم إجراؤها بواسطة متخصصين لديهم خبرة كبيرة في إدارة السمنة والسكري وجراحة الجهاز الهضمي.

وقال بوز إن خلاصة القول هي أن إرشادات ADA تركز على فقدان الوزن وإدارة الوزن لأنها يمكن أن تحسن النتائج الصحية للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

قال بوس: "من خلال التركيز على فقدان الوزن، فإننا نتعامل بشكل أساسي مع السبب الجذري [لمرض السكري من النوع الثاني] بدلاً من إعطاء شخص ما أدوية لمرض السكري، وأدوية لضغط الدم، وأدوية إضافية للكوليسترول".

ذات صلة

ينتصر المصلحون ويُهزَم المستهزئونالإِمَامُ عَلِيُّ بنُ مُوسَى الرِّضَا (عَ) العَالِمُ الذِي لَا يَنقَطِعميتا وحلم التخلص من قيودهاوهم المعرفة.. لماذا لا نفكر بمفردنا أبدًامنظور الحرية والفُرَص القاصرة