إكس تويتر إلى عالم التشفير: هل اقترب ماسك من تطبيق كل شيء؟

Fifreedomtoday

2023-08-31 05:18

بقلم: محمد الأشول

تطبيق كل شيء… في خطوة أولى تشير إلى توسع تطبيق إكس – تويتر سابقًا – في مجال الأصول المشفرة، وقرب تنفيذ حلم الملياردير الأميركي إيلون ماسك بتحويل المنصة إلى «تطبيق كل شيء» منحت الجهات التنظيمية في ولاية رود آيلاند الأميركية ترخيصًا رسميًا يسمح لمستخدمي تطبيق إكس إرسال وتداول العملات المشفرة، وفقًا لمعلومات كشف عنها نظام الترخيص الوطني المتعدد الولايات NMLS في 28 أغسطس.

تطبيق إكس ينضم إلى كيانات التشفير

وبهذا الترخيص، يمكن لتطبيق إكس الآن إجراء أنشطة التشفير، ويعد ترخيص إرسال العملة مطلبًا قانونيًا للشركات التي ترغب في إجراء أي أنشطة تتعلق بالعملات المشفرة نيابة عن مستخدميها. يسمح الترخيص لـ تطبيق إكس بتخزين ونقل وتبادل العملات الرقمية. كما يسمح لها بتقديم مجموعة شاملة من الخدمات المتعلقة بأصول التشفير.

وبهذا الترخيص يمكن إضافة تطبيق إكس إلى قائمة الكيانات التي تتعامل في الأصول المشفرة، مثل بورصات العملات المشفرة، والمحافظ الرقمية، ومعالجات الدفع، والتي يُسمح لها جميعًا الآن قانونًا بالحفاظ على السيطرة على معاملات العملة الافتراضية نيابة عن الآخرين، الجدير بالذكر أن هذا الترخيص خاص بولاية رود آيلاند، إحدى الولايات الأمريكية الخمسين.

تغيير شعار تويتر من أجل تطبيق كل شيء

في 23 يوليو، أعلن إيلون ماسك، عن تغيير شعار الشركة إلى «X». وذكر أنه سيتم التخلص التدريجي من علامة تويتر وأيقونة الطائر الأزرق الخاصة بها. وانتقلت المنصة رسميًا إلى الشعار الجديد في اليوم التالي، وذلك ضمن خطوات يتخذها ماسك لتحقيق رؤيته بتحويل X إلى «تطبيق كل شيء» على غرار تطبيق «وي تشات» الصيني، الذي جذب أكثر من مليار مستخدم، ويتيح خدمات مثل توصيل الطلبات، والنقل الذكي، والمدفوعات الإلكترونية.

إيلون ماسك يحاول اللحاق بـ «باي بال» بـ تطبيق كل شيء

وفي تعليق له، قال جورج آي، من شركة «كريبتوز آر يو إس»، إن «الخطوة التي أقبل عليها إيلون ماسك هي جعل تطبيق إكس ذلك التطبيق اللامركزي العالمي الفائق الذي يمكن استخدامه في كل شيء، بما في ذلك محفظة عملات مشفرة، والقدرة على إجراء مدفوعات العملات المشفرة»، مضيفًا «يبدو أن رغبته أصبحت حقيقة. لقد كان يتحدث عن عملة دوج لفترة طويلة وهو يسعى لدمجها بطريقة ما.

وتابع «إذا كان الحصول على الترخيص يمثل بالفعل علامة فارقة نحو إضافة نشاط العملات المشفرة على تطبيق إكس، فمن المحتمل أن تشهد مجموعة واسعة من العملات المشفرة ارتفاعًا في أسعارها.

وقال جورج: «هذا هو بالضبط ما نحتاجه. نحن بحاجة إلى هزة. إذا خرج ماسك بالفعل، وقال مرحبًا، محفظتنا قادمة، فسوف نسمح للناس بإرسال المدفوعات لبعضهم البعض، وقبول المدفوعات، سيكون بالتأكيد ذلك جيدًا للغاية للسوق بأكمله.

واختتم جورج قائلاً: «في الآونة الأخيرة، علمنا أن باي بال دخلت في لعبة العملات المستقرة. نحن نعلم أن باي بال يسمح بالفعل بمدفوعات العملات المشفرة ويسمح بتداول العملات المشفرة. إيلون يلاحق باي بال، شركته القديمة.

تأتي هذه المعلومات بعد يوم واحد فقط من الكشف عن المحادثات التي يجريها الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك مع قادة وول ستريت بشأن تحويل تطبيق إكس إلى خدمات الدفع التي تشبه شركة التكنولوجيا المالية الأميركي PayPal، بهدف توفير معاملات أرخص من بطاقات الائتمان، وتحصيل عائد على بيانات المستخدم، بحسب ما نقله مراسل فوكس بيزنس نيوز تشارلز جاسبارينو.

ذات صلة

أزمة البرود الجنسي: أسبابها وحلولهاالخطاب السياسي الإسلامي في العراق.. اضاءات في طريق التجديددفاع عن المثقفكيف أصبحت جامعة كولومبيا بؤرة للاحتجاجات في الجامعات العالمية؟الدولة من الريع الاستهلاكي الى الاستثمار الانتاجي