غارة ترامب المخططة على المنشآت النووية المدنية الإيرانية

والتي قد تقتل عددًا كبيرًا مثل القصف النووي على هيروشيما

وكالات

2020-11-25 04:05

بقلم: البروفيسور خوان كول-جلوبال ريسيرش

إيريك شميت، وماجي هابرمان، وديفيد إي. سانجر، وهيلين كوبر، ولارا جيكس في نيويورك تايمز يحصلون على السبق الصحفي. أخبرتهم مصادرهم في البيت الأبيض أنه يوم الخميس الماضي، في اجتماع مع كبار مستشاريه، سألهم ترامب فجأة عما إذا كانت هناك خيارات لشن هجوم أمريكي على منشآت التخصيب النووي المدنية الإيرانية.

يقولون إن نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، سعوا جميعًا إلى ثني ترامب عن مسار العمل هذا، على أساس أنه قد يشعل حربًا كبيرة في الأسابيع الباقية من رئاسته. ويُزعم أنهم خرجوا من الاجتماع مقتنعين بأنهم نجحوا.

بعض التعليقات على هذه القصة:

أولاً، تجدر الإشارة إلى أن إيران لا تمارس نشاطًا غير قانوني. تم الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم لإنتاج الكهرباء المدنية من خلال خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 أو الاتفاق النووي الموقع مع جميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإضافة إلى ألمانيا.

لم تبتعد إيران عن هذا الاتفاق إلا بطرق بسيطة للغاية، وبشكل أساسي كوسيلة للضغط على أوروبا لتحدي العقوبات الاقتصادية الأمريكية الشديدة، التي تتعارض مع المعاهدة. واشنطن ترامب هي التي تصرفت بشكل غير قانوني، وليس إيران.

لذلك ليس هناك سبب للحرب وأي عمل عسكري أمريكي ضد المنشآت النووية المدنية الإيرانية سيكون جريمة حرب ضخمة.

علاوة على ذلك، لا يقول المؤلفون أي شيء عن العواقب المحتملة لمثل هذه الضربة على المدنيين الإيرانيين.

من الممكن أن تؤدي مثل هذه الضربة الأمريكية على منشآت التخصيب النووي النشطة إلى قتل العديد من الإيرانيين كما فعل استخدام القنبلة الذرية في هيروشيما في عام 1945، والتي قتلت ما بين 90.000 و 145.000 شخص على مدى أربعة أشهر. المزيد من الآثار باقية لسنوات. كان هناك ارتفاع كبير في سرطان الدم لدى الأطفال من 1947-1951. يكاد يكون من المؤكد أن معدل مرتفع مماثل من اللوكيميا لدى الأطفال الإيرانيين سيتبع غارة جوية أمريكية على المنشآت النووية الإيرانية. على الرغم من أن الولايات المتحدة لن تستخدم قنبلة نووية، إلا أنها ستعرض المواد النووية لقوة نيران تقليدية هائلة، والتي من شأنها أن تسبب تداعيات إشعاعية مماثلة.

وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الضربة على المنشآت النووية الإيرانية ستقتل بشكل مباشر وفوري ما بين 5000 و 70.000 شخص من إطلاق ما يصل إلى 20٪ من غاز سادس فلوريد اليورانيوم في منشأة أصفهان.

في مكان آخر يعلقون:

"في تقريرنا، ذكرنا أن الخسائر يمكن أن تتراوح من 5000 إلى 70.000 يجب أن يتم إطلاق 1٪ -20٪ فقط من 371 طنًا من غاز سادس فلوريد اليورانيوم في منشأة تحويل اليورانيوم في أصفهان في الغلاف الجوي. هذه الإصابات هي نتائج مباشرة للتعرض لفلوريد الهيدروجين السام كيميائيًا والمركبات الأخرى المحتوية على الفلور، وليس بسبب التساقط الإشعاعي... "

ماذا لو تم إطلاق 50٪ من الغاز؟

واصل المؤلفون الكتابة عن الخسائر الأكبر بكثير من العواقب الأوسع للغارة. يلاحظون "الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن الآلاف، إن لم يكن عشرات الآلاف، من المدنيين الذين يعملون حاليًا كمهندسين وفنيين وموظفي دعم سيُقتلون أو يعانون من إصابات عديدة، على المدى القصير والطويل نتيجة الضربة العسكرية.

استنادًا إلى مصادر دولية موثوقة، قدرنا العدد في المرافق الأربعة بما يتراوح بين 5000 و 10000 ".

يبدو أن هذه الوفيات تأتي على رأس ما يصل إلى 70000 من تسرب الغاز.

ثم هناك التداعيات الناتجة عن القصف الأمريكي، والتي من شأنها أن تنثر جزيئات مشعة سامة في الغلاف الجوي والتي ستسقط بعد ذلك على الناس، وستؤدي إلى المزيد من الضحايا، على مدى عقود.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لضربة على أصفهان على وجه الخصوص أن تلوث أحد مصادر المياه الجوفية الرئيسية في إيران:

تقع طبقة المياه الجوفية المركزية، التي توفر 29٪ من جميع مياه الري والطهي في إيران، مباشرة تحت منشأة تحويل اليورانيوم في أصفهان. أي نوع من الاضطراب وانتشار المركبات المحتوية على اليورانيوم يمكن أن يعرض هذا الجسم الكبير والمهم من المياه العذبة لمستويات خطيرة من اليورانيوم، مما يؤدي إلى تكبيل ملايين الإيرانيين مع زيادة معدل الإصابة بسرطان العظام وكذلك ارتفاع كبير في العيوب الخلقية لعقود، إن لم يكن قرونًا قادمة".

سرطان العظام والعيوب الخلقية. ثلث مياه إيران غير صالحة للشرب. إيران صحراء في الغالب ولا تتلقى الكثير من الأمطار إلا في الشمال الشرقي. ستكون هذه عواقب إنسانية ذات أبعاد هائلة على بلد يبلغ تعداد سكانه 81 مليون نسمة.

أخيرًا، لدي نقد لمقطع واحد في المقالة. في وقت ما يقولون هذا:

خلص التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن إيران لديها الآن مخزون يزيد عن 2442 كيلوغراماً، أو أكثر من 5385 رطلاً، من اليورانيوم منخفض التخصيب. وهذا يكفي لإنتاج ما يقرب من سلاحين نوويين، وفقًا لتحليل تقرير معهد العلوم والأمن الدولي.

لكن الأمر سيتطلب عدة أشهر من المعالجة الإضافية لتخصيب اليورانيوم لمواد من الدرجة الأولى، مما يعني أن إيران لن تكون قريبة من القنبلة حتى أواخر الربيع على أقرب تقدير - بعد فترة طويلة من مغادرة السيد ترامب منصبه".

لدي احترام كبير لهؤلاء المراسلين، وللسيد سانجر على وجه الخصوص. لكن لا يمكنني تجنب الإشارة إلى أن هذا المقطع مليء بالافتراضات التي لا تدعمها أي حقائق. وفي الواقع، فإن الاحتمال الذي يطرحونه حول امتلاك إيران لسلاح نووي في عام 2021 هو أقرب إلى المستحيل مثل أي بيان حول المستقبل، كما أوضحت في مكان آخر.

1. اضطرت إيران للتخصيب بنسبة لا تزيد عن 3.67٪. للاحتجاج على الطريقة التي تراجعت بها الولايات المتحدة وأوروبا عن اتفاق إيران لعام 2015 برفضهما في الواقع تقديم تخفيف كبير للعقوبات على إيران، بدأوا في التخصيب إلى 4.5٪. لا يمكنك فعل أي شيء باليورانيوم المخصب بنسبة 4.5٪. إنها مناسبة فقط للوقود للمفاعلات النووية في بوشهر، والتي تغلي معها الماء لتوليد الكهرباء. لا يهم حقًا الكمية التي ينتجونها.

2. لم تنتج إيران يورانيوم عالي التخصيب مطلقًا ولا يوجد سبب للاعتقاد بأن لديها القدرة على التخصيب بنسبة تزيد عن 90٪ اللازمة لإنتاج المواد الانشطارية.

3. إيران بالتأكيد لا تستطيع تحقيق هذه القدرة بحلول الربيع المقبل!

4. تخضع إيران بانتظام للتفتيش من قبل الأمم المتحدة، والتي تؤكد أنه لا يوجد دليل على وجود برنامج إيراني لصنع القنابل. ما لم يوقفوا عمليات التفتيش، سنعرف ما إذا كانت إيران قد انتهكت وحاولت عسكرة برنامج التخصيب المدني.

إن التلميح في هذه الفقرة، بأن هناك أي احتمال واقعي بأن إيران قد تمتلك سلاحاً نووياً بحلول آذار (مارس) المقبل، مثير للسخرية على الإطلاق. أشك في أن يكون هذا احتمالًا حتى في العقد المقبل، وبعد ذلك فقط إذا طردت إيران مفتشي الأمم المتحدة وخرقت الاتفاق النووي مع الحليفين الصين وروسيا، والتي تعتمد عليهما بشدة، والتي تعترض بشدة على قيام طهران بأي شيء من هذا القبيل.. هذا النوع من التقارير المثيرة للقلق وغير الدقيقة عن الأشياء النووية هي التي جرّت الولايات المتحدة إلى حرب العراق، ولعبت نيويورك تايمز دورًا شريرًا لم تعترف به الصحيفة أبدًا بشكل صحيح.

.......................................
https://www.globalresearch.ca/trump-bruited-strike-iran-civilian-nuclear-facilities-may-kill-nuclear-bombing-hiroshima/5729836
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

ذات صلة

عدل اللّه تعالىدور مهارات إدارة الأموال في التنمية المستدامةهل نجحت الولايات المتحدة الأميركية في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟الحاجة الماسة للوعي المروريصمتُ الباطن بوصفه ثمرةً لصمت اللسان