ما هي السندات وكيف يمكنك الاستثمار فيها؟

Fifreedomtoday

2024-10-28 06:03

تُعد السندات أبرز أنواع الاستثمار، وتُعرف أيضًا باسم “الأوراق المالية بعائد ثابت”، وهو ما يلجأ إليه الكثير من المستثمرين، خاصة أنها استثمار منخفض المخاطر نسبيًا؛ لذا تكون الخيار الأفضل للحفاظ على الاستقرار في محفظتك الاستثمارية.

وينظر المستثمرين إلى السندات باعتبارها الاستثمار الأكثر استقرارًا عند مقارنتها بالأسهم، ويكون لها العديد من المميزات وأيضًا المخاطر، فكيف يمكنك الاستثمار فيها؟

ما هي السندات؟

السندات هي أدوات دين تصدرها الحكومات أو الشركات بهدف جمع الأموال من المستثمرين، فعندما تشتري سندًا، فأنت في الواقع تقرض المال للمصدر (سواء كانت حكومة أو شركة) لفترة زمنية محددة مقابل فائدة ثابتة تُدفع لك بانتظام، وفي نهاية مدة السند، تقوم الجهة المصدرة بإعادة المبلغ الذي استثمرته (القيمة الاسمية للسند).

وتتراوح مدة السند بين 3 أشهر وما يصل إلى 50 سنة، وفقًا للسندات التي تطرحها الشركات، وتؤثر معدلات الفائدة على طريقة تسعير السندات، وبالتالي عندما ترتفع الفائدة تميل أسعار السندات إلى التراجع والعكس عندما تنخفض الفائدة ترتفع أسعار السندات، وفقاً لصندوق النقد الدوالي.

أنواع السندات

هناك نوعين من السندات، وهي كالآتي: 

سندات حكومية: تصدرها الحكومات لتغطية احتياجاتها التمويلية، وتُعتبر من بين الاستثمارات الأكثر أمانًا، لأن الحكومات غالباً ما تكون قادرة على سداد ديونها.

سندات شركات: تصدرها الشركات لتمويل مشاريعها، وتُعتبر أكثر مخاطرة من السندات الحكومية ولكن تقدم عادةً فوائد أعلى.

كيفية الاستثمار في السندات

تُعد السندات استثمارًا أكثر أمانًا في أوقات عدم اليقين في السوق، لأن أداءها يختلف عن أسواق الأسهم، وبالتالي لا يمكن تكون استثماراً مهمًا في محفظة المستثمرين، إذ إن أسعارها عادة ما تتقلب بشكل أقل، وهناك استراتيجيتين في الاستثمار في السندات، وهي كالآتي:

شراء السندات الفردية: يمكنك شراء سندات مباشرةً من الجهة المصدرة أو من السوق الثانوية (حيث يتم تداول السندات القائمة)، وهنا، ستحصل على الفائدة دورياً وتسترد رأس المال عند استحقاق السند.

صناديق السندات: بدلاً من شراء السندات الفردية، يمكنك الاستثمار في صناديق مشتركة تستثمر في مجموعة متنوعة من السندات، وهذا يتيح لك تنويع المخاطر.

سندات الخزينة: إذا كنت تبحث عن أمان أكبر، يمكنك التفكير في الاستثمار في سندات الخزينة التي تصدرها الحكومات وعادة ما تكون منخفضة المخاطر.

مزايا الاستثمار في السندات

هناك العديد من المزايا التي يوفرها الاستثمار في السندات، وهي كالآتي:

أمان نسبي: السندات تعتبر استثمارًا آمنًا مقارنة بالأسهم، خصوصًا السندات الحكومية.

دخل ثابت: توفر السندات دخلًا ثابتًا على شكل فوائد دورية، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يبحثون عن تدفق نقدي مستقر.

تنويع المحفظة: إضافة السندات إلى محفظتك يساعد في تقليل المخاطر عبر تنويع استثماراتك بين أصول مختلفة.

مخاطر الاستثمار في السندات 

يكون هناك العديد من مخاطر الاستثمار في السندات، وهي كالآتي:

أقل جاذبية: تكون السندات أقل جاذبية في فترات ارتفاع التضخم، لأنه مع ارتفاع التضخم ترتفع الأسعار وبالتالي تنخفض قيمة الدخل الحقيقة.

أبطأ في الأرباح: على الرغم من الأمان في الاستثمار في السندات؛ إلا أنه يكون أبطأ في الأرباح فلا ترتفع بشكل كبير مثل الأسهم، ولكنها لا تنخفض بشكل كبير أيضًا.

مخاطر الائتمان بالنسبة للسندات: تتمثل في تخلف الشركة أو الحكومة عن سداد العائد أو أصل قيمة السندات، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يواجه المستثمر صعوبة في تسييل أوراق الدين في الوقت الذي لا يتواجد فيه مشترِ.

ذات صلة

مقوّمات التقدّم من منظور إسلاميالحداثة العربية والشرط التاريخيضوابط الاقتباس من الثقافات الإنسانيةالتحرك الأميركي نحو لبنان: التفاوض تحت النارالمتحضرون والمتوحشون في حرب الإبادة على غزة؟