القاتل الصامت: كن اول من يكتشف مخاطر اليوريا في الدم

مروة الاسدي

2023-04-19 05:22

اليوريا مكون أساسي في البول ويتم التخلص منها عبره، فما وظيفتها وما أسباب ارتفاعها، ثم ما مستوياتها الطبيعية؟ ما وظيفة اليوريا؟ اليوريا (Urea) -وتعرف أيضا باسم نيتروجين اليوريا (Urea Nitrogen)- منتج يتكون عندما يكسر الجسم البروتين في الأطعمة التي يتناولها الشخص، وتتشكل اليوريا في الكبد وتنتقل عبر الدم إلى الكليتين، والتي تقوم بعد ذلك بترشيحها من الدم، ويتم طرح اليوريا من الجسم عبر البول، وفقا لكليفلاند كلينيك.

أسباب ارتفاع اليوريا في الدم، وظيفة اليوريا هي تخليص الجسم من النيتروجين الناجم عن تكسير الأحماض الأمينية، ولذلك تخرج من الجسم مع البول.

تحليل اليوريا، يتم قياس اليوريا في الجسم باستخدام اختبار يسمى "اختبار نيتروجين اليوريا في الدم Blood Urea Nitrogen (BUN) Test"، ويساعد على تحديد ما إذا كانت كليتاك تعملان كما ينبغي، وتختلف مستويات نيتروجين اليوريا في الدم حسب عمرك وجنسك، إذ قد تشير المستويات غير الطبيعية إلى حالة صحية، بما في ذلك تلف الكلى.

كم نسبة اليوريا الطبيعية في جسم الانسان؟

الأطفال بين 1 و17 عامًا: 7 – 20 مليغراما/ ديسيلتر.

النساء البالغات: 6 – 21 مليغراما/ ديسيلتر.

الرجال البالغين: 8 – 24 مليغراما/ ديسيلتر.

ما سبب ارتفاع اليوريا في الدم؟ قد تشير مستويات اليوريا المرتفعة إلى أن كليتيك لا تعملان كما ينبغي. وحتى لو كانت الكليتان تعملان بشكل صحيح، قد تكون لديك مستويات مرتفعة من اليوريا نتيجة الأسباب التالية: نظام غذائي عالي البروتين، الجفاف، الشيخوخة، بعض الأدوية، بما في ذلك الكاربامازيبين والميثوتريكسات والتتراسيكلين، الحروق، جود انسداد في الجهاز البولي يمنع الشخص من التبول، نوبة قلبية، نزيف الجهاز الهضمي.

ما أعراض ارتفاع اليوريا في الدم؟ قد يقوم طبيبك بفحص مستويات اليوريا في الدم إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكلى في مرحلة متأخرة، مثل: الحاجة إلى التبول أكثر أو أقل من المعتاد، وذلك وفقا لقاعدة بيانات ميدلاين بلاس، حكة، تعب، تورم في ساقيك أو قدميك أو كاحليك، تشنجات العضلات، مشاكل في النوم.

ما سبب انخفاض اليوريا في الدم؟ مستويات اليوريا في الدم المنخفضة ليست شائعة، وقد يحدث ذلك بسبب: نظام غذائي منخفض البروتين، شرب الكثير من الماء، مرض الكبد.

علاج ارتفاع اليوريا في الدم، قد يكون تسجيل ارتفاع اليوريا في الدم، مؤشرا على صحة الكلى، ولذلك سيقوم الطبيب بتقصي وعلاج أي مشكلة في الكلى، مع ذلك، فإن أسهل طريقة لتقليل مستويات اليوريا المرتفعة في الدم هي إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، ويشمل هذا:

شرب الماء، إذا لم تكن مصابا بمرض في الكلى ولا تخضع لغسيل الكلى، فيجب عليك التأكد من شرب المزيد من السوائل. ويجب أن يشرب الرجال ما يقرب من 13 كوبا (3 لترات) من السوائل كل يوم. كما يجب على النساء شرب ما يقرب من 9 أكواب (2.2 لتر) من السوائل كل يوم.

تقليل البروتين، يمكن أن يساعد النظام الغذائي منخفض البروتين أيضا في تقليل مستويات اليوريا في الدم. وتشمل الأطعمة الصحية منخفضة البروتين ما يلي: الحبوب: الشوفان والأرز والمعكرونة، الفواكه: التفاح والتوت والموز، الخضار: الخضار الورقية والفلفل والبروكلي، الدهون الصحية: الأفوكادو والمكسرات وزيت جوز الهند.

ما الأطعمة التي يجب أن أتجنبها إذا كانت مستويات نيتروجين اليوريا في الدم مرتفعة؟ إذا كانت مستويات اليوريا في الدم مرتفعة، فمن الجيد تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين أو الحد منها. ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم: لحم البقر والدجاج والسلمون، الألبان: الحليب والجبن والزبادي، ويجب أن يستهلك معظم الناس ما بين 40 و60 غراما من البروتين يوميا، وقد تحتاج إلى تقليل استهلاك البروتين بمقدار النصف إذا كانت لديك مستويات عالية من اليوريا في الدم.

5 أطعمة تتسبب في ارتفاع اليوريا في الدم

ينتج الجسم فضلات طبيعية بعد تناول الأطعمة، ذلك من خلال تفكيك الكبد للبروتينات الموجودة في طعام، متسببة في إطلاق الكبد مادة معروفة باسم نيتروجين اليوريا في الدم، التي تكون في الكلى لكن مع عدم عمل الكلى بشكل جيد، فإن اليوريا تتراكم في الدم، لذا فإن النظام الغذائي أساسي لتجنب ارتفاع مستويات اليوريا.

قائمة بالأطعمة التي ترفع نسبة اليوريا في الدم، وفقًا لموقع مستشفى بومونت الأمريكية، وموقعي "Health line" و"Mayo clinic".

1-الفول

يحتوي الفول على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم، تصل إلى 332 ملليجرام من البوتاسيوم، يعد البوتاسيوم معدن ضروري لانقباضات العضلات ولكن ارتفاعه في الدم يمكن أن يكون خطيرًا، لأنه قد يتسبب في عدم انتظام دقات القلب، إذا زادت مستويات البوتاسيوم لديك فوق المعدل الطبيعي، فضلًا عن كونه يتسبب في زيادة مستويات اليوريا في الدم.

يوصي الأطباء بتجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل:

-الموز.

-الفواكه المجففة.

-البازلاء.

-السبانخ.

-منتجات البطاطس.

2-منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان؛ مثل: الحليب والجبن والزبادي، على نسبة مرتفعة من الفوسفات المتسببة في تراكم البروتين في الدم، ما يؤثر بالسلب على مرضى الكلى، حيث إن الكالسيوم والفوسفات الزائدين يتحدان معًا لتكوين رواسب صلبة في الجسم ومعروفة بالتكلس، تتكون هذه الرواسب في القلب والرئتين والأوعية الدموية والمفاصل والأنسجة الرخوة الأخرى، كما تؤثر المستويات المرتفعة على العظام بمرور الوقت قد تتسبب في جعل العظام هشة وضعيفة ومؤلمة.

3-اللحوم

يعتبر تناول البروتين من النظام الغذائي أمرًا مهمًا أثناء تطور مرض الكلى المزمن وأيضًا عند بدء غسيل الكلى، يستخدم البروتين الذي نتناوله لإصلاح الأنسجة ونموها، يقسم الجسم أي بروتين لا يستخدمه إلى فضلات بما في ذلك اليوريا والكرياتينين، نظرًا لأن الكلى لديك غير قادرة على إفراز اليوريا والكرياتينين بشكل صحيح، فإنها تتراكم في الدم وتسبب أعراضًا مثل الغثيان وفقدان الشهية.

4-الأسماك

تعد الأسماك أحد اللحوم البيضاء التي يوصي الأطباء بتناولها، إلا أن تناول كميات كبيرة منها، قد يزيد من خطر تراكم اليوريا والكرياتينين في الدم، لذا من الأفضل تناول كميات مناسبة من البروتين يوميًا.

5-الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، حيث توفر حبة أفوكادو متوسطة الحجم 690 ملليجرام من البوتاسيوم، تؤدي هذه الكمية إلى ارتفاع مستويات اليوريا في الدم، يتسبب ذلك في ظهور أعراض ارتفاع اليوريا في الدم:

-تغير في كمية البول.

-البول الرغوي.

-ألم عند التبول.

-تورم عند الساقين أو الكاحلين.

5 أطعمة ومشروبات تخفض يوريا الدم

حذر خبراء من ارتفاع مستويات اليوريا في الدم؛ لأنها تؤدي لزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى، ومخاطر الفشل الكلوي، وأوضح الخبراء أن هناك علامات تنذر بارتفاع اليوريا في الدم، بحسب تقرير نشره موقع "كندان كندي كير".

وأشاروا إلى أن الأعراض تشمل تغير كمية ولون البول، وتورم الأطراف، إضافة إلى آلام المفاصل والعظام.

هناك قائمة بأبرز الأطعمة التي تقلل من مستوى اليوريا في الدم، وهي:

- الخضراوات

مثل الفلفل الأحمر، والجزر، والكابوتشي "الملفوف الصيني"، تعمل على ضبط مستويات اليوريا في الدم.

- البروتين المنخفض

يساعد تناول الأطعمة منخفضة البروتين في تقليل نسبة اليوريا في الدم، مثل: البيض والسمك غير المدخن والديك الرومي، مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها.

- التوابل

الكركم والقرفة يعملان على تنظيم مستويات الكرياتين واليوريا في الدم.

- بدائل الحليب النباتية

يسبب الحليب والجبن غنية بالبروتين والبوتاسيوم، من ارتفاع اليوريا في الدم، لذلك ينصح الأطباء ببدائل الحليب النباتية مثل حليب الصويا، وحليب جوز الهند، وحليب اللوز.

- الماء

يؤدي تناول الماء بانتظام إلى بقاء الجسم رطبا، ما يحمي من الجفاف والعطش الشديد، الذي يعتبر أحد علامات ضعف أداء الكلى.

أسباب ارتفاع نسبة اليوريا في الدم

يؤثر ارتفاع نسبة اليوريا في الدم على جميع وظائف الجسم، بما في ذلك الكليتين حيث تهدد بالفشل الكلوي، نظرًا لأنها تنتج من خلال تكسير الكبد للبروتينات، لتنتقل في الدم إلى الكلى ويتم تصريفها عن طريق البول، فما هي نسبتها الطبيعية، وما أسباب ارتفاعها؟

أسباب ارتفاع اليوريا في الدم ومضاعفاتها، وفقًا لما ذكره الدكتور وليد محمد البوشي، أستاذ جراحات المسالك البولية والتناسلية، ونائب مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي.

ما المقصود بارتفاع اليوريا في الدم؟

اليوريا هي المواد النيتروجينية الموجودة في الجسم، حيث تنتج مادة اليوريا بسبب الفضلات الطبيعية التي ينتجها الجسم بعد تناول الطعام ويقوم الكبد بتحليل البروتين الموجود في الطعام وعندما لا تستطيع الكلى تصريف هذه الفضلات تنتقل عن طريق الدم، ويتم تصريفها عن طريق البول.

ما المعدل الطبيعي لليوريا في الجسم ؟

يتراوح المعدل الطبيعي لليوريا في الجسم في حالة سلامة الكليتين من 20-45 ملجم.

أسباب ارتفاع اليوريا في الدم

تعددت أسباب ارتفاع اليوريا في الدم، لكن أغلبها يكون ناتج بسبب تأثر وظائف الكلى، مثل:

- الالتهابات الخلوية في نسيج الكلية، لأنها تؤثر على وظائف الكلى.

- تكون حصوات في الكليتين، لأن هذه الحصوات تقوم بمنع البول من الخروج، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريا في الدم.

- ارتفاع نسبة السكر، حيث تسبب تلف خلايا الكلى، مما ينتج ارتفاع في نسبة اليوريا.

- الضغط غير المنتظم، لأنه يؤثر على شرايين الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريا في الدم.

- زيادة معدل الدهون في الدم.

- زيادة حمض البوليك في الدم.

علامات منذرة ارتفاع اليوريا في الدم

على الرغم من تأثيرها الكبير على جميع وظائف الجسم إلا أن أعراضها في البداية قد لا تظهر، ومع ذلك هناك بعض المؤشرات المنذرة ارتفاع اليوريا في الدم مثل:

- صعوبة في التركيز.

- صداع شديد في الرأس.

- خمول بشكل عام في الجسم.

- ضعف في الشهية.

- الشعور بالأرق.

- الغثيان والتقيؤ.

- الهرش الشديد في الجلد بسبب ترسبات اليوريا في الجلد.

- تحول لون بشرة الوجه الى اللون الاصفر الفاتح.

مضاعفات ارتفاع اليوريا في الدم

تهدد ارتفاع اليوريا في الدم بالفشل الكلوي، وذلك بسبب توقف وظائف الكلى بشكل كامل، مما قد ينتج الدخول في غيبوبة في المخ.

حلول طبية للمحافظة على نسبة اليوريا في الدم طبيعية

- ضرورة قياس نسبة السكر والضغط باستمرار.

- شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الكلى.

- استشارة الطبيب حال الشعور بمشكلة قبل الدخول في مراحل الخطر.

ذات صلة

الدور الإصلاحي للمرأة في عالم اليومالتيار الصدري ودلالات تغيير العنوان السياسيالفوضى والنظام والإرادة الجماهيريةنهج الرؤى السلوكية وطريقة تفكير الحكوماتنقد الهويَّة النقيَّة وتأصيل التعدديَّة