10 عادات تتسبب في إهدار أموالك دون أن تشعر.. تعرف عليها

Fifreedomtoday

2024-10-26 03:56

هل تشعر بأن أموالك تتبخر بسرعة أكبر من المعتاد؟ أنت لست وحدك. فمع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل ملحوظ، أصبح من الصعب إدارة الميزانية. لكن الخبر الجيد هو أن هناك حلول بسيطة يمكن أن تساعدك على استعادة السيطرة على أموالك.

الخبيرة المالية سوزي أورمان كشفت عن 10 عادات يومية قد تكون تستنزف أموالك دون أن تدري. هل تتساءل ما هي هذه العادات؟ كشفت الخبيرة المالية سوزي أورمان، في تصريحات لموقع «غوبانكيغ رايت»، عن هذه العادات.

1. هدر الطاقة

ترك الأضواء أو مكيف الهواء يعملان دون داعٍ ليس مجرد عادة سيئة، بل هو هدر كبير للطاقة يؤدي إلى زيادة فواتير الكهرباء. تخيل كمية المال التي يمكنك توفيرها لو قمت بإطفاء الأضواء عند مغادرة الغرفة وتعديل درجة حرارة المكيف بشكل مناسب. هذا التوفير ليس مفيدًا لمحفظتك فقط، بل يساهم أيضًا في حماية البيئة.

2. الإنفاق على الاشتراكات غير الضرورية

هل تساءلت يومًا أين تذهب كل أموالك؟ قد يكون السبب هو تلك الاشتراكات الشهرية الصغيرة التي تتراكم دون أن تشعر بها. من السهل أن ننسى جميع الخدمات التي ندفع مقابلها شهريًا، من تطبيقات البث إلى خدمات الاشتراك في الصالات الرياضية. قد تكون بعض هذه الاشتراكات غير ضرورية، مما يؤدي إلى هدر كبير في الأموال.

3. غياب صندوق الطوارئ

بدلاً من إنفاق أموالك على أشياء غير ضرورية، خصص جزءًا منها لبناء صندوق طوارئ. هذا الصندوق هو شبكة الأمان المالية التي ستساعدك على مواجهة أي مصاريف غير متوقعة، مثل إصلاح السيارة أو نفقات طبية. استخدم حساب توفير عالي العائد لزيادة مدخراتك بمرور الوقت. الخبراء ينصحون بتوفير ما يعادل ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقاتك المعيشية في هذا الصندوق.

4. شراء القهوة يوميًا

شراء القهوة يوميًا قد يبدو كعادة بسيطة، لكن تكاليفها تتراكم بسرعة. فنجان قهوة يومي قد لا يبدو مكلفًا، لكنه يمكن أن يكلفك مئات الدولارات سنويًا. تخيل لو استثمرت هذا المبلغ بدلاً من إنفاقه على القهوة، فكم يمكنك توفيرها على المدى الطويل؟

5. عدم إعطاء الأولوية لمدخرات التقاعد

يعد التركيز على مدخرات التقاعد منذ الصغر أمرًا بالغ الأهمية لضمان الأمن المالي في وقت لاحق من الحياة؛ لذا فإن الإنفاق على المشتريات المسرفة يعني أنه سيكون لديك أموال أقل للمساهمة في حساب التعاقد الخاص بك الذي يضمن لك الأمن المالي.

والقاعدة المالية الأشهر تقول “كلما قلّت مدخراتك الآن، زادت الفوائد المركبة التي ستفقدها”.

6. تناول الطعام خارج المنزل

يُعد تناول الطعام بالخارج مع الأصدقاء والعائلة طريقة رائعة للاسترخاء وإعادة التواصل.

وإذا كنت تتناول الطعام بالخارج عدة مرات في الأسبوع، ففكر في تقليص عدد مرات تناول الطعام إلى مرة أو مرتين فقط في الشهر، ستفاجأ بالمبلغ الذي ستوفره عند طهي وجبات الطعام في المنزل بدلاً من ذلك.

7. بطاقات الائتمان

إن سهولة استخدام بطاقات الائتمان قد تخدعك وتجعلك تنفق أكثر مما لديك. فبمجرد تمرير البطاقة، قد لا تشعر بقيمة المال الذي تنفقه.

هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم ديون كبيرة على بطاقتك الائتمان، خاصة إذا كنت غير قادر على سداد المبلغ الكامل في نهاية الشهر. الفوائد المتراكمة على الرصيد المتبقي يمكن أن تجعل هذه الديون تخرج عن السيطرة بسرعة.

8. استئجار سيارات بدلاء من شراء جديد

قد يبدو استئجار سيارة جديدة كل ثلاث سنوات مغريًا، لكنه في النهاية يمثل التزامًا ماليًا طويل الأجل. بدلاً من دفع أقساط شهرية لا تنتهي، فكر في شراء سيارة. قد تكون الدفعات الأولية أعلى، ولكن بمجرد الانتهاء من سداد القرض، ستمتلك السيارة بالكامل وستتخلص من عبء الأقساط الشهرية. هذا يمنحك الحرية المالية لتخصيص أموالك لاحتياجات وأهداف أخرى.

9. عمليات الشراء الاندفاعية

من السهل الانجراف وراء أحدث الصيحات، لكن شراء الأشياء التي لا تحتاجها حقًا يمكن أن يكون له عواقب وخيمة. إنفاق الأموال على مشتريات اندفاعية يستنزف ميزانيتك ويتركك مع أقل من المال لتغطية الاحتياجات الأساسية. الأسوأ من ذلك، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الديون وتقويض أهدافك المالية.

10. الإنفاق على العلامات التجارية الفاخرة

إذا كنت تشتري دائمًا منتجات ذات علامات تجارية معروفة، فحاول التخلص من هذه العادة، لأن عادةً ما تكون المنتجات ذات العلامات التجارية في المتجر أقل تكلفة من المنتجات ذات العلامات التجارية وعادةً ما تكون بنفس الجودة أو أفضل.

إن التحول إلى المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة بالمتجر فقط يمكن أن يؤدي إلى توفير كبير.

ذات صلة

مقوّمات التقدّم من منظور إسلاميالحداثة العربية والشرط التاريخيضوابط الاقتباس من الثقافات الإنسانيةالتحرك الأميركي نحو لبنان: التفاوض تحت النارالمتحضرون والمتوحشون في حرب الإبادة على غزة؟