هل يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى اندلاع صراع عالمي؟

Fifreedomtoday

2024-09-28 04:30

حذر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، من احتمالية اندلاع صراعات عالمية بسبب الذكاء الاصطناعي. وأوضح ألتمان أن السعي للهيمنة على هذه التكنولوجيا المتطورة قد يؤدي إلى نشوب حروب بين الدول، وقال ألتمان إن الذكاء الاصطناعي “الخارق” قد يصبح حقيقة واقعة في المستقبل القريب، حيث يتوقع أن تتفوق قدرات الذكاء الاصطناعي على قدرات البشر خلال السنوات القليلة المقبلة. ويرى ألتمان أن الاستثمار المكثف في تطوير بنية تحتية قوية للذكاء الاصطناعي هو السبيل الأمثل لمنع أي طرف من الهيمنة على هذا المجال وتجنب الصراعات العالمية المحتملة.

وكتب ألتمان: “إذا أردنا وضع الذكاء الاصطناعي في أيدي أكبر عدد ممكن من الناس، فنحن بحاجة إلى خفض تكلفة الحوسبة وجعلها وفيرة (وهو ما يتطلب الكثير من الطاقة والرقائق)، وإذا لم نقم ببناء بنية تحتية كافية، فسيكون الذكاء الاصطناعي موردًا محدودًا للغاية يمكن أن تدور الحروب من أجله، وسيصبح هذا في الغالب أداة للأغنياء”.

وفي حين أن الترويج لتطوير البنية التحتية للذكاء الاصطناعي هو محور التركيز الجديد لقادة الصناعة مثل ألتمان، فإن الباحثين في التأثيرات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للتكنولوجيا قالوا إن تطوير مراكز البيانات وأنظمة الأجهزة اللازمة للوصول إلى الذكاء العام الاصطناعي أو الذكاء الفائق سوف يكلف عشرات المليارات من الدولارات.

اهتمام متزايد بالبنية التحتية

يشهد قطاع الذكاء الاصطناعي حالياً اهتماماً متزايداً ببنية التحتية، حيث تتجه الأنظار نحو الاستثمارات الضخمة لتوسعة قدرات الحوسبة وإنشاء مراكز بيانات متطورة. هذا التوجه يعكس الحاجة الملحة لتوفير الأساس التقني اللازم لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. وفي هذا السياق، أعلنت مايكروسوفت وبلاك روك مؤخراً عن مبادرة طموحة للاستثمار 30 مليار دولار لتعزيز مكانة الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

في وقت سابق من هذا الشهر، استضاف البيت الأبيض مائدة مستديرة مع قادة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء البلاد، -بما في ذلك ألتمان والمديرين التنفيذيين من ميكروسوفت، وميتا، وأمازون، وأنثروبيك، من بين آخرين – لمناقشة الخطوات اللازمة لضمان استمرار الولايات المتحدة في قيادة العالم في الذكاء الاصطناعي والتأكد من أن تطوير التكنولوجيا يتماشى مع ‘أهداف الأمن القومي والاقتصاد والبيئية. في حين أن بعض الخبراء متفائلون بحذر بشأن الذكاء الاصطناعي، أشار آخرون إلى مخاطر التراكم السريع للبنية التحتية.

عوائد اقتصادية غامضة 

يشكك أليكس دي فريس، مؤسس منصة “Digiconomist” المتخصصة في تحليل الآثار الجانبية للتكنولوجيا الرقمية، في جدوى التركيز الحالي على بناء مراكز بيانات ضخمة لتلبية احتياجات الذكاء الاصطناعي. ويرى دي فريس أن الدعوات لتوسيع هذه البنية التحتية، رغم أنها تحظى بدعم قوي من صناع الصناعة، لا تدعمها أدلة كافية حول فوائدها الاقتصادية والبيئية.

أوضح دي فريس أن بناء وتشغيل مراكز البيانات يتطلب استثمارات ضخمة، في المقابل، فإن الفوائد الاقتصادية المباشرة لهذه المراكز محدودة. فمراكز البيانات لا توفر فرص عمل كثيرة، ولا تحفز النشاط التجاري المحلي بشكل كبير، نظرًا لعدم الحاجة إلى وجود عدد كبير من العاملين بالقرب منها. وخلص دي فريس إلى أن العائد على الاستثمار في هذه المراكز لا يتناسب مع التكاليف الباهظة.

يزداد الغموض حول العائد المتوقع على الاستثمارات الضخمة في مجال الذكاء الاصطناعي. فبينما تستعد شركات مثل أوبن إيه آي وغيرها لإنفاق تريليونات الدولارات على تطوير هذه التكنولوجيا، يطرح تقرير لبنك غولدمان ساكس سؤالاً حاسماً: هل هذه الاستثمارات الضخمة ستؤتي ثمارها، أم أنها مبالغ فيها مقارنة بالمكاسب المتوقعة؟

يرى المتحمسون للذكاء الاصطناعي أنه قادر على إحداث تحول جذري في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية والمناخ. ففي مجال الرعاية الصحية، يُعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في إنقاذ أرواح الكثيرين من خلال تطوير تقنيات تشخيص وعلاج جديدة. وفي مجال المناخ، يرى موقع الأمم المتحدة لتكنولوجيا المناخ أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون حافزاً لتطوير حلول مبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، خاصة في البلدان النامية.

رغم الاحتفاء الواسع الذي حظيت به برامج الدردشة الآلية ومولدات الصور، والتي تمثل أبرز التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أن الأخطاء التي ترتكبها هذه التقنيات في توليد المحتوى باتت واضحة للجميع. فبينما تسعى شركات التكنولوجيا الكبرى للترويج لهذه التقنيات، تكشف الوقائع عن وجود ثغرات كبيرة في أدائها.

على الرغم من تفاؤل سام ألتمان، مؤسس شركة أوبن إيه آي، بوصولنا إلى الذكاء الاصطناعي الفائق في المستقبل القريب، إلا أن شاولي رين، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة كاليفورنيا، يحذر من هذا التوقع. ويرى رين أن الاعتماد المفرط على نماذج اللغة الكبيرة قد يعيق تحقيق هذا الهدف.

وبدلاً من نموذج واحد يمكنه القيام بكل شيء، قال رين إنه يعتقد أن الصناعة بحاجة إلى التركيز على نماذج أصغر وأكثر تخصصًا تتطلب موارد أقل ويمكن تصميمها للتعامل مع مهام أكثر دقة.

وقال رين: “أعتقد أننا بحاجة إلى تغيير الطريقة التي نبني بها الذكاء الاصطناعي، وليس فقط الاعتماد على نماذج أكبر وأكبر’. ‘هذا ليس مستدامًا أو قابلاً للتطوير حقًا”.

خطر متزايد على النظام الاجتماعي

ناهيك عن ما وصفه كاري كوجليانيز، أستاذ القانون والعلوم السياسية ومدير برنامج متعدد التخصصات يركز على الأبحاث حول التنظيم الفعال في جامعة بنسلفانيا، بأنه تأثير الذكاء الاصطناعي على “النظام الاجتماعي”.

وبينما يصف كوجليانيزي نفسه بأنه “متفائل بحذر” بشأن فوائد الذكاء الاصطناعي، قال إنه حتى لو حققنا استخدامات متقدمة للتكنولوجيا، فإن هذا الإنجاز سيأتي مع مقايضات.

وقال كوجليانيز: “إن أي مسعى بشري يتضمن تحديًا للتحسين، يمكن أن يصبح أكثر كفاءة من خلال الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن تكون بعض هذه الاستخدامات جيدة، مثل اكتشاف الأورام الخبيثة في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي – وهو استخدام رائع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي – ولكننا سنصنع أيضًا أنظمة أسلحة أكثر كفاءة، أو أتمتة أنظمة الأسلحة، أو إنشاء أدوات يمكنها قمع الأشخاص الذين يمكنهم جعلها أكثر كفاءة”.

وفي مدونته، كتب ألتمان أن فجر ما يسميه عصر الذكاء يأتي مع تحديات معقدة للغاية وعالية المخاطر.

وكتب ألتمان: “لن تكون القصة إيجابية بالكامل، لكن الاتجاه الصعودي هائل للغاية لدرجة أننا مدينون لأنفسنا وللمستقبل بمعرفة كيفية التغلب على المخاطر التي تواجهنا”.

ولم يذكر ألتمان التأثيرات الاجتماعية السلبية الحالية التي يسببها الذكاء الاصطناعي بالفعل، مثل اختراق التزييف العميق للنظام السياسي، وانتشار المواد الإباحية الانتقامية التي ينتجها الذكاء الاصطناعي، واستبدال العمال مع زيادة استثمار الشركات في التكنولوجيا.

وقال كوجليانيز: “هناك انفصال حقيقي بين ما هو عليه العالم اليوم اجتماعيًا وما هو عليه من الناحية التكنولوجية، وهذا شيء يمكن أن يتجاهله خبراء التكنولوجيا والمتفائلون بالتكنولوجيا في كثير من الأحيان، أنا متفائل بحذر أيضًا، ولكن علينا أن ندرك أنه حتى يكون لدينا نظام اجتماعي مختلف عما هو عليه الآن، فإن التكنولوجيا الجديدة لن تكون إكسيرًا سحريًا من شأنه أن يحول العالم إلى مدينة فاضلة”.

ذات صلة

المسلمون والمسؤولية التاريخية في لبنان وفلسطينحرب اسرائيل وحزب الله.. مشهد غزة يتكرر في جنوب لبنانخطاب نتنياهو يدلّلُ على تفاهم إسرائيلي غربي على هجوم بري على لبنانسبب خلق المخلوقات واختلافهمكأنه معها