تجليات البركة في سيرة رسول الله (ص)
الشيخ عبدالله اليوسف
2020-10-15 08:01
إن من أبرز سمات رسول الله (صلى الله عليه وآله) سمة البركة والخير على هذه الأمة؛ بل هو أكبر وأعظم بركة على الإنسانية جمعاء، فقد روي عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «جُعِلَ فِيَ النُّبُوَّةُ وَالبَرَكَةُ»[1]. وعن الإمام الباقر عليه السلام في وَصفِ رَسول اللّهِ (ص، قال: «كانَ عليه السلام بَرَكَةً؛ لا يَكادُ يُكَلِّمُ أحَداً إلّا أجابَهُ»[2].
وفي تفسير قوله تعالى: ﴿وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ﴾[3] أي «جَعَلَني نَفّاعا أينَ اتَّجَهتُ»[4]، كما روي عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله).
وعن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) في تفسير نفس الآية السابقة، قال: «نفاعا»ً[5]. أي مفيداً ونافعاً للناس.
ونقل العلامة المجلسي أقوال بعض المفسرين في تفسير الآية المباركة؛ قال البيضاوي: نفاعاً معلم الخير، وقال الطبرسي: أي جعلني معلماً للخير، وعن مجاهد وقيل: نفاعاً حثميا توجهت، والبركة نماء الخير، والمبارك الذي ينمى الخير به، وقيل: ثابتاً دائماً على الإيمان والطاعة، وأصل البركة الثبوت عن الجبائي[6].
وعَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) يَقُولُ: « بُورِكَ لِبَيْتٍ فِيهِ مُحَمَّدٌ، وَمَجْلِسٍ فِيهِ مُحَمَّدٌ، وَرِفْقَةٍ فِيهَا مُحَمَّدٌ»[7]. وعنه (صلى الله عليه وآله) قال: «مَن وُلِدَ لَهُ مَولودٌ ذَكَرٌ فَسَمّاهُ مُحَمَّدا حُبّا لي وتَبَرُّكا بِاسمي، كانَ هُوَ ومَولودُهُ فِي الجَنَّةِ»[8]. وعن الإمام الباقر (عليه السلام) في إشارة إلى رَسول اللّهِ (صلى الله عليه وآله)، قال: «الطَّيِّبُ ذِكرُهُ، وَالمُبارَكُ اسمُهُ؛ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وآله، المُصطَفَى المُرتَضى، ورَسولُهُ النَّبِيُ الامِّيُّ»[9]، فكل شيء يستمد اسمه من (محمد) فهو مبارك؛ بشرط أن يكون ذلك تيمناً وتبركاً بالنبي محمد (صلى الله عليه وآله).
أمثلة من بركات رسول الله (صلى الله عليه وآله)
سجلت لنا كتب الحديث والسيرة والتاريخ شواهد وأمثلة كثيرة من بركات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في جوانب متعددة، والتي منها:
1 ـ تكثيره الطعام الذي لا يشبع أكثر من عشرة أشخاص بحيث أكل منه المهاجرون والأنصار، وكانوا أربعة آلاف وسبعمائة، وكان في الطعام سم فدفع الله غائلته ببركته (ص)[10].
2 ـ في طعام وليمة فاطمة (عليها السلام) في ليلة زفافها حتى أكل منه أكثر من أربعة آلاف رجل ولم ينقص من الطعام شيء[11].
3ـ بركات دراهمه التي كانت اثني عشر درهماً: كسى الله بها عريانين، وأعتق بها نسمة[12].
4 ـ نزول البركة في تميرات في الحديبية كماء بئرها، ومثلها في غزوة تبوك[13].
5 ـ نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى نخلة في جانب الدار فقال لصاحبها: يا أبا الهيثم أتأذن لي فيها!
قال: يا رسول الله إنها نخلة فحل، لم تحمل قط شأنك وإياها.
فقال النبي: إن الله تبارك وتعالى جاعل فيها خيراً كثيراً.
ثم قال النبي لعلي: يا علي ائتني بقدح ماء. فأتاه (علي) بقدح (من) ماء فشربه (النبي) ثم مجه ثم رشه على النخلة فتدلت أعذاقاً من بسر ورطب ما شئنا.
فقال النبي (صلى الله عليه وآله): ابدؤا بالخيرات.
قال: فأكلنا وشربنا حتى شبعنا وروينا.
فقال النبي (صلى الله عليه وآله): هذا النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة.
ثم قال لعلي: تزود لمن وراءك لفاطمة والحسن والحسين.
قال زيد بن أرقم: فكنا نسميها نخلة الخيرات[14]. ببركة رسول الله (صلى الله عليه وآله).
6 ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لابنته: يا فاطمة أطعمي ابني (الحسن والحسين).
قالت: ما في منزلي إلا بركة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فألقاهما رسول الله (صلى الله عليه وآله) بريقه حتى شبعا ورويا وناما[15].
وموارد وشواهد بركاته وخيراته كثيرة ومتعددة ومتنوعة، وقد رواها المؤرخون في السيرة النبوية الشريفة، وفي الجوامع الحديثية.
وما تتمتع به البشرية من بركات وخيرات إنما يعود الفضل فيها لبركات رسول الله (صلى الله عليه وآله) المعنوية والمادية على هذه الأمة المسلمة، وعلى الإنسانية جمعاء.
كن من منابع البركة والخير
من لوازم المحبة والمودة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) الاقتداء به (صلى الله عليه وآله) في أن نكون من مصادر الخير والبركة على مجتمعنا وأمتنا، فالمؤمن يجب أن يكون بركة وخيراً على كل من حوله، من أسرته، ومروراً بجيرانه والمحيطين به، وانتهاء بالناس جميعاً.
وحيث أنه في كل مجتمع تبرز لدى بعض الأفراد سمة البركة والخير، فأينما حلوا حلت البركة معهم، فيفيضون على الناس من الخير والبركة؛ وفي المقابل يوجد بعض الأفراد الذين هم مصدر من مصادر الشر والفساد، فأينما حلوا حلّ معهم الشر والفساد.
إن كل من ينفع الناس بجهة من الجهات فهو إنسان مبارك، وكل من يضر بواحد منهم فهو إنسان شؤم ونحس وشر.
وقد وردت العديد من النصوص الحاثة والمحرضة على نفع الناس، وقضاء حوائجهم، ومساعدة المحتاجين منهم، فقد ورد عن رسول اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) قوله: «خَيرُ النّاسِ مَنِ انتَفَعَ بِهِ النّاسُ»[16]. وعنه (صلى الله عليه وآله)، قال: «خيرُ النّاسِ أنفَعهُمْ للنّاسِ»[17].
ولمّا سُئلَ (صلى الله عليه وآله): عن أحَبِّ النّاسِ إلى اللَّهِ؟ قال (صلى الله عليه وآله): «أنْفَعُ النّاسِ للنّاسِ»[18].
وروي عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «الخَلقُ عِيالُ اللَّهِ، فأحَبُّ الخَلقِ إلى اللَّهِ مَن نَفعَ عِيالَ اللَّهِ، وأدْخَلَ على أهلِ بَيتٍ سُروراً»[19].
وروي عنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً أنه قال: «أحَبُّ عِبادِ اللَّهِ إلى اللَّهِ أنْفَعُهُم لِعبادِهِ، وأقْوَمُهُم بحقِّهِ، الّذينَ يُحَبَّبُ إلَيهِمُ المَعروفُ وفِعالُهُ»[20].
والإنسان المؤمن بركة، لما ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: «إنّ المُؤمِن بَرَكَةٌ عَلَى المُؤمِنِ»[21].
فكن أحد هؤلاء الأشخاص المباركين، ممن يتدفق منهم الخير والبركة، لتكون مصداقاً لقوله تعالى: ﴿وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ﴾[22]، فالإنسان المبارك مصدر للخير والبركة، ونعمة لمجتمعه وربما يتجاوز ذلك ليعم خيره وبركته على الأمة جمعاء.