التطبيع مع إسرائيل ومؤشرات عودة التوتر الإيراني السعودي

شبكة النبأ

2023-10-04 07:21

وصل وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قرعي إلى السعودية، للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة، وذلك في خضم تكهنات متزايدة بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتجري واشنطن مباحثات مع كل من الرياض وتل أبيب بهدف تطبيع العلاقات بين الطرفين. وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة "تقترب" من ابرام اتفاق بهذا الشأن.

كما بدأت السعودية في التحضير لمرحلة جديدة في علاقاتها مع إسرائيل ضمن سياق تطبيع دول عربية مع تل أبيب، في وقت تشير مصادر الى ان السعودية عازمة على التوصل إلى اتفاق عسكري يلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وتوجه الوزير الإسرائيلي إلى الرياض للمشاركة في اجتماع للاتحاد البريدي العالمي، وهو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، ترمي إلى تسهيل التعاون الدولي في القطاع البريدي.

وخلال الزيارة، وهي الثانية لوزير إسرائيلي إلى المملكة في أقل من أسبوع، سيلقي قرعي خطابا، وسيلتقي مسؤولين بينهم السفير الأمريكي لدى السعودية ووزير الاتصالات التركي، وفق ما أعلن مكتبه في بيان.

ويرأس قرعي، بحسب البيان، وفدا يضم 14 عضوا، بينهم النائب ديفيد بيتان وممثلون عن وزارة الخارجية.

وتؤكد السعودية منذ أعوام طويلة أن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل واعترافها بالدولة العبرية يتوقفان على تطبيق حل الدولتين مع الفلسطينيين، وعلى تسوية عادلة لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدفع باتجاه إبرام اتفاق تاريخي من شأنه أن يغير الوضع في الشرق الأوسط.

ومن على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط من دون حصول الشعب الفلسطيني على "كامل حقوقه"، لكن لم يتضح بعد ماهية التنازلات التي قد تقدمها إسرائيل.

وفي الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم البيت الأبيض إن المفاوضات الرامية إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية تواصل التقدم، مشيرا إلى التوصل إلى "إطار أساسي" لاتفاق مستقبلي.

وفي دردشة مع صحافيين، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، إن "الطرفين وضعا على ما أعتقد هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه".

وجاءت تصريحات كيربي في أعقاب زيارة أجراها وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس إلى السعودية، وكانت أول زيارة علنية لمسؤول على هذا المستوى في الدولة العبرية إلى المملكة. وشارك الوزير في حدث لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

واعتبر الرئيس الإيراني رئيسي أن تطبيع العلاقات بين السعودية والدولة العبرية سيكون "طعنة في ظهر" الفلسطينيين.

وأبرم الخصمان الاقليميان إيران والسعودية في نيسان/أبريل اتفاقا رعته الصين لإعادة العلاقات بينهما، بعد سبعة أعوام من انقطاعها.

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية في الآونة الأخيرة نوعا من الدفء، ما ساعد على فتح محادثات بين أطراف النزاع في اليمن، باعتبار الرياض وطهران تتواجهان في هذا البلد الذي مزقته الحرب بدعم كل منهما لجهة ضد أخرى. فإيران تعد الحليف المهم للحوثيين والسعودية ينظر لها كداعم رئيسي للحكومة المعترف بها أمميا.

وفي مؤشر على تصاعد التوتر الإيراني السعودي من جديد إلغاء مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني الاثنين ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وسط جدل حول وضع تمثال للجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتله الاميركيون في العراق عام 2020، على مشارف الملعب.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها مع طهران عام 2016 اثر هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/مارس الماضي. وتطوّرت العلاقات بين إيران والسعودية حين فتحت الجمهورية الإسلامية سفارتها في السعودية في السادس من حزيران/يونيو.

ومن شأن التطبيع بين السعودية وإسرائيل أن يعيد رسم العلاقات بمنطقة الشرق الأوسط بشكل كبير إذ إنه سيجمع رسميا بين شريكين رئيسيين للولايات المتحدة في مواجهة إيران، وهو ما يعد انتصارا للسياسة الخارجية للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يسعى إلى إعادة انتخابه في أواخر عام 2024.

رهان على حصان خاسر

فقد نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية يوم الثلاثاء عن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي القول إن الدول التي تسعى لتطبيع العلاقات مع إسرائيل "تراهن على حصان خاسر".

وقال خامنئي "موقف الجمهورية الإسلامية الثابت هو أن الدول التي تراهن على التطبيع مع إسرائيل ستخسر. إنها تراهن على حصان خاسر".

كان وزير الخارجية الإسرائيلي قال الشهر الماضي إن الإطار العام لاتفاق لإقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية بوساطة أمريكية قد يصبح جاهزا بحلول مطلع العام المقبل وذلك بعد أن أشارت الدول الثلاث إلى إحراز تقدم في المفاوضات المعقدة.

كما اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن المقاربة الواجب اعتمادها حيال إسرائيل هي "المقاومة" عوضا عن "التطبيع والاستسلام"، في إشارة ضمنية الى اتفاقات بين دول في العالمين العربي والإسلامي والدولة العبرية.

وقال رئيسي خلال افتتاح "المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية" الذي تستضيفه طهران سنويا إن "تطبيع العلاقات مع النظام الصهيوني هو عمل رجعي لكل حكومة في العالم الإسلامي"، وفق تصريحات أوردتها وكالة "إرنا".

وأضاف أن "اعتماد خيار المقاومة في مواجهة العدو اثبت نجاحه بامتياز وحذفه لخيار الاستسلام والتسوية وإجبار العدو على التراجع والانهزام".

وأشار الى أن "الرؤية المشتركة اليوم هي الصمود والمقاومة أمام الأعداء وليس التطبيع والاستسلام".

وسبق للجمهورية الإسلامية، العدو الإقليمي اللدود لإسرائيل، أن انتقدت مرارا اتفاقات التطبيع التي أبرمتها الامارات والبحرين والمغرب في العام 2020.

وتجري واشنطن مباحثات مع كل من الرياض وتل أبيب بهدف تطبيع العلاقات بين الطرفين. وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة "تقترب" من ابرام اتفاق بهذا الشأن.

وكان رئيسي اعتبر في أيلول/سبتمبر أن تطبيع العلاقات بين السعودية والدولة العبرية سيكون "طعنة في ظهر" الفلسطينيين.

وأبرم الخصمان الاقليميان إيران والسعودية في نيسان/أبريل اتفاقا رعته الصين لإعادة العلاقات بينهما، بعد سبعة أعوام من انقطاعها.

وفي مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية، اعتبر رئيسي أن الجهود التي ترعاها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربية، ومنها السعودية، "لن تشهد نجاحا".

ولا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية على الرغم من تزايد الاتصالات منذ العام 2020 مع تطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان في إطار ما يسمى "اتفاقات أبراهام".

وهنأت إسرائيل السبت السعودية بمناسبة عيدها الوطني. وورد على حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية في موقع "إكس" (تويتر سابقا) باللغة العربية: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بحلول اليوم الوطني الـ 93. يعيده عليكم بالخير والبركة في ظل الأمن والأمان والازدهار مع تمنياتنا أن تعم أجواء السلام والتعاون والجيرة الحسنة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من على منبر الأمم المتحدة الجمعة إن إسرائيل والسعودية على "عتبة" إقامة "سلام تاريخي"، مذكرا بتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية عام 2020.

اتفاق دفاعي مع أمريكا

هذا وقالت ثلاثة مصادر إقليمية مطلعة على المحادثات إن السعودية عازمة على التوصل إلى اتفاق عسكري يلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإنها لن تعطل الاتفاق حتى لو لم تقدم إسرائيل تنازلات كبيرة للفلسطينيين من أجل إقامة دولة مستقلة لهم.

وقد لا يرقى الاتفاق إلى مستوى الضمانات الدفاعية الصارمة على غرار حلف شمال الأطلسي والتي سعت إليها المملكة في البداية عندما نوقشت هذه القضية لأول مرة بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته للمملكة في يوليو تموز 2022.

وقال مصدر أمريكي إن الاتفاق قد يبدو مثل معاهدات أبرمتها الولايات المتحدة مع دول آسيوية، أو إذا لم يحظ هذا بموافقة الكونجرس، فإنه قد يكون مشابها لاتفاق أمريكي مع البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية. ولا يحتاج مثل هذا النوع من الاتفاقات إلى دعم من الكونجرس.

وذكر المصدر أن واشنطن يمكنها أيضا تحسين أي اتفاق من خلال تصنيف السعودية حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، وهو الوضع الممنوح لإسرائيل بالفعل.

لكن كل المصادر قالت إن السعودية لن تقبل بأقل من ضمانات ملزمة للولايات المتحدة بحمايتها إذا تعرضت لهجوم، مثل ضرب مواقعها النفطية بالصواريخ في 14 سبتمبر أيلول 2019 مما هز الأسواق العالمية. واتهمت الرياض وواشنطن طهران، منافس المملكة في المنطقة، بشن هذه الضربات لكن إيران نفت اضطلاعها بأي دور في الأمر.

ومن شأن إبرام اتفاق يمنح الحماية الأمريكية لأكبر مُصدر للنفط في العالم مقابل التطبيع مع إسرائيل أن يعيد تشكيل منطقة الشرق الأوسط من خلال جمع خصمين قديمين وربط الرياض بواشنطن بعد تدخلات الصين في المنطقة. وسيكون هذا نصرا دبلوماسيا لبايدن يتباهى به قبل الانتخابات الأمريكية في عام 2024.

وقد يحصل الفلسطينيون على تخفيف لبعض القيود الإسرائيلية، لكن مثل هذه التحركات لن ترقى إلى مستوى تطلعاتهم لإقامة دولة. وقالت المصادر الإقليمية الثلاثة المطلعة على المحادثات إنه على غرار الاتفاقات الأخرى التي توصل إليها العرب وإسرائيل على مدى عقود، سيحتل مطلب الفلسطينيين الأساسي الخاص بإقامة دولة مستقلة لهم مرتبة ثانوية.

وقال أحد المصادر "التطبيع سيكون بين إسرائيل والسعودية. وإذا عارضه الفلسطينيون، ستمضي المملكة في طريقها".

وأضاف "السعودية تدعم خطة سلام للفلسطينيين، لكنها تريد هذه المرة شيئا لنفسها، وليس للفلسطينيين فقط".

توتر على الحدود السعودية

بدورها أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن جنديا بحرينيا رابعا لقي حتفه "متأثرا بجروحه الخطيرة" التي أُصيب بها جراء هجوم بطائرة مسيرة شنه الحوثيون على قوات التحالف "المرابطة على الحدود الجنوبية للسعودية" قرب حدود المملكة مع اليمن.

ويخوض الحوثيون المتحالفون مع إيران قتالا ضد التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وجعل 80 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات.

ويشكل الهجوم بالمسيرة تصعيدا كبيرا بعد أكثر من عام من الهدوء النسبي في اليمن في ظل زخم شهدته جهود السلام. وقد يقوض الهجوم المحادثات بين المسؤولين السعوديين والحوثيين الذين عقدوا مؤخرا جولة جديدة من المفاوضات حول اتفاق محتمل لإنهاء الصراع.

تمثال سليماني

وفي سياق متصل ألغيت مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني الاثنين ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وسط جدل حول وضع تمثال للجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتله الاميركيون في العراق عام 2020، على مشارف الملعب.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه لانه غير مخوّل بالحديث إلى الاعلام لوكالة فرانس برس، إن اداريي السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي لسليماني على مشارف المستطيل الأخضر "وجد إداريو النادي تمثالاً نصفياً لقاسم سليماني في الممر المؤدي إلى الملعب... هي مجرد مباراة كرة قدم وتواجد التمثال لا علاقة له بالموضوع".

وتابع المصدر "طلبنا منهم ازالة التمثال قبل البدء بعملية الاحماء فرفضوا. عاد الفريق إلى غرف تبديل الملابس...".

وأصدر فريق مدينة جدة بياناً متأخراً قال فيه انه بعد وصوله الى الملعب "تم ابلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي أن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدّد وبإمكان الفريق مغادرة الملعب ووفقا لذلك غادرت بعثة النادي متجهة للمطار".

ودعا النادي السعودي الاتحاد القاري لحفظ حقوقه "التي كفلتها الانظمة واللوائح".

وقضى سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري وأحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران، بضربة من طائرة أميركية مسيّرة قرب مطار بغداد في الثالث من كانون الثاني/يناير 2020، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

قُتل سليماني عندما كان في الثانية والستين من العمر، بعد مسيرة طويلة تدرّج خلالها في الحرس الثوري وصولا الى قيادة فيلق القدس أواخر التسعينات. وينسب إليه دور كبير في تعزيز نفوذ إيران في الشرق الأوسط، خصوصا في العراق وسوريا، والقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلدين.

بدوره، أعلن الاتحاد الآسيوي الغاء المباراة المقرّرة على ملعب نقش جاهان في اصفهان "بسبب ظروف غير متوقعة".

وشدد الاتحاد الآسيوي على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة "وسوف تتم احالة الامر إلى اللجان المعنية".

وقال مدير عام نادي سيباهان محمد رضا ساكت للتلفزيون الإيراني الرسمي ان فريقه "سيقدّم شكوى فورية لدى الاتحاد الاسيوي بشأن الحادث"، مضيفا "طلب نادي الاتحاد كان خارج الأعراف الرياضية والأصول المعتادة".

وتابع ان استاد اصفهان استضاف "العشرات من المباريات الدولية بنفس المظهر. تدرّب فريق الاتحاد أمس بنفس الظروف والتصميم الحالي للملعب. كما شكر فريق سيباهان".

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية ان تمثال سليماني كان "جزءاً" من الملعب ولا علاقة له بالمباراة "ما حصل مع الفريق السعودي ومغادرته الملعب كان مجرد اختلاق أعذار".

من ناحيتها، أكدت قناة الاخبارية السعودية أن نادي الاتحاد غادر الملعب اعتراضا على ما وضع في الملعب من تمثال، وأن مراقب وطاقم حكام اللقاء طلبوا من المسؤولين الإيرانيين ازالة التماثيل واللافتات وتم الرفض من قبل مسؤولي سيباهان، وان مراقب الاتحاد الآسيوي دوّن كل التجاوزات التي ادت إلى الغاء اللقاء، وسيتم عرضها على لجنة الانضباط لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وكان الاتحاد القاري قرر هذا الموسم اقامة مواجهات الأندية السعودية والإيرانية في دوري ابطال آسيا بنظام الذهاب والإياب في البلدين، وذلك بعد اقامتها على أرض محايدة منذ 2016 بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وأقيمت المباريات بين فرق الاتحادين السعودي والإيراني، سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية، على أرض محايدة في الدول الخليجية المجاورة، بحسب قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عام 2016.

* المصدر: وكالات+رويترز_فرانس برس

ذات صلة

عدل اللّه تعالىدور مهارات إدارة الأموال في التنمية المستدامةهل نجحت الولايات المتحدة الأميركية في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟الحاجة الماسة للوعي المروريصمتُ الباطن بوصفه ثمرةً لصمت اللسان