من سب الامام علي (ع) فقد سب الله ورسوله

محسن وهيب عبد

2017-12-13 04:50

الانسان يعتز بنسبه، او بما اختار الانتساب اليه؛ كالمسيحي نسبة للمسيح عليه السلام، والعلوي نسبة لعلي عليه السلام، والماوي نسبة لماو سيتونغ... الا البعثيين كانوا ينتقمون ممن يسميهم العفلقية نسبة الى مولاهم عفلق مع انهم يعترفون بأنه وكما يسمونه القائد المؤسس.

وكذلك الشيعي يفتخر بتشيعه لوصي رسول الله صلى الله عليه واله، والشيعي يفتخر ان يكون سنينا لأنها نسبة مقدسة شريفة ان ينسب الى الالتصاق بسنة رسول الله صلى الله عليه واله بالعملية والتطبيق، لكن ان يتسمى شخص بالسني وهو لا يلتزم بسنة رسول الله فذلك انحراف في العقيدة وفساد سواء كان مقصودا او غير مقصود.

السني هو من يستن بسنة رسول الله صلى الله عليه واله، ولا ادري كيف يسمي نفسه سنيا من يترضى ويترحم على الخارج على الله ورسول صلى الله عليه واله والخارج على امام زمانه، والجاعل سب سيد العترة الطاهرة الامام علي عليه السلام سنة على منابر المسلمين؟؟ ولنلاحظ صحاح المسلمين ومساندهم في هذا الموضوع، وبعدها هل نجد هناك سنة يستنون بالسنة؟!

جاء في مسند أحمد (54/ 185):

25523 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ قَالَ: (دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ لِي أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ قُلْتُ مَعَاذَ اللَّهِ أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَبَّ عَلِيًّا فَقَدْ سَبَّنِي).

السنن الكبرى للنسائي (5/ 133):

(فقال مثل مقالته ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والغضب في وجهه فقال: (ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي ذكر قوله صلى الله عليه وسلم علي وليكم بعدي(8475).

(وأخبرنا واصل بن عبد الاعلى عن بن فضيل عن الاجلح عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن مع خالد بن الوليد وبعث عليا على جيش آخر وقال إن التقيتما فعلي على الناس وإن تفرقتما فكل واحد منكما على حدته فلقينا بني زبيد من أهل اليمن وظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية فاصطفى علي جارية لنفسه من السبي فكتب بذلك خالد بن الوليد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأمرني أن أنال منه فقال فدفعت الكتاب إليه ونلت من علي فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت هذا مكان العائذ بعثتني مع رجل وأمرتني بطاعته فبلغت ما أرسلت به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقعن يا بريدة في علي فإن عليا مني وأنا منه وهذا وليكم بعدي ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم من سب عليا فقد سبني (8476)).

(أخبرنا العباس بن محمد قال حدثنا يحيى بن أبي بكير قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم فقلت سبحان الله أو معاذ الله قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سب عليا فقد سبني (8477)).

(أخبرنا عبد الاعلى بن واصل بن عبد الاعلى قال حدثنا جعفر بن عون عن شقيق بن أبي عبد الله قال حدثنا أبو بكر بن خالد بن عرفطة قال رأيت سعد بن مالك بالمدينة فقال ذكر أنكم تسبون عليا قلت قد فعلنا قال لعلك سببته قلت معاذ الله قال لا تسبه فإن وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليا ما سببته بعدما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعت الترغيب في موالاة علي رضي الله تعالى عنه والترهيب في معاداته (8478)).

السنن الكبرى للنسائي (5/ 134)

(أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا مصعب بن المقدام قال حدثنا فطر بن خليفة عن أبي الطفيل وأخبرنا أبو داود قال حدثنا محمد بن سليمان قال حدثنا فطر عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال جمع علي الناس في الرحبة فقال أنشد بالله كل امرئ سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع فقام أناس فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو قائم ثم أخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال أبو الطفيل فخرجت وفي نفسي منه شيء فلقيت زيد بن أرقم فأخبرته فقال أو ما تنكر أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم واللفظ لابي داود (8479).

أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثني محمد بن عبد الرحيم قال حدثنا إبراهيم قال حدثنا معن قال حدثني موسى بن يعقوب عن المهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال أما بعد أيها الناس فإني وليكم قالوا صدقت ثم أخذ بيد علي فرفعها ثم قال هذا وليي والمؤدي عني وال الله من والاه وعاد من عاداه (8480).

السنن الكبرى للنسائي (5/ 135)

أخبرنا أحمد بن عثمان أبو الجوزاء قال حدثنا بن عثمة قال حدثنا موسى بن يعقوب عن المهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد قالت أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ألستم تعلمون أني أولى بكم من أنفسكم قالوا نعم صدقت يا رسول الله ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال من كنت وليه فهذا وليه وإن الله يوالي من والاه ويعادي من عاداه (8481).

أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا يعقوب بن جعفر بن أبي كثير عن مهاجر بن مسمار قال أخبرتني عائشة بنت سعد عن سعد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة وهو موجه إليها فلما بلغ غدير خم وقف الناس ثم رد من مضى ولحقه من تخلف فلما اجتمع الناس إليه قال أيها الناس هل بلغت قالوا نعم قال اللهم اشهد ثلاث مرات يقولها ثم قال أيها الناس من وليكم قالوا الله ورسوله ثلاثا ثم أخذ بيد علي فأقامه ثم قال من كان الله ورسوله وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه الترغيب في حب علي وذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمن أحبه ودعاءه على من أبغضه (8482).

أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا النضر بن شميل قال حدثنا عبد الجليل بن عطية قال حدثنا عبد الله بن بريدة قال حدثني أبي قال لم يكن أحد من الناس أبغض إلي من علي بن أبي طالب حتى أحببت رجلا من قريش لا أحبه إلا على بغضاء علي فبعث ذلك الرجل على خيل فصحبته وما أصحبه إلا على بغضاء علي فأصاب سبيا فكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبعث إليه من يخمسه فبعث إلينا عليا وفي السبي وصيفة من أفضل السبي فلما خمسه صارت الوصيفة في الخمس ثم خمس فصارت في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ثم خمس فصارت في آل علي...للحديث صلة في الصفحة التالية.

السنن الكبرى للنسائي (5/ 136)

فأتانا ورأسه يقطر فقلنا ما هذا فقال ألم تروا الوصيفة صارت في الخمس ثم صارت في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ثم صارت في آل علي فوقعت عليها فكتب وبعثني مصدقا لكتابه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مصدقا لما قال علي فجعلت أقول عليه ويقول صدق وأقول ويقول صدق فأمسك بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أتبغض عليا فقلت نعم فقال لا تبغضه وإن كنت تحبه فازدد له حبا فو الذي نفسي بيده لنصيب آل علي في الخمس أفضل من وصيفة فما كان أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من علي قال عبد الله بن بريدة والله ما في الحديث بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم غير أبي (8483).

أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الفضل بن موسى عن الاعمش عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب قال قال علي في الرحبة أنشد بالله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول إن الله وليي وأنا ولي المؤمنين ومن كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره قال فقال سعيد قام إلى جنبي ستة وقال زيد بن يثيع قام عندي ستة وقال عمرو ذو مر أحب من أحبه وابغض من أبغضه وساق الحديث رواه إسرائيل عن أبي إسحاق الشيباني عن عمرو ذي مر أحب (8484).

أخبرنا علي بن محمد بن علي قال حدثنا خلف قال حدثنا إسرائيل قال حدثنا أبو إسحاق عن عمرو ذي مر قال شهدت عليا بالرحبة ينشد أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال فقام أناس فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فإن عليا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وابغض من أبغضه وانصر من نصره..

المستدرك على الصحيحين للحاكم (10/ 422):

4592 - أخبرنا أحمد بن كامل القاضي، ثنا محمد بن سعد العوفي، ثنا يحيى بن أبي بكير، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الله الجدلي قال: دخلت على أم سلمة رضي الله عنها فقالت لي: أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم؟ فقلت: معاذ الله، أو سبحان الله، أو كلمة نحوها، فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من سب عليا فقد سبني » « هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه » وقد رواه بكير بن عثمان البجلي، عن أبي إسحاق بزيادة ألفاظ

المستدرك على الصحيحين للحاكم (10/ 423:

تحت رقم: 4593 - حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ، بهمدان، ثنا أحمد بن موسى بن إسحاق التيمي، ثنا جندل بن والق، ثنا بكير بن عثمان البجلي، قال: سمعت أبا إسحاق التميمي يقول: سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول: حججت وأنا غلام، فمررت بالمدينة وإذا الناس عنق واحد، فاتبعتهم، فدخلوا على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فسمعتها تقول: يا شبيب بن ربعي، فأجابها رجل جلف جاف: لبيك يا أمتاه، قالت: يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناديكم؟ قال: وأنى ذلك؟ قالت: فعلي بن أبي طالب، قال: إنا لنقول أشياء نريد عرض الدنيا، قالت: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من سب عليا فقد سبني، ومن سبني فقد سب الله تعالى ».

المسند الجامع (20/ 241)

عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ الْجَدَلِيِّ، قال: دَخَلْتُ عَلَى أم سَلَمَةَ. فَقَالَتْ لِي: ايُسَبُّ رَسُولُ اللهِِ - صلى الله عليه وسلم - فِيكُمْ؟ قُلْتُ: مَعَاذَ اللهِ، اوْ سُبْحَانَ اللهِ، اوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا. قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: ((مَنْ سَبًّ عَلِيًّا فَقَدْ سَبَّنِي.)).

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (7/ 78)

الله وإن لم أكن منهم حمدت الله. فدخل على نبي الله فقال: إن أنسًا حدثني أنه كان عندك آنفًا وأن جبريل أتاك فقال: يا محمد إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة من أصحابك. قال: فمن هم يا نبي الله؟ قال: أنت منهم يا علي وعمار بن ياسر وسيشهد معك مشاهد بين فضلها عظيم خيرها وسلمان وهو منا أهل البيت وهو ناصح فاتخذه لنفسك ". رواه أبو يعلى بسند ضعيف لضعف سعد بن طريف الإسكاف.

[6666/2] ورواه البزار من طريق سعد الإسكاف عن محمد بن علي عن أنس قال: " جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن الله- تبارك وتعالى- يحب من أصحابك ثلاثة يا محمد. ثم أتاه فقال: يا محمد إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة من أصحابك. قال أنس: فأردت ان أسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهبته... " فذكره.

[6667]وعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: " رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - التزم عليًّا وقبله وهو يقول: بأبي الوحيد الشهيد بأبي الوحيد الشهيد ". رواه أبو يعلى.

باب في سد الأبواب غير بابه(نفس المصدر).

فيه حديث ابن عباس المذكور في الباب قبله وحديث عبد الله بن عمر وتقدم في باب ما اشترك أبو بكر وغيره فيه من الفضل.

[6668/1] وعن سعد بن مالك- رضي الله عنه-: " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سد أبواب الناس في المسجد وفتح باب علي فقال الناس في ذلك فقال: ما أنا فتحته ولكن الله فتحه ". رواه أبو يعلى.

[6668/2] وأحمد بن حنبل ولفظه: " أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي ".

وله شاهد من حديث زيد بن أرقم رواه أحمد بن حنبل.

الفسم الثاني: من سب الامام علي عليه السلام فقد سب الله ورسوله:

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (7/ 78):

- باب فيمن آذا سب عليا عليه السلام أو ابغضه

[6669/1] عن مصعب بن سعد عن أبيه- رضي الله عنه- قال: "كنت جالسًا في المسجد مع رجلين فتذاكرنا عليًّا- رضي الله عنه- فتناولنا منه فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مغضبًا يعرف في وجهه الغضب فقلت: أعوذ بالله من غضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ما لكم ولي؟ من آذى عليًّا فقد آذاني- يقولها ثلاث مرات- قال: فكنت أؤتى من بعد فيقال: إن عليًّا يعرض بك يقول: اتقوا فتنة الأخينس. فأقول: هل سماني؟ فيقولون: لا. فأقول إن خنس الناس لكثير معاذ الله أن أؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ما سمعت منه ما سمعت ".

رواه محمد بن يحيى بن أبي عمر ورواته ثقات وأبو يعلى والبزار.

[6669/2] وأبو بكر بن أبي شيبة ولفظه: قال سعد بن مالك بالمدينة: " ذكر لي أنكم تسبون عليًّا؟ قال: قد فعلنا. قال: فلعلك قد سببته؟ قال قلت: معاذ الله. قال: لا تسبه فلو وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليًّا ما سببته أبدًا بعدما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما سمعت ".

[6669/3] والحارث بن أبي أسامة ولفظه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لي ولكم؟ من آذى عليًّا فقد آذاني ".

[6670/1] وعن أبي عبدلله الجدلي قال: " قالت لي أم سلمة- رضي الله عنها-: يا أبا عبد الله أيسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكم ثم لا تغيرونه؟! قلت: ومن يسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟! قال: يسب عليًّا ومن يحبه وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحبه.رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو يعلى.

[6670/1] وأحمد بن حنبل ولفظه: " قالت لي أم سلمة: أيسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيكم؟! قلت: معاذ الله- أو سبحان الله أو كلمة نحوها- قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: من سب عليًّا فقد سبني ".

والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

[6671] وعن قطبة بن مالك قال: "سب أمير من الأمراء عليًّا- رضي الله عنه- فقام إليه زيد بن أرقم فقال: أما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن سب الموتى فلم تسب عليًّا وقد مات ". رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو يعلى بسند واحد.

[6672] وعن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: طلبني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجدني في جدول نائمًا فقال: قم ما ألوم الناس يسمونك أبا تراب. قال: فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال قم والله لأرضينك أنت أخي وأبو ولدي تقاتل عن سنتي وتبرئ ذمتي من مات في عهدي فهو كنز الله ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ومن مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان طلعت شمس أو غربت ومن مات يبغضك مات ميتة جاهلية وحوسب بما عمل في الإسلام". رواه أبو يعلى بسند رواته ثقات.

[6673] وعن أبي موسى عن عبد الله بن أبي سفيان أن عليًّا- رضي الله عنه- قال: " إن بني أمية يقاتلوني يزعمون أني قتلت عثمان وكذبوا إنما يريدون الملك ولو أعلم أنه يذهب ما في قلوبهم أني أحلف لهم عند المقام: والله ما قتلت عثمان ولا أمرت بقتله لفعلت ولكن إنما يريدون الملك وإني لأرجو أن أكون أنا وعثمان ممن قال الله- عز وجل-: {ونزعنا ما في صدورهم من غل}... الآية ".

(رواه مسدد ثنا عبد الله عن رمح عنه به وتقدم في آخر كتاب الأيمان).

المستدرك بتعليق الذهبي (3/ 130)

4615 - أخبرنا أحمد بن كامل القاضي ثنا محمد بن سعد العوفي ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله الجدلي قال: دخلت على أم سلمة رضي الله عنها فقالت لي: أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم فقلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: من سب عليا فقد سبني

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه و قد رواه بكير بن عثمان البجلي عن أبي إسحاق بزيادة ألفاظ تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

المستدرك بتعليق الذهبي (3/ 130)

4616 - حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان ثنا أحمد بن موسى بن إسحاق التيمي ثنا جندل بن والق ثنا بكير بن عثمان البجلي قال: سمعت أبا إسحاق التميمي يقول: سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول: حججت و أنا غلام فمررت بالمدينة و إذا الناس عنق واحد فاتبعتهم فدخلوا على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم فسمعتها تقول: يا شبيب بن ربعي فأجابها رجل جلف جاف لبيك يا أمتاه قالت يسب رسول الله صلى الله عليه و سلم في ناديكم قال و أني ذلك قالت: فعلي بن أبي طالب قال: إنا لنقول أشياء نريد عرض الدنيا قالت: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله تعالى

تعليق الذهبي قي التلخيص: سكت عنه الذهبي في التلخيص

لاحظ الذهبي: صحح الحديث بلفظ:(من سب عليا فقد سبني)، وسكت عن من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله !!! لان - كما يظهر- ان سب الرسول والعياذ بالله اسهل عنده!!!

جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ص: 18089)

511) لا تسبوا أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ولا تسبوا الحسن والحسين فإنهما سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين ولا تسبوا عليا فإن من سب عليا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله ومن سب الله عذبه الله (ابن عساكر، وابن النجار عن الحسن بن على).

أخرجه ابن عساكر (14/131). اقول: هناك اضافة تستدعي الشفقه.لانه ليس في الجنة كهول وعجائز او من ارذل العمر بل كلهم اتراب الشباب!! وهذا ما استدعى ابن ماجة في سننه ليسترك على كلام الرسول فيقول: (الكهل من خالطه الشيب. والمعنى هما سيدا من مات كهلا وإلا ليس في الجنة كهل)(سنن ابن ماجة: (1/ 36). والمرفوض في الامر انهم ينقولنه عن سيد البلاغاء امير المؤمنين عليه السلام الذي لاتفته مثل تلك النكات.

جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ص: 22997)

5096) من سب عليًّا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله (أحمد، والحاكم، وابن عساكر عن أم سلمة)

أخرجه أحمد (6/323، رقم 26791) قال الهيثمى (9/130): رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى، وهو ثقة. وابن عساكر (42/533).

غاية المقصد فى زوائد المسند (2/ 1351)

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِى بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِىِّ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَتْ لِى: أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِيكُمْ؟ قُلْتُ: مَعَاذَ اللَّهِ، أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ سَبَّ عَلِيًّا، فَقَدْ سَبَّنِى.

مسند أحمد (58/ 118):

27505- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِى بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِىِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ لِى أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِيكُمْ قُلْتُ مَعَاذَ اللَّهِ أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا. قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَنْ سَبَّ عَلِياًّ فَقَدْ سَبَّنِى ». معتلى 12639 مجمع 9/130

مسند أحمد بن حنبل (6/ 323)

26791 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يحيى بن أبى بكير قال ثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي: أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم قلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من سب عليا فقد سبني

تعليق شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح

معجم ابن عساكر (1/ 268)

540- أخبرنا طلحة بن أحمد بن الحسين أبو العز البصري المالكي القساملي إجازة كتب بها إلي من البصرة أبنا أبو طاهر جعفر بن محمد بن الفضل العباداني أبنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي ثنا أبو العباس أحمد بن داود بن علي الهاشمي ثنا أبو أسامة عبد الله بن أسامة المكلبي ثنا جندل بن والق ثنا علي بن حماد عن المنقري عمن حدثه عن ابن عباس قال مر ابن عباس بعدما حجب بصره بمجلس من مجالس قريش وهم يسبون عليا فقال لقائده ما سمعت هؤلاء يقولون قال سبوا عليا قال فردني إليهم فرده فقال أيكم الساب الله قالوا سبحان الله من سب الله فقد أشرك قال فأيكم الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا سبحان الله من سب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر قال فأيكم الساب لعلي قالوا أما هذا فقد كان قال فأنا أشهد بالله وأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله. ثم ولى عنهم فقال لقائده ما سمعتهم يقولون قال ما قالوا شيئا قال فكيف رأيت وجوههم حيث قلت ما قلت قال من المتقارب نظروا إليك بأعين محمرة نظر التيوس إلى شفار الجازر قال زدني فداك أبوك قال خزر الحواجب ناكسو أذقانهم نظر الذليل إلى العزيز القاهر قال زدني فداك أبوك قال ما عندي غيرهما قال لكن عندي أحياؤهم خزي على أمواتهم والميتون فضيحة للغابر

مسند أحمد (44/ 328)

26748 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ لِي أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ قُلْتُ مَعَاذَ اللَّهِ أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَبَّ عَلِيًّا فَقَدْ سَبَّنِي

جامع الأحاديث (16/ 147)

16446- لا تسبوا أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ولا تسبوا الحسن والحسين فإنهما سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين ولا تسبوا عليا فإن من سب عليا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله ومن سب الله عذبه الله (ابن عساكر، وابن النجار عن الحسن بن على)

أخرجه ابن عساكر (14/131).

جامع الأحاديث (20/ 368)

22365- من سب عليًّا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله (أحمد، والحاكم، وابن عساكر عن أم سلمة).

أخرجه أحمد (6/323، رقم 26791) قال الهيثمى (9/130): رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى، وهو ثقة. وابن عساكر (42/533).

ذات صلة

عالم الإسلام متماثلا اجتماعيا وثقافيا.. الطاقة الممكنةصناعة الاستبداد بطريقة صامتةوزارتا التربية والتعليم العالي في العراق مذاكرةٌ في تجاذبات الوصل والفصلالجنائية الدولية وأوامر الاعتقال.. هل هي خطوة على طريق العدالة؟التناص بوصفه جزءاً فاعلاً في حياتنا