أنسنة الذكاء الاصطناعي

د. عبد الحسين شعبان

2023-08-02 04:35

“ستحتلّ أراضينا وتطردنا من بيوتنا وتأكل طعامنا وتتزوّج نساءنا”. هذا ما يقول به فريق من المثقفين والأكاديميين والعلماء والناشطين السلميين ودعاة حقوق الإنسان في الغرب عن الروبوتات وعمليات الذكاء الاصطناعي، التي هي أقرب إلى سينما هوليود ذات الخيال الخارق والأفلام “العلمية” الغريبة.

لماذا هذا الموقف الحاد والمسبق من الذكاء الاصطناعي؟ يجيب هؤلاء، لأن الروبوتات هي أكثر سرعة من الإنسان، وأدقّ فعالية وأشدّ انضباطًا، علمًا بأن الإنسان هو صاحب الخيال الذي لا يتحرّك آليًا أو على نحو مبرمج، لكن الفضل يعود إليه وإلى دماغه، خصوصًا في صنع تلك الروبوتات وتطويرها وإعطائها التعليمات والأوامر.

وقد زاد استخدام “مصطلح” الذكاء الاصطناعي خلال العقد الأخير من القرن العشرين، الذي لم يعد مقتصرًا على الروبوتات، بل دخل في العديد من التطبيقات التي يستخدمها الإنسان كلّ يوم دون أن يدرك ذلك أحيانًا.

وإذا كانت ثمة مخاوف قديمة من اجتياح الآلة حياة الإنسان، فإن هذه المخاوف اليوم أشدّ خطرًا وأعمق تأثيرًا بسبب تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يستوجب ضرورة إحكام السيطرة الكاملة عليها وتحمّل مسؤولية من يقوم بها خشية من تغوّلها، كما حصل في حوادث تحطّم قطارات وطائرات نتيجة ذلك.

فهل سيكون الذكاء الاصطناعي لخير الإنسان ولرفاهية البشر؟ وهل ستكون نظمه منسجمة مع القيم الإنسانية والأخلاقية أم العكس؟ فثمة فريق، باسم العلم والتطوّر التكنولوجي، يحاول تأليهه بزعم بناء إنسان استثنائي بتحسين مواصفاته وتعزيز ذاكرته باستخدام شرائح إلكترونية، في حين يعترض الفريق الآخر لاعتبارات أخلاقية تتعلّق بالخصوصيات التي سيجري انتهاكها، ناهيك عن المخاطر المحتملة التي تهدّد سلم وأمن البشرية، والتي لا يمكن التحكّم فيها أو السيطرة عليها.

وإذا دخل العالم الطور الرابع من الثورة الصناعية في عصر العولمة، والتي جلبت معها المنجزات الكبرى والمخاطر الجسيمة في الآن، فالأمر يحتاج إلى إحداث نوع من التوازن بين التطوّر العلمي والجانب الأخلاقي، علمًا بأن التأثيرات السلبية قد تؤدي إلى زيادة نسبة البطالة، حيث لم يعد هناك حاجة إلى العديد من المهن والوظائف، وقد يكون لهذه الظاهرة انعكاساتها السياسية بتهديد أسس النظام الديمقراطي، وتآكلها بصعود تيار شعبوي، وهو ما عرفته اليوم العديد من دول أوروبا.

ذكاء اصطناعي

وحتى لو افترضنا أن مردود الذكاء الاصطناعي سيكون إيجابيًا على المدى البعيد، فإن ذلك سيعود على الشركات العملاقة التي تحتكره وتترك الفتات المتبقّي لعموم البشر. وقد يقود الذكاء الاصطناعي إلى تزوير وتشويه الحقائق، ونشر الأخبار الكاذبة، وبالتالي إعادة أدلجة عقولنا من خلال ما نشاهد وما نقرأ، حيث صارت شركات بيع المعلومات أكثر ربحية، ونلاحظ اليوم أن منصات التواصل الاجتماعي أحدثت تطوّرًا نوعيًا على المستوى الكوني، فاليوتيوب والفيسبوك وتويتر وغيرها، تعيش معنا وتتحكّم في الكثير من الأحيان بتوجّهاتنا.

وهكذا تستطيع أن تغيّر نتائج انتخابات أو الترويج لرأي أو لشخصية أو لبضاعة أو تشويهها حسب مقتضيات الحال. ولذلك هناك من يقول أن الذكاء الاصطناعي يجعل البشر فاقدي التفكير ومجرّد متلقّين، عديمي المبادرة وبلا قدرة على التقييم والنقد، إذْ ستقوم الآلة بالتفكير نيابةً عنهم، وبالتأكيد فإن من سيوجّه الآلة هو الذي سيتحكّم بالنهاية بمصائر الآخرين، بما يحقق له المزيد من الثراء والسطوة، في حين يزداد الفقراء فقرًا وبؤسًا.

وقد حذّر بعض العلماء من إغفال الجانب الأخلاقي، وطالبوا بحظر كامل لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الأغراض العسكرية، إذْ سيصبح الذكاء الاصطناعي مسلحًا، وهو ما يثير مخاوف دعاة السلام والتسامح والتفاهم بين الشعوب أيضًا. وكان مشروع قانون أوروبي للذكاء الاصطناعي، قد اقترح حظرًا لبعض أشكاله الأكثر عدوانية وغير الأخلاقية، مثل التلاعب بالسلوك ومنها خوارزميات التعليم الآلي التي تستهدف الناس بالرسائل السياسية عبر الإنترنت، واقترح “معهد مستقبل الحياة” Future of Life Institute? وهو معهد غير ربحي، وقف أنشطة الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر، وإن كان هناك من لا يخفي مخاوفه من إساءة استعمال حتى المواد القانونية لكي تخرج أوروبا من المنافسة الأمريكية – الصينية.

وعلى الرغم ممّا يحقّقه الذكاء الاصطناعي من مزايا هائلة للبشرية، مثل تشخيص الأمراض والتنبؤ بتغيّرات المناخ، إلّا أن تحدّياته الأخلاقية واحتمالات بعض تطبيقاته تبقى خطرة لدرجة مرعبة، لاسيّما تلك التي تتعلّق بالأسلحة والمراقبة الجماعية.

يصحّ القول أن الذكاء الاصطناعي قدر للبشرية لا مردّ له بما يحمل من أفضل المواصفات وأسوئها، الأمر الذي يقتضي من المجتمع الدولي “أنسنته”، أي جعله لخدمة البشر من خلال اتفاقيات دولية ملزمة، وإلّا ستكون نتائجه وخيمة على البشرية.

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

ذات صلة

أزمة البرود الجنسي: أسبابها وحلولهاالخطاب السياسي الإسلامي في العراق.. اضاءات في طريق التجديددفاع عن المثقفكيف أصبحت جامعة كولومبيا بؤرة للاحتجاجات في الجامعات العالمية؟الدولة من الريع الاستهلاكي الى الاستثمار الانتاجي