ما البيتكوين كاش؟ وما الفرق بينه وبين العملة الأصلية؟

Fifreedomtoday

2023-07-05 05:07

بقلم: د. هاني الشعراني

البيتكوين كاش.. كثيرون هم الذين تصادموا مع ظاهرة جديدة في سوق العملات ولاسيما العملات المشفرة ليقعوا على ما يسمى اليوم بيتكوين كاش. لطالما احتلت عملة البيتكوين الشهيرة عرش العملات المشفرة لتصبح بالتالي أهم عملة يتم تداولها في هذه الأسواق الرقمية، ولكن ما هو إذًا البيتكوين كاش؟

البيتكوين كاش نظام دفع بديل ورخيص

في الحقيقة، يمثل البيتكوين كاش عملة مشفرة ناتجة عن انقسام بلوكشين البيتكوين عام 2017 أو ما يعرف في الأوساط المالية الثورية بهارد فورك-Hard Fork. وبكلمات أخرى، يجسد الهارد فورك انقسام سلسلة بلوكشين معينة محدثًا بالتالي تغييرًا جذريًا في بروتوكول الشبكة ليحول بعد ذلك الكتل والمعاملات غير الصالحة سابقًا إلى صالحة، أو العكس الصحيح. ولضمان الانقسام السليم هذا، لا بد من جميع العقد أو مستخدمي هذه الشبكة تحديث برنامج البروتوكول وامتلاك أجدد إصدار منه. لجأ المطورون إلى تصميم البيتكوين كاش ليكون نظام دفع بديل ورخيص مقارنة بالبيتكوين الأصلي.

البيتكوين كاش

وقد تم تثبيت رسوم المعاملات بشكل عام على معدل لا يتخطى ($ 0,1) وحددت مدة الموافقة على المعاملات بغضون ثوانٍ، لتبقى إذًا أسرع من معاملات البيتكوين نفسها. ولا شك في أن هندسة هذه العملة الثورية الجديدة ليست إلا ثمار جهود فريق، وبل مجتمع ناشط من المطورين. فيركز هؤلاء على أهداف البيتكوين كاش المتمثلة أهمها باستبدال البيتكوين الذي أصبح بنظرهم أداة استثمارية عوضًا عن وسيلة دفع. وانطلاقًا من هذه النظرية، لا بد الإشارة إلى أن البيتكوين كاش عملة مشفرة قائمة على مبدأ النظير إلى نظير، ملغية بالتالي دور الطرف الثالث ومتجنبة تدخل الجهات المركزية في عملية التداول المالية.

كيفية عمل البيتكوين كاش

تعمل هذه العملة المشفرة على نظام بيئي مشهور يعرف باسم البيتكوين كاش نود-Bitcoin Cash Node والذي بدوره يسمح للمستخدم بالتدوال بهذه العملة. يعد هذا النظام البيئي بمثابة البلوكشين الخاص ببيتكوين كاش وبل الآلة الافتراضية التي تدير هذه الشبكة ومعاملاتها.

وعلى الرغم من كون البيتكوين كاش فرعًا من فروع البيتكوين الأصلي، إلا أن هذه العملة قد شهدت هي أيضًا انقسامًا في ربوعها. ونتج عن هذه العملية ولادة عملة بيتكوين ساتوشي فيجن-Bitcoin Satoshi Vision بالإضافة إلى بيتكوين كاش أي بي سي-Bitcoin Cash ABC.

الفرق بين البيتكوين كاش والبيتكوين

تهدف عملة البيتكوين كاش إلى حل بعض المشكلات التي واجهها البيتكوين خلال مسيرته الشهيرة. إذ اقترح مطورو العملة الجديدة زيادة حجم الكتل إلى ما بين 8 ميجابايت و 32 ميجابايت، مما يتيح معالجة معاملات كل كتلة. فكان متوسط عدد المعاملات لكل كتلة على شبكة البيتكوين في الوقت الذي تم فيه اقتراح البيتكوين كاش بين 1000 و1500.

هذا وتفتقر عملة البيتكوين الأصلية إلى الشاهد المنفصل أو السيجويت-Segregated Witness (SegWit)، وهو حل آخر تم اقتراحه لاحقًا بهدف استيعاب المزيد من المعاملات لكل كتلة وبالتالي تحسين أداء البيتكوين. وبدوره، يحتفظ هذا الشاهد المنفصل فقط بالمعلومات أو البيانات الوصفية المتعلقة بمعاملة معينة في كتلة ما ليتم تخزينها لاحقًا بأمان. وعلى غرار الاختلافات الفلسفية وبل النظرية التي سرعان ما آلت إلى انقسام بلوكشين البيتكوين الأصلي، يملك البيتكوين وبيتكوين كاش العديد من أوجه التشابه الفنية، إذ كلاهما يستخدمان نفس آلية الإجماع وبل حددا إمداداتهما بـ 21 مليون قطعة نقدية.

مع توفر منصات تداول العملات المشفرة، أصبح من السهل جدًا شراء أي عملة يرغبها المستخدم. فيمكن لهذا الأخير الولوج إلى أي منصة موثوقة، وفتح حساب تداول خاص به على المنصة المرجوة ومن ثم إجراء إيداع أولي لتغطية عملية شراء البيتكوين كاش. لم تذق هذه العملة النجاح المتوقع في الساحات. فعلى الرغم من كونها حلًا لمشاكل البيتكوين الأصلي، عرف البيتكوين كاش تقلبًا جذريًا في ربوعه ما أخمد اهتمام المستثمرين.

ذات صلة

أزمة البرود الجنسي: أسبابها وحلولهاالخطاب السياسي الإسلامي في العراق.. اضاءات في طريق التجديددفاع عن المثقفكيف أصبحت جامعة كولومبيا بؤرة للاحتجاجات في الجامعات العالمية؟الدولة من الريع الاستهلاكي الى الاستثمار الانتاجي