المستعمرات الدنماركية

حسن العاصي

2021-12-30 03:06

بعد أن نظرنا إلى المملكة الدنماركية بأكملها، يصبح من المهم السؤال عن أي من الأقاليم العديدة في الدولة متعددة الجنسيات كانت مستعمرات.

إذا بحثت في الموسوعة الدنماركية الكبرى، فإن المستعمرة بالمعنى الموجود في العمل الحالي هي "مفهوم غامض يغطي المستوطنات أو إنشاء مراكز تجارية خارج حدود الدولة. إذا كانت المستوطنة تقع تحت سلطة الدولة الأم الولاية القضائية على قدم المساواة مع الأجزاء الأخرى من الولاية، لن يكون هناك عادة مستعمرة رسمية ".

بالإضافة إلى ذلك، تشير الموسوعة إلى مفهوم الاستعمار، والذي تم استخدامه فيما يتعلق بتاريخ "ما يسمى بالتوسع الأوروبي". ما هو الاستعمار إذن؟

تعرفه نفس الموسوعة على أنها "غزو دولة للأراضي خارج أراضيها وامتلاكها لها. غالباً ما يكون الغرض هو الحصول على مزايا سياسية أو اقتصادية للبلد الأم"

بهذا، يصبح الاستعمار مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالإمبريالية. ومع ذلك، فإن العامل الحاسم هو الهيمنة الشكلية، في حين أن مسألة الممكن الاستغلال الاقتصادي ثانوي. وأخيراً، تُعرَّف الإمبريالية على أنها "سياسة توسع، تنطوي على هيمنة واستغلال من جانب قوة ما على قوى أو شعوب أو مناطق أخرى. قد تكون النتيجة تشكيل إمبراطوريات منظمة رسمياً، والتي توجد أمثلة عديدة عليها تاريخياً".

حتى الآن، الموسوعة الدنماركية تجعل من الممكن النظر عن كثب في أي من ممالك ودول الملك الدنماركي يمكن اعتبارها مستعمرات، وأيها لا، وماذا كانت بدلاً من ذلك. ربما كانت معظم الأراضي التي كانت تحت حكم الملك الدنماركي خارج مملكة الدنمارك الفعلية، ولكن مع استثناءات قليلة جداً، لم تكن هذه المناطق التي تم غزوها بانتظام، أو التي كانت موضوعاً للمستوطنات من قبل الجانب الدنماركي.

كانت النرويج مملكة منفصلة، حيث تم توريث التاج، لذلك حصلت النرويج والدنمارك في عام 1380 على ملك مشترك، وهو الأصغر أولوف الثاني، ابن مارجريت، الذي حكم نيابة عنها. لكن النرويج والنرويجيين والمجتمع النرويجي كانوا موجودين قبل ذلك بوقت طويل، وعلى الرغم من أن "النرويج" المولودة في الدنمارك، والتي غالباً ما تتحدث الألمانية قد استقرت في النرويج، لا يمكن وصف النرويج بأنها مستعمرة دنماركية.

بالإضافة إلى ذلك، كانت النرويج راسخة جداً ومتماسكة، والنرويجيون أعدادهم كثيرة، وعدد المولودين في الدنمارك صغير جداً، والاختلافات بين الدنماركيين والنرويجيين والمولودين في النرويج كانت واضحة جداً

العنصر الوحيد في الاستعمار هو أن اللغة المكتوبة الأكثر انتشاراً اليوم "Bokmål" هي في الواقع دنماركية مع بعض الانحرافات الإملائية. وذلك لأن طباعة الكتب تركزت في كوبنهاغن لمئات السنين. ومن هناك انتشرت كتب الترانيم والأناجيل، وفي النهاية جميع أنواع الأدب في جميع أنحاء النرويج مما أدى إلى أن حوالي ثمانين بالمائة من النرويجيين اليوم يفضلون هذا النوع من اللغة النرويجية.

في القرن التاسع عشر جرت محاولة لإنشاء لغة وطنية مكتوبة جديدة "نينورسك" على أساس لهجات جنوب غرب النرويج. ولكن لا يستخدمها اليوم سوى أقل من خُمس السكان، على الرغم من الوضع الرسمي في المدرسة والإدارة والصراع اللغوي المرير أحياناً.

استحوذ الملك الدنماركي على دوقية "شليسفيغ" و"هولشتاين" من خلال الميراث والاتفاقيات مع النخب النبيلة المحلية، ولكن بصفته دوق "هولشتاين" كان الملك من حيث المبدأ تحت سيادة الإمبراطور الألماني. شكّلت "هولشتاين" مجتمعاً راسخاً، قبل وقت طويل من دخوله النظام الملكي الدنماركي في عملية ربطته بـ "شليسفيغ" أو " الجنوبية" التي كانت في الأصل جزءًا من الدنمارك، ولكن تم فصلها لاحقًا كدوقية.

كانت كلتا المقاطعتين أكثر أجزاء المملكة تطوراً اقتصادياً، مما يعني أن الدوافع الأوروبية في الحرف والزراعة والعلوم والفنون دخلت ملكية "أولدنبورغ" عبر "هولشتاين".

كانت جزر شمال الأطلسي "أيسلندا، وجزر فارو، وجرينلاند" عبارة عن ضرائب نرويجية أو دول خضعت للملك الدنماركي مع النرويج في عام 1380.

وهكذا كانت مجتمعات راسخة أمام الحكومة الدنماركية.

كان السكان باستثناء "الإنويت" من نسل المستوطنين الاسكندنافيين، لكنهم استقروا في الجزر قبل فترة طويلة من سيطرة الملك الدنماركي. وعلى الرغم من أن الأشخاص المولودين في الدنمارك قد استقروا هناك أيضاً، إلا أنهم انوا أقلية، ومع ذلك وصفت هذه الجزر بأنها مستعمرات استيطانية دنماركية.

في "جرينلاند" تم التخلي عن الاتصال بالنرويج من قبل المستوطنين الشماليين في أواخر العصور الوسطى. حقق سكان "جرينلاند" بنجاح كبير مكانة في الأمم المتحدة على أنهم "شعوب أصلية". هناك جهود في جزر فارو لتحقيق نفس الوضع، لكنها تبدو غير ضرورية تماماً.

المستعمرات الفعلية

بدت مختلفة بالنسبة للممتلكات في الهند وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي. كانت موجودة في مناطق لم يكن للملك الدنماركي أي انتماء دستوري أو روابط قانونية وثقافية بها. من المنطقي هنا الحديث عن المستوطنات وإنشاء مراكز تجارية. تمت عمليات الاستحواذ جزئياً من خلال اتفاقيات مع ممثلي النخبة المحلية (الهند، إفريقيا) وجزئياً من خلال الاستيلاء على الجزر غير المأهولة (سانت توماس، سانت جان) أو عن طريق الشراء مثل (سانت كروا).

كانت المستعمرات في المناطق الاستوائية تحت سيادة الملك الدنماركي، على الرغم من أنها كانت في كثير من الأحيان بصورة غير مباشرة، حيث كانت المستعمرات تُدار أحياناً من قبل شركة خاصة رسمياً، وعلى الرغم من أن جزءًا كبيراً من سكانها الأوروبيين لم يكونوا من مواليد الدنمارك على الإطلاق.

يمكن القول إن المناطق الأخرى التي كانت تتألف من ممالك ودول الملك كانت تابعة لمملكة الدنمارك - في بعض الأحيان بشكل قانوني، وفي أحيان أخرى عبر واقع الحال أيضاً. ومع ذلك، فإن الخضوع لشخص ما لا يعني بالضرورة التعرض للاضطهاد والاستغلال المالي، على الرغم من حدوث مثل هذه العلاقات بالتأكيد.

من وجهة النظر هذه، يمكن القول إن النرويج وجزر شمال الأطلسي والدوقيات والممتلكات في المناطق الاستوائية كانت جميعها تابعة لملك الدنمارك.

لكن هذا لا يعني أنهم كانوا جميعاً مستعمرات وكان لهم نفس الوضع التبعي، لا من الناحية النظرية ولا في الجانب العملي. فيما يتعلق بالتبعية أو التفوق، كانت الحقيقة هي أن المستعمرات الاستوائية في الهند وإفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي اتخذت مكانة خاصة واضحة لا لبس فيها باعتبارها مرؤوسين وانتماء أكثر مرونة فيما يتعلق بالمناطق الأخرى للملك الدنماركي.

لم يتم تضمين المستعمرات الاستوائية شعار النبالة الكبير، بينما تم تضمين مناطق الشمال في النرويج وأيسلندا وغرينلاند وجزر فارو، حتى "جوتلاند، وأوسيل، وفهمرن، وبورنهولم" كانوا في أوقات مختلفة في شعار النبالة الوطني مع مجالها الخاص.

كان الشيء نفسه مع الكرون السويدي الثلاثة بعد فترة طويلة من تفكك اتحاد كالمار في عام 1523 كتعبير عن استمرار الملك الدنماركي في المطالبة بالعرش السويدي. علاوة على ذلك، تم تمثيل منطقة Venden بشمال ألمانيا بالإضافة إلى مناظر Holstein الطبيعية Stormarn وDitmarsken مع مجالهم الخاص في شعار النبالة الوطني، تماماً كما تم تضمين المناطق في اللقب الرسمي للملك حتى فريدريك التاسع.

لم يكن هذا هو الحال بالنسبة للمستعمرات الاستوائية. إنه يظهر أن لديهم وضعاً دستورياً خاصاً ومرؤوساً مع وضع كونهم مستعمرات فيما يتعلق بالوطن الأم. ولكن كانت هناك أشياء مشتركة مثل القانون، والواقع الاجتماعي.

ألم يكن لتلك الأجزاء من مملكة الملك الحالية ـ التي لم تكن تشكل مملكة الدنمارك بعد ـ وضعاً وموقعاً تابعين يتوافقان مع وضع المستعمرات؟ غالباً ما تم طرح هذا الرأي في النقاش السياسي في القرنين التاسع عشر والعشرين. لم يتم سؤال السكان المحليين عما إذا كانوا يريدون الانتماء إلى ملك الدنمارك أم لا.

لكن لم يكن هذا هو السبيل للقيام بذلك في المجتمع الذي كان يهيمن عليه الأرستقراطيون في ذلك الوقت، أو في وقت لاحق في ظل الحكم الاستبدادي الملكي. كما لم يتم استجواب سكان مملكة الدنمارك، على وجه التحديد بسبب التقسيم القوي للطبقات، الذي كان يميز المجتمع في ذلك الوقت. غالباً ما يكون من غير المنطقي القول إن السكان في هذه المنطقة أو تلك كانوا تابعين أو مضطهدين، كانت الظروف مختلفة، حسب الحالة المعنية.

وبالتالي يمكن القول إن طبقة النبلاء في "هولشتاين" قبل وبعد إدخال الحكم المطلق في عام 1660 كانت لهم ظروف أكثر حرية وامتيازات أكثر من حلفائهم في مملكة الدنمارك. كان الفلاحون النرويجيون يتمتعون بظروف أكثر حرية من الفلاحين في الدنمارك، في حين أن غالبية الفلاحين في شرق "هولشتاين" كانوا أكثر حرية اجتماعياً وقانوناً من أقرانهم في مملكة الدنمارك. وبالتالي، كانت مجموعات معينة تتمتع بظروف أكثر حرية في إحدى المناطق مقارنة بالمناطق الأخرى.

ومع ذلك، يبقى السؤال هو كيف اختلفت جزر شمال الأطلسي عن المستعمرات الاستوائية وما إذا كان يمكن تسميتها بالمستعمرات. كان لإدارة آيسلندا وجزر فارو وغرينلاند عدد من أوجه التشابه مع الطريقة التي تدار بها المستعمرات.

تم تأجير الروابط بينهم وبين الدولة الأم في أوقات مختلفة من قبل عائلة خاصة، أو نقلها إلى شركة تجارية مقرها الدنمارك، أو إلى تاجر خاص واحد، أو كانت الاتصالات خاضعة لاحتكار تجاري تابع للدولة الدنماركية. وفي حالة "جرينلاند" فإن حقيقة أنه في عام 1721 لم يلتق "هانز إيجي" بشكل غير متوقع بأحفاد "النورسمان" الذين كان من المقرر أن يتحولوا إلى اللوثرية، ولكن "الإنويت" غير المسيحيين الذين استوطنوا جرينلاند كانوا مستهدفين من قبل البعثات والإرساليات الوثنية والثقافية.

* باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمارك

ذات صلة

بين موت الغرب ونهضة الشرقالبنية الحجاجية.. خطبة الزهراء (ع) مثالامتى يحق للمواطن المشاركة في القرارات الحكومية؟الإدارة الأمريكية الجديدة وتصوّرات الصدام والتوتر والوفاقالحياة المشتركة في الشرق الأوسط