كيف نوظف صحافة البيانات في ظل الثورة التكنولوجية

علي الطالقاني

2024-03-20 06:23

ما هي صحافة البيانات، وما المزايا التي تقدمها، وما هي التحديات التي تواجهها؟ ما هي الحدود بين المصلحة العامة والتدخل في الحياة الخاصة؟ ما هي مشروعية جمع البيانات وتحليلها؟ ماهو مستوى السرية مقابل المعلومات؟ 

فيما يشير مصطلح الصحفي إلى شخص يشارك في جمع الأخبار والمعلومات والتحقق منها ونشرها للجمهور، يقوم صحفيو البيانات بتوسيع هذا التعريف من خلال التأكيد على أهمية البيانات ودورها في تشكيل الروايات الإخبارية واستخدامها كمصدر أساسي للمعلومات، وتحليلها، وبناء التصورات، وتقديم التفسير لسرد قصص مقنعة وغنية بالمعلومات.

يقدم صحفيو البيانات منظورا ميدانيا فريداً وقيماً، من خلال التحقيق في الأحداث والإبلاغ عنها، والإستفادة من قوتها، لتوفير فهم أعمق وأكثر موثوقية وإسناد إلى الأدلة للقضايا التي يتم عرضها. 

صحافة البيانات هي عمل تعاوني بين مجموعة من الصحفيين مع المتخصصين بالإحصاء والمصممين، ويضمن هذا النهج المتعدد التخصصات الدقة والسلامة، من أجل تقديم وجهات نظر شاملة ودقيقة حول القضايا المعقدة.

في العصر الرقمي، حيث تتدفق البيانات بكثرة، نسلط الضوء على القضايا الملحة من خلال صحافة البيانات، ونستكشف أهميتها وتأثيرها وكيف أصبحت حافزا للمساءلة والشفافية، وتقديم عروض معلوماتية فريدة، واكتشاف قصص مخفية ضمن كم هائل من البيانات. 

دراسات بيانية 

في قلب الثورة الرقمية، أصبحت صحافة البيانات قضية استراتيجية لوسائل الإعلام التي تهتم بهكذا نوع من الصحافة، وتأتي في مواجهة حجم غير مسبوق من البيانات، حيث يقوم الصحفيون المهتمون بهكذا نوع من العمل بتطوير مهارات جديدة في تحليل البيانات، لذا نعرض مجموعة من وجهات النظر المهمة حول دور وأهمية صحافة البيانات:

- عالميا زاد استخدام البيانات الضخمة من قبل الصحفيين بنسبة 40% خلال السنوات الثلاث الماضية، بحسب موقع برس انسايدر وهو موقع متخصص بالبيانات، ووفقاً لمنشور صادر عن معهد بوينتر للدراسات الإعلامية ومنظمة أبحاث في سانت بطرسبرغ، يعتقد 75% من المحررين أن مهارات معالجة البيانات ستكون ضرورية للصحفيين في السنوات المقبلة. 

- يقول جان دوبونت، صحفي فرنسي عمل طويلا في صحيفة ليموند وهو خبير في صحافة البيانات، "إن الوصول إلى بيانات واسعة النطاق يسمح بعمق لا مثيل له في التحليل؛ وهو أداة قوية لتحقيق الشفافية، هذا التحول واضح في بعض المشاريع الحديثة حيث سمح جمع ومعالجة البيانات الضخمة بالانغماس الكامل في الملفات التي تم فحصها، وهكذا يتم إثراء السرد الصحفي، ويكتسب دقة وموضوعية وتأثيراً."

- وفقا لدراسة نشرها مركز تاو للصحافة الرقمية التابع لجامعة كولومبيا، يعتقد ما يقرب من 80% من مكاتب التحرير التي شملها استطلاع يقولون أن مهارات صحافة البيانات مهمة أو حتى ضرورية لمستقبل المهنة.

- وفقاً لدراسة أجراها معهد رويترز لدراسة الصحافة، فإن ما يقرب من 93% من الصحفيين الذين شملهم استطلاع يعتبرون أمن البيانات قضية بالغة الأهمية. 

- يشير تقرير لشركة ديلويت وهي شركة خدمات عالمية كبيرة إلى أن 60% من المستهلكين يتأثرون في قراراتهم بتحليلات البيانات التي تنشرها وسائل الإعلام. وان الطريقة التي تستخدم بها وسائل الإعلام البيانات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الرأي العام.

- الشبكات الاجتماعية أيضا هي مناجم حقيقية للبيانات التي يمكن استخدامها في الدراسات الاستقصائية، على سبيل المثال، ساعد فحص التفاعلات على تويتر في توضيح ديناميكيات الحركات السياسية والأخبار المزيفة، حيث كشفت دراسة حديثة أن ما يقرب من 55% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات، مما يسلط الضوء على التأثير الكبير لهذه المنصات على الرأي العام، وحاجة الصحفيين إلى إتقان أدوات تحليل الشبكات الاجتماعية.

- مع استمرار صعود تكنولوجيا المعلومات، أصبحت البيانات الضخمة مصطلحا أساسيا في مجال الصحافة الاستقصائية، وفقاً لدراسة أجراها "معهد الصحافة والموارد الطبيعية الأمريكي" وهو معهد يعمل على مساعدة الصحفيين على فهم التقاطعات بين المجتمع والبيئة والإبلاغ عنها يقول المعهد "إن استخدام البيانات الضخمة من قبل الصحفيين يمكن أن يزيد بنسبة 50% في السنوات المقبلة، مما يمثل تحولاً ملحوظاً في هذا القطاع، إذ سيتمكن الصحفيون الذين يتقنون أدوات تحليل البيانات من فك رموز مجموعات معقدة من المعلومات، مما يوفر ميزة تنافسية كبيرة."

- إن دمج البيانات الضخمة في الصحافة يجعل من الممكن سرد قصص أكثر دقة وواقعية، وفقا لاستطلاع أجرته مجلة كولومبيا للصحافة Columbia Journalism Review، حيث يعتقد 78% من المحررين أن دمج البيانات الضخمة يساهم في فهم أفضل للموضوعات التي يتم تناولها، بل يصبح تصور البيانات أداة قوية لتوضيح الاتجاهات والأنماط غير المرئية، وبالتالي إثراء تجربة السرد للقارئ.

- كتب كولين بورليزا، كبير الباحثين والتدريس المشاركين في معهد الاتصال الجماهيري وأبحاث الإعلام بجامعة زيورخ، أنه "في النظام البيئي الإعلامي في المملكة المتحدة، يتم دمج صحافة البيانات في دورة الأخبار، وأصبحت صحافة البيانات مهمة أكثر من أي وقت مضى لغرف الأخبار ووسائل الإعلام الصغيرة. 

- وفقا لكيرا شاخت، صحفية البيانات الألمانية، "إن نشر مقال يحتوي على البيانات غالبا ما يكون وسيلة لإعطاء نظرة عامة"، وتعتقد شاخت "أن التقارير المستندة إلى البيانات تساعد وسائل الإعلام الصغيرة على التميز وتوفر تجربة فريدة لجمهورها، ويمكن للأساليب المبنية على البيانات أن تساهم أيضا في دور المراقبة للصحافة، وهو أمر مطلوب بشكل خاص في الصحافة المحلية."

لعبت صحافة البيانات دورا رئيسيا في التحقيق في أوراق بنما، عندما سلطت الضوء على مخططات التهرب الضريبي، لم يكن هذا العمل ممكنا لولا التحليل العميق لـ 11.5 مليون وثيقة، وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 370 صحفيا من 76 دولة تعاونوا لتصفية هذه البيانات، ويوضح هذا كيف يمكن للبيانات الضخمة أن تكون بمثابة أداة تحليلية وحاسمة في الصحافة الاستقصائية.

أقصى استفادة

من خلال ما تقدم يمكن القول إن مستقبل المعلومات هو صحافة البيانات اليوم، ويستطيع أي شخص الوصول إلى كمية هائلة من البيانات التي تنشرها الحكومات والمؤسسات العامة حيث يمكن استثمار هذه البيانات والحصول على معلومات مهمة، وحتى يمكن تحقيق أقصى استفادة لفك رموز الأحداث يمكن عرض عدة مهام وعمل صحافة البيانات:

1- تكشف البيانات عن الظواهر والقوى المؤثرة على الأحداث، وبفضل القوة الحسابية التي تحققها أدوات البيانات وطريقة تحليلها، يمكن الوصول إلى صحافة تنبؤية دقيقة بحيث تحدد وتسلط الضوء على الروابط بين الأسباب والنتائج.

2- من خلال استرجاع البيانات وتحليلها ينقل صحفي البيانات المعلومات بأكثر الطرق التي تؤدي فهم الأحداث والاتجاهات والظواهر الرئيسية التي تكمن وراء الحقائق والأحداث اليومية من خلال استخدام الفنون الصحفية المختلفة.

3- كثيرة هي التحديات المحيطة بصحافة البيانات، منها البحث عن الأخبار المزيفة، والتحقق من الأحداث، واختفاء وسائل الإعلام الورقية، وإدارة البيانات المفتوحة، كلها قضايا ملحة يجب التعامل معها في السنوات القادمة. 

4- صحافة البيانات هي عمل جماعي وغالبا ما تتكون الفرق من مزيج من صحفيي البيانات والمبرمجين والمطورين. 

5- إحدى المهام الأساسية لصحفي البيانات هي تحديد مصادر وجمع وتنظيم مجموعات البيانات وتبويبها ضمن الموضوعات، تتضمن هذه العملية تصفح قواعد البيانات الحكومية، وجمع المعلومات، والتعاون مع خبراء أو منظمات تمتلك مجموعات بيانات متخصصة، ويعد الاهتمام الدقيق بجودة البيانات وموثوقيتها أمرا بالغ الأهمية لضمان دقة المعلومة التي يراد نشرها..

6- بمجرد أن تصبح البيانات في متناول اليد، يشرع صحفيو البيانات في الخطوة الحاسمة المتمثلة في تنظيف البيانات ومعالجتها وفرزها وتصفيتها وتحويلها إلى تنسيق ملائم للتحليل، ويؤدي ذلك الى تصحيح التناقضات وإزالة التكرار ومعالجة القيم المفقودة، مما يضمن سلامة المخرجات.

7- يستخدم صحفيو البيانات، أساليب إحصائية للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها واستخلاص استنتاجات ذات معنى، وتتطلب هذه الخطوة فهما قويا للمفاهيم والمصطلحات الإحصائية، مما يمكنهم استنتاج الرؤى، وتكمن البراعة الفنية الحقيقية لصحفي البيانات في قدرته على استخلاص المعلومات المعقدة وتحويلها إلى سرد مقنع بما يتضمن صياغة قصة تأسر القارئ مع الحفاظ على سلامة البيانات. 

8- يتحمل صحفيو البيانات مسؤولية أخلاقية تضمن الكشف عن مصادر البيانات والمنهجية المستخدمة، بأقصى قدر من العناية وبما يتوافق مع المعايير القانونية.

الخلاصة

لقد غيرت صحافة البيانات طريقة سرد القصص والموضوعات، حيث قدمت نهجا مبتكرا وفعالا في إعداد التقارير، ومن خلال إطلاق العنان لإمكانات البيانات، يعمل الصحفيون على رفع معايير الصحافة، وتعزيز المساءلة، وتمكين القراء من الاطلاع على الأحداث التي تجري، ومع استمرار تطور صحافة البيانات، فإنها ستظل أداة حاسمة في البحث عن الحقيقة وفي تشكيل مجتمع مستنير.

* كاتب صحفي عراقي

ذات صلة

عدل اللّه تعالىدور مهارات إدارة الأموال في التنمية المستدامةهل نجحت الولايات المتحدة الأميركية في كبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟الحاجة الماسة للوعي المروريصمتُ الباطن بوصفه ثمرةً لصمت اللسان