كيف تخطط مايكروسوفت لتغيير طريقة استخدام جهاز الكمبيوتر؟

Fifreedomtoday

2024-10-05 04:57

تريد مايكروسوفت تغيير الطريقة التي تستخدم بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، حيث تريد الشركة التحدث إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، محادثات فعلية عبر برامج الدردشة الآلية، وتسعى مايكروسوفت عبر منصتها للذكاء الاصطناعي “Copilot AI”، أن تنجح في تطوير استخدامك لجهاز الكمبيوتر عبر برامجها المختلفة.

أعلنت مايكروسوفت عن ميزة في برنامجها للذكاء الاصطناعي، التي يطلق عليها اسم “Copilot Voice”، والمتوفرة كجزء من آخر تحديث لمنصة “Copilot AI”، لتتيح لك التحدث مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكي يتمكن من الرد عليك.

وقال يوسف مهدي، نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ورئيس قسم التسويق الاستهلاكي، لموقع “Yahoo Finance”: “نعتقد أن برنامج Copilot Voice سيكون بمثابة فتح كبير فيما يتعلق بكيفية تفاعلك مع التكنولوجيا”.

وأضاف مهدي: “لدينا الآن نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا والتي تتميز بالسرعة حقًا، لذلك فإن هذا ليس مثل ‘Hey Siri’ أو ‘Hello، Alexa’ القديم”، موضحًا أن الذكاء الاصطناعي الخاص بـ Copilot يوفر قدرات أكثر إثارة للإعجاب للتعرف على الصوت.

بالإضافة إلى الصوت، تعمل مايكروسوفت Microsoft على ميزة تسمى “Copilot Vision”، والتي ستسمح لـ برنامج الذكاء الاصطناعي “”Copilot برؤية ما تفعله على شاشتك والإجابة على الأسئلة وتقديم اقتراحات بناءً على المحتوى الذي تشاهده.

 ويتوفر برنامج Copilot Vision فقط لمشتركي “Copilot Pro” المحددين في الوقت الحالي، لكن مايكروسوفت تخطط لطرحه لجميع المستخدمين في المستقبل.

طموحات مايكرسوفت أمام غوغل

في الوقت الذي تطرح فيه ميزتي “Copilot Voice” و”Copilot Vision”، تعد مايكروسوفت بحدوث تحول كبير في كيفية استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر لدينا ووسيلة لشركة مايكروسوفت لتعزيز مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع استمرارها في تكثيف جهود الذكاء الاصطناعي للمستهلك من خلال جهود “Copilot + PC”.

لكن الشركة تواجه منافسة متزايدة باستمرار من المنافسين القدامى غوغل وأبل، والتي تقدم بالفعل أو تستعد لإطلاق ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لأول مرة، وإذا لم ينجح برنامج “Copilot” في الانتشار بين المستهلكين، فقد يترك ذلك عيبًا هائلاً في جهود مايكروسوفت Microsoft لتصبح شركة الذكاء الاصطناعي المفضلة.

جهاز كمبيوتر يمكنه رؤية ما تراه

إن القدرة على الدردشة مع مساعد الذكاء الاصطناعي ليست ميزة جديدة تمامًا، حيث تقدم غوغل وأبل، بالفعل مساعدين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي يمكنك التحدث إليهم، كما تفعل أمازون Amazon.

لكن قدرة برنامج “Copilot” على رؤية ما تفعله على شاشتك ومن ثم التحدث معك عن هذا المحتوى هي ما يثير الاهتمام حقًا، وتم تصميم “Copilot Vision” للعمل مع متصفح مايكروسوفت إيدج “Microsoft Edge” ويتيح لك إجراء مناقشات مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك حول العروض الجديدة التي يجب مشاهدتها عندما تشعر بالملل.

وفي العرض التوضيحي الذي عرضته مايكروسوفت Microsoft، تحدث “Copilot” ومستخدم خارج الشاشة عن العروض والأفلام المتاحة على موقع “Rotten Tomatoes”، وأي منها قد يستمتع به المستخدم، وبدت المحادثة طبيعية بما فيه الكفاية، على الرغم من أن مدى نجاح الميزة في العالم الحقيقي مقابل العرض التجريبي السريع لا يزال يتعين علينا رؤيته.

ومع ذلك، من السهل أن ترى كيف يمكن لـ “Copilot Voic” و”Copilot Vision” تغيير طريقة استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذ تخيل إسقاط بعض الأرقام في جدول بيانات وإخبار Copilot بوضعها في مخطط جذاب أو لعب لعبة أكس بوكس Xbox وسؤال Copilot عن كيفية تجاوز رئيس صعب للغاية، وهذا هو الاتجاه الذي تتجه إليه مايكروسوفت مع هذه التقنيات.

وعلى الرغم من أن التحدث إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب أن يكون مفيدًا، إلا أن الشركة تقول إنها ليس لديها خطط للتخلص من لوحة المفاتيح والماوس الكلاسيكية، وبدلاً من ذلك، تقول مايكروسوفت إن الميزات الجديدة ستكمل أجهزة الإدخال الموثوقة.

ومع ذلك فإن مايكروسوفت لا تمنح Copilot صوتًا ورؤية فحسب، فوفقًا للرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت إيه آي Microsoft AI مصطفى سليمان، تريد الشركة منح الذكاء الاصطناعي الخاص بها القدرة على اتخاذ الإجراءات نيابةً عنك.

وقال سليمان، خلال حدث صحفي أعلن عن Copilot Vision: “قد يتواصل معك بشكل استباقي من خلال تذكير أو كلمة تشجيع في يومك الكبير، قد يساعدك ذلك في جدولة شيء ما لك، وقد تشتري شيئًا ما بشكل استباقي”. وتابع: “في الأساس، كل هذه الواجهات على وشك أن يتم تمثيلها بواسطة أنواع مختلفة من الذكاء الاصطناعي للمحادثة، وهذا هو التحول النموذجي الكبير الذي نقوم به”.

ذات صلة

الرحمة الإلهيّة حكمة خلق الناسالتصعيد الاسرائيلي ضد لبنان.. قراءة في التداعيات والمآلاتالنزاهةَ شجاعةٌ تًخلِدً صاحبهابعد الرد الإيراني على إسرائيل: سيناريو محتمل لحرب إقليميةاكذوبة سردية حقوق الانسان