اتجاهات التعليم العالي في 2023

Fifreedomtoday

2023-09-24 06:17

بقلم: د. هاني الشعراني

تعد القابلية للتوظيف عاملاً رئيسيًا يضعه الطلاب في الاعتبار عند توجيه أنظارهم إلى أيّ مؤسسة تعليمية عليا. إنهم يريدون قيمة من التعليم الذي يستثمرون فيه الوقت والمال ويريدون أن يكونوا أكثر جاذبية لأصحاب العمل بعد التخرج، نتيجة لذلك فإن التعليم العالي آخذ في التغير. في عام 2023، يحتاج قطاع التعليم إلى فهم ما يبحث عنه الطلاب وما الذي يوفر قيمة، ومن المهم أيضًا معرفة كيفية تكيّف المعلمين لجعل الطلاب أكثر قابلية للتوظيف في سوق تنافسية وسريعة الحركة. لنلقي نظرة على اتجاهات التعليم العالي في 2023 وما بعده، والتي تشمل:

1) التعليم سلعة:

التسليع هو الآن جزء من التعليم العالي، كان هذا هو الحال قبل جائحة كوفيد وخلال السنوات العشر الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة. هل لديك ما يريدون أم لا؟ هل لديك منتج يتوافق مع احتياجات ومتطلبات الطلاب ولكن أيضًا مع أولئك الذين يتطلعون إلى توظيف الخريجين؟ إذا كانت لديك هذه البرامج، فإن السؤال التالي هو: كيف يمكنك وضع شخص ما في ميزة تنافسية مقابل نظير قد ينظرإلى نفس البرنامج؟

2) يطلب الطلاب التخصّص:

لا يوجد طالبان متشابهان، لكل فرد احتياجات مختلفة وطرق مختلفة للتعلم وظروف مختلفة. في حين أن بعض الطلاب قد يكونون قادرين على الدراسة في أوقات فراغهم، يمكن للآخرين العمل بدوام كامل أو لديهم أسر لرعايتهم، وهذا ما يجعل التخصّص في التعليم في غاية الأهمية. يمكن أن يستفيد التعليم العالي من تقنية مثل الذكاء الاصطناعي لدفع التخصّص والمساعدة في تشكيل تعلم الأشخاص. الاستطلاعات هي قناة أخرى للمساعدة في تصميم البرامج ومعرفة ما يريده الطلاب، إذا كنت تقدم نشاطًا في الفصل الدراسي وحصلت على مشاركة بنسبة 60% فقط، فأنت لا تلبّي قيم هؤلاء الطلاب.

3) أصحاب العمل يريدون المؤهلات والمهارات الشخصية:

عندما يتعلق الأمر بالتعيينات الجديدة في الأعمال التجارية، يحتاج المحترفون أو الخريجون في بداية حياتهم المهنية إلى تقديم أنفسهم بشكل أفضل لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمهارات والمعرفة الرقمية. يتم دمج مجموعة المهارات الجديدة هذه مع التركيز على المؤهلات. تعتبر الشهادات ذات الصلة أمرًا بالغ الأهمية لأن الشركات تبحث عن الأشخاص الذين يمكنهم الدخول في نشاط تجاري والمساعدة في دفع التحسينات أو طرق التفكير الجديدة.

4) التدريب الجزئي مفيد:

بينما يعدّ التعلم في الفصل شيئًا واحدًا، فإن ما يميّز الخريج هو القدرة على تطبيق تلك المعرفة عند العمل في شركة، لذلك قد يكون لدى المؤسسة نظام رائع لحل المشكلات ويمكن تدريس ذلك. التدريبات الصغيرة تجعل الطلاب الفرديين يخرجون ويأخذون كل شيء في تعلمهم في الفصول الدراسية ويضعونه موضع التنفيذ.

5) تحليلات البيانات هي المهارة الأكثر طلبًا:

إن الشيء المدهش في عالم الإنترنت هو مقدار بيانات العملاء التي ينشئها، تكمن مشكلة عالم الإنترنت في وجود الكثير من البيانات التي قد يكون من الصعب معرفة ما هو ذي قيمة وما هو ليس كذلك. لهذا السبب، تعد تحليلات البيانات واحدة من أكثر المهارات المطلوبة من قبل الشركات في عام 2023. على الرغم من أن هذا قد يكون قطاعًا مختلفًا بالنسبة للمعلم، إلا أنه يمثل فرصة للعمل مع هذه المؤسسات لتطوير شيء يتماشى مع احتياجاتهم الحالية.

6) تعرّف على السوق والاستجابة له:

المرونة أمر بالغ الأهمية للمؤسسات التعليمية، يجب أيضًا أن يكون هناك بُعد نظر ورؤية لأربع أو خمس سنوات لاحقًا، وليس فقط استيعاب الطلاب الحاليين. عليك أن تضع أصبعك على نبض السوق. أجرِ أبحاث السوق لفهم ليس سوق الطلاب المحتملين فحسب، ولكن أيضًا أصحاب العمل وما هي احتياجاتهم،. يتحرك سوق العمل بسرعة وتتحرك متطلبات العالم الرقمي بشكل أسرع، لذلك تحاول الشركات دائمًا البقاء في المقدمة وتوقع الشيء الكبير التالي لضمان امتلاكهم الموهبة للاستفادة منه.

ذات صلة

عدل اللّه تعالىدور مهارات إدارة الأموال في التنمية المستدامةهل نجحت الولايات المتحدة الأميركية في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟الحاجة الماسة للوعي المروريصمتُ الباطن بوصفه ثمرةً لصمت اللسان