من أجل تكامل الاندماج العالمي

بروجيكت سنديكيت

2023-03-11 05:50

بقلم: أوليفيا وايت، جوناثان ووتزل

سان فرانسيسكو ـ لا تزال التجارة العالمية تستحضر صورًا لسفن الحاويات العملاقة. لكن عالمنا قد تغير. لم يعد نقل البضائع المادية عبر الحدود القوة الدافعة الوحيدة وراء التكامل العالمي، ولا حتى القوة الرئيسية. بدلاً من ذلك، أصبحنا مرتبطين على نحو متزايد من خلال تدفقات الأصول غير الملموسة والخدمات والمواهب. وبدءًا من التطبيقات المستندة إلى السحابة التي تستخدمها الشركات لإدارة علاقات العملاء إلى البحوث التي أدت إلى تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19، تُساهم المعرفة في توحيد عالمنا.

وكما أظهرنا في تقرير جديد، فقد تجاوزت التدفقات العالمية المرتبطة بالمعرفة تدفقات السلع المُصنعة والموارد ورأس المال - وهي المحركات الأساسية للترابط المتبادل حتى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي الفترة ما بين عامي 2010 و 2019، سجلت التجارة الدولية في الخدمات والملكية الفكرية والتعليم نموًا يُعادل ضعف سرعة نمو التجارة في السلع. وقد انفجرت تدفقات البيانات عبر الحدود - وقود العصر الرقمي - بمعدل سنوي بلغ 45٪. وفيما يتعلق بالتجارة في الخدمات، تنمو الفئات القائمة على المعرفة بسرعة أكبر - بما في ذلك الخدمات المهنية والحكومية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

إن التوقعات حول توجه العالم نحو انحدار العولمة غير دقيقة: فالتكامل العالمي آخذ في التطور، لا في التراجع، في العصر الرقمي. تستورد كل منطقة من مناطق العالم الرئيسية 25٪ أو أكثر (من حيث القيمة المضافة) من نوع مهم واحد على الأقل من الموارد أو السلع المصنعة التي تحتاج إليها، وغالبًا أكثر من ذلك بكثير. إن انتشار المعرفة غير الملموسة له تأثير واضح على العديد من القطاعات. على وجه الخصوص، ينطوي البحث والتطوير القائم على قدر أكبر من الشراكات عبر الحدود. ففي قطاع السيارات، ارتفعت حصة البحث والتطوير في المواقع الخارجية من 5٪ إلى 15٪ بين عامي 2000 و 2018. وينطبق الشيء نفسه على صناعة المستحضرات الصيدلانية: تستخدم الشركات متعددة الجنسيات الموجودة في أوروبا وآسيا عمليات البحث والتطوير التي يتم إجراؤها خارج بلدانها الأصلية لأكثر من نصف الابتكار الذي ينتج براءات اختراع جديدة.

وعلى نحو مماثل، أصبحت المواهب المؤهلة تأهيلاً عاليًا - وهي واحدة من أهم المدخلات عبر القطاعات - قادرة على التنقل عالميًا. يجب النظر إلى صناعة أشباه الموصلات. يُقدَّر أن 40٪ من باحثي أشباه الموصلات ذوي المهارات العالية العاملين في الولايات المتحدة وُلِدوا في بلدان أخرى، ويساهم العمال المولودون في الخارج بأكثر من 80٪ من براءات اختراع أشباه الموصلات. ومن ناحية أخرى، تلعب الشركات متعددة الجنسيات دورًا أساسيًا في التجارة العالمية، حيث تُمثل حوالي ثلثي الصادرات العالمية. وهي ممثلة تمثيلا زائدًا في القطاعات التي تكون فيها الأصول غير الملموسة هي الأكثر صلة. على سبيل المثال، تمثل حوالي 80٪ من الصادرات في بعض الصناعات الأكثر ابتكارًا، بما في ذلك النقل والأدوية والإلكترونيات.

وفي سلاسل القيمة العالمية القائمة على المعرفة، تخلق المصادر غير المادية أصولًا قابلة للتطوير إلى حد كبير يمكن نشرها على مستوى العالم بتكلفة هامشية منخفضة. وهذا بدوره يمكّن وفورات الحجم الكبيرة ودورة ذاتية التعزيز من تحقيق العائدات المرتفعة، مما يؤدي إلى تركيز حصة السوق والأداء في عدد صغير من الشركات المتميزة التي تقود قدرًا غير متناسب من الأنشطة الاقتصادية. ومن ثم، تكون هناك علاقة وثيقة بين الشركات متعددة الجنسيات المُهيمنة والأصول غير المادية.

تتمتع الشركات المتعددة الجنسيات بفرصة فتح مصادر جديدة للميزة التنافسية من خلال زيادة الاستثمار في الموارد غير المنظورة، ولاسيما تلك التي لديها القدرة على التدفق عبر الحدود. ويتمثل أحد الأمثلة على ذلك في شراكة "ميلودي"، وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص تنسقها شركة "أوكين" المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية للذكاء الاصطناعي. يستخدم المشروع بيانات لامركزية من عشر شركات أدوية رائدة لتعديل النماذج التي تتنبأ بسلوك الجزيئات، على أمل تسريع عملية اكتشاف الأدوية. وفي بعض الحالات، يمكن للاستثمار في الأصول غير المادية أن يمكّن الشركات متعددة الجنسيات من تطبيق نماذج أعمال جديدة في قطاعات كانت في السابق أقل تأثرًا بتدفقات المعرفة.

ووفقًا لأبحاث معهد ماكينزي العالمي، تتمتع الشركات الكبرى بوضع جيد يُمكّنها من التفوق على نظيراتها عندما تتقن نشر الاستثمار غير المادي: فالشركات في الربع الأعلى من حيث النمو في إجمالي القيمة المُضافة تستثمر 2.6 مرات أكثر في الأصول غير الملموسة مقارنة بالشركات في الرُبعين الأدنيين. وهذا يشير إلى مصادر جديدة للنمو للشركات التي تتصارع مع الشكوك الاقتصادي والجيوسياسية المتنامية. ومع ذلك، يُعد المجال مفتوحًا أمام الجميع للاستثمار في المواد غير الملموسة، من أكبر الشركات المتعددة الجنسيات إلى أصغر الشركات الصغيرة الحجم، والتي يمكن أن يكون لها وجود عبر الحدود بفضل التكنولوجيا الرقمية.

يتعين على الشركات التي تبحث عن فرص للنمو النظر في التجارة في الخدمات، والتي يبدو أنها مهيأة للتعمق والتوسع. تمر المزيد من الاقتصادات بمرحلة انتقالية نحو الخدمات، وهناك الكثير مما يمكن تحقيقه من المزيد من التحرير، حيث أن الحواجز التجارية التي تؤثر على معظم الخدمات أعلى بمقدار إثنين أو ثلاثة أضعاف من الحواجز التي تعترض السلع. علاوة على ذلك، يمكن أن يجعل المزيد من التقدم التكنولوجي هذه التدفقات أكثر سلاسة - فقد أجبرت سياسة العمل عبر الإنترنيت في عصر الجائحة الشركات على تقديم الخدمات عن بُعد، وهي ممارسة أصبحت القاعدة في العديد من الخدمات.

وقد أدى الاضطراب الواسع النطاق في سلاسل التوريد الناجم عن الجائحة وغزو روسيا لأوكرانيا إلى ظهور رواية جديدة عن تراجع العولمة. ومع ذلك، فإن النظر في الصورة الكاملة للتدفقات يشير إلى أن التكامل العالمي مُستمر، وأن المعرفة والخبرة يُشكلان الآن جزءًا مهمًا من الطريق للمضي قدمًا. سيتعين على الشركات إعادة تشكيل سلاسل القيمة من أجل الاستفادة من إمكانيات النمو في الخدمات والأصول غير المادية والمواهب.

* أوليفيا وايت، الشريك الرئيسي في مكتب سان فرانسيسكو بشركة ماكينزي وشركاه، هي مديرة معهد ماكينزي العالمي.
جوناثان ووتزل، شريك رئيسي في ماكنزي، هو قائد مبادرة ماكينزي الخاصة بالمدن ومدير معهد ماكينزي العالمي.
https://www.project-syndicate.org/

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم