الرواتب تتجاوز الـ75 ألف دولار: ما وظيفة محلل الأعمال والمهارات المطلوبة؟

Fifreedomtoday

2023-08-22 08:13

بقلم: د. هاني الشعراني

وظيفة محلل لأعمال.. تعدّ تحليلات الأعمال مجالًا متناميًا في أيامنا هذه، وتزداد الحاجة إلى محللي الأعمال في جميع أنحاء العالم. هناك مجموعة من المهارات التي يجب أن تمتلكها لتصبح محلل أعمال، إذ أن امتلاك كل المهارات المطلوبة سيفتح مشاريع جديدة ويساعدك على النمو كمحلل أعمال ناجح.

من هو محلل الأعمال؟

يتيح صاحب وظيفة محلل الأعمال إجراء تغيير في المنظمة من خلال فهم مشاكل الأعمال وتقديم الحلول التي من شأنها زيادة قيمتها إلى أقصى حد لأصحاب المصلحة، وإنهم يشاركون في كل جانب صغير من الأعمال، بدءًا من وضع الإستراتيجية إلى إنشاء بنية المؤسسة.

ما مهارات القائم بوظيفة محلل الأعمال؟

يجب أن يؤدي القائم بوظيفة محلل الأعمال واجبات متعددة، ومن ثم يحتاجون إلى مجموعة مهارات قوية هي مزيج من المهارات الفنية وغير الفنية. وفيما يلي قائمة بالمهارات الفنّية:

1- تحليل البيانات: الكفاءة في أدوات وتقنيات تحليل البيانات مثل SQL (لغة الاستعلام الهيكلية)، Excel، أدوات تصور البيانات (مثل Tableau و Power BI)، وبرامج التحليل الإحصائي (مثل R و Python).

2- أدوات ذكاء الأعمال: الإلمام بأدواتها مثل SAP BusinessObjects أو IBM Cognos أو Microsoft Power BI. تمكّن هذه الأدوات محللي الأعمال من إنشاء تقارير ولوحات معلومات وتصورات تفاعلية لتوفير رؤى قيمة لأصحاب المصلحة.

3- نمذجة العمليات وتحليلها: معرفة تقنيات نمذجة العمليات مثل BPMN (نموذج عملية الأعمال والترميز)، وأدوات تحليل العمليات مثل ARIS أو Visio. يستخدم محللو الأعمال هذه المهارات لرسم خرائط العمليات التجارية وتحليلها، تحديد أوجه القصور، واقتراح التحسينات.

4- إدارة المتطلبات: الكفاءة في أدوات إدارة المتطلبات مثل JIRA أو Confluence أوIBM Rational DOORS. تساعد هذه الأدوات محللي الأعمال في التقاط المتطلبات وتوثيقها وتتبعها وإدارتها طوال دورة حياة المشروع.

5- منهجيات رشيقة: فهم منهجيات Agile مثل Scrum أو Kanban، والإلمام بأدوات إدارة المشاريع Agile مثل JIRA أو Trello.

6- تحليل النظام: معرفة تقنيات تحليل النظام مثل UML (لغة النمذجة الموحدة)، لتحليل وتوثيق متطلبات النظام بشكل فعال، حالات الاستخدام، ومهام سير العمل.

7- النماذج الأولية Wireframing: الكفاءة في أدوات مثل Axure RP أو Balsamiq أو Sketch لإنشاء نماذج أولية تفاعلية وإطارات سلكية ونماذج بالحجم الطبيعي.

8- المعرفة بأنظمة تخطيط موارد المؤسسات وإدارة علاقات العملاء: مثل SAP أو Oracle وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) مثل Salesforce.

9- دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC): يعد الإلمام بالمراحل المختلفة لـ SDLC أمرًا مهمًا لمحللي الأعمال للعمل بفعالية مع فرق التطوير وضمان التنفيذ السلس للمشروع.

10- لغات البرمجة: يجب أن يكون لدى محللي الأعمال معرفة برمجية عملية من أجل إجراء تحليل بيانات أسرع وأفضل مثل R و Python وهي مفيدة للغاية، بحيث يمكن حل المشكلات المعقدة عن طريق كتابة أكواد فعالة، ويوصى بالفهم السليم للبرامج الإحصائية مثل SAS وSPSS.

التوثيق والعرض أحد مهام وظيفة محلل الأعمال

11- إنشاء التقارير ولوحات المعلومات: يجب أن يكون محللو الأعمال بارعين في استخدام أدوات ذكاء الأعمال المختلفة لإنشاء التقارير ولوحات المعلومات. تعد المعرفة السليمة بـ Tableau وQlikView و Power BI ضرورية لإعداد تقارير مختلفة بناءً على متطلبات العمل.

12- قاعدة البيانات SQL: غالبًا ما يعمل محللو الأعمال مع البيانات المنظمة. ومن أجل تخزين هذه البيانات الثقيلة ومعالجتها، يجب أن يكون لديهم فهم جيد لقواعد البيانات العلائقية مثل Microsoft SQL Server، قاعدة بيانات MySQL، وOracle DB ، بالإضافة إلى قواعد بيانات NoSQL.

13- برنامج Microsoft Excel: يعدّ Excel واحدًا من أقدم وأقوى أدوات التحليل وإعداد التقارير؛ يستخدمه محللو الأعمال لإجراء العديد من العمليات الحسابية والبيانات وتحليل الميزانية لكشف أنماط الأعمال. يلخصون البيانات عن طريق إنشاء جداول محورية، ويقومون بعمل مخططات مختلفة باستخدام Excel لإنشاء تقارير ديناميكية تتعلق بمشكلة العمل.

14- التوثيق والعرض: يجب أن يوثق محلل الأعمال تعاليم مشروعه ونتائجه بشكل جيد للغاية وواضح ودقيق. يجب عليهم بثقة عرض نتائج المشروع أمام أصحاب المصلحة والعملاء. بمساعدة التوثيق المنظم، يمكن لمحللي الأعمال توصيل المفاهيم الفنية بسهولة للموظفين غير التقنيين.

رواتب وظيفة محلل الأعمال

تتوقع إدارة إحصاءات العمل الأميركية زيادة بنسبة 11% في فرص العمل لهؤلاء المحترفين من عام 2021 إلى عام 2031، وهو معدل نمو أسرع من المعدل المتوقع لجميع المهن.

وفقًا لـ Payscale، يكسب محلل الأعمال المبتدئ في المتوسط راتبًا يبلغ حوالي 60,400 دولار سنويًا، بينما يمكن لأولئك الذين لديهم خبرة تتراوح بين 10 و 19 عامًا أن يكسبوا حوالي 75,600 دولار سنويًا تقريبًا. يكسب محللو الأعمال الذين لديهم خبرة تزيد عن 20 عامًا حوالي 79,000 دولار أو أكثر.

ذات صلة

لماذا لا يدفعون الثمن؟التنفيذ المركزي واللامركزي في العراق.. التخصيصات الاستثمارية مثالاًالتفكيرُ عراقيَّاًفكرة المشروع الحضاري في المجال العربي.. التطور والنقدالإرهاب الصامت