بايدن وضربة سوريا ونشر تقرير خاشقجي: اجابة بعض الأسئلة

رياض محمد

2021-03-02 07:52

سأل العديد من الاصدقاء والمتابعين عن الضربة الامريكية الاخيرة في سوريا وعن نشر تقرير المخابرات الامريكية الذي يتهم محمد بن سلمان بقتل جمال خاشقجي، اغلب الاسئلة كانت لماذا الان ولماذا في سوريا وهل هي محاولة لابتزاز السعودية...الخ.

وعلى ذلك اجيب بما يلي:

اولا الرئيس الامريكي ينتخب لخدمة الشعب الامريكي وليس الشعب العراقي او السعودي او الإيراني، ما قد يبدو غير مفيد -او مفهوم- لنا كعراقيين يمكن ان يكون مفيدا او مفهوما للأمريكيين، ليست مهمة الرئيس الامريكي تحقيق اماني العراقيين او العرب او المسلمين.

ثانيا بالنسبة لضربة سوريا فقد جاءت بعد 5 اسابيع من تولي بايدن الرئاسة واستطيع ان اصفها بانها نهاية شهر العسل مع ايران. وهو شهر لم تستفد منه ايران بسبب غباء زعامتها وبسبب غباء حلفائها بالعراق.

وبالتالي وبعد رفض ايران لعدة خطوات امريكية للتهدئة وللعودة للمفاوضات وبعد استمرار الهجمات على السفارة الامريكية وقواعد اخرى يتواجد فيها عسكريين امريكيين مثل اربيل وبلد وقد تسبب ذلك في مقتل متعاقد فيليبيني، صارت هناك قناعة لدى بايدن وبعد التشاور مع اركانه - وكلهم خبراء بالشأن العراقي مثل بلينكن واوستن وسوليفان وماغورك - انه لابد من الرد لافهام الايرانيين ان بايدن قادر على استخدام القوة متى ما شاء، ولتجنيب الحكومة العراقية الحرج لانها ترفض ان تكون الضربة داخل العراق، فقد تقرر ان تكون في سوريا.

ثالثا وبخصوص نشر تقرير خاشقجي فهي خطوة جاءت بعد مداولات غير قصيرة في البيت الابيض وانتهت بقرار ان نشر التقرير دون معاقبة محمد بن سلمان هو القرار الانسب الذي يخدم المصلحة الامريكية، لأن نشر التقرير سيوجه ضربة معنوية تضعف بشكل او باخر محمد بن سلمان وهو الان شخص غير مرغوب بلقائه او الاتصال به من الرئيس بايدن.

من جهة اخرى درست خيارات معاقبة بن سلمان وتقرر ان للخطوة مضاعفات خطيرة على العلاقات مع السعودية وهي دولة مهمة للولايات المتحدة، ليس لقضية نشر التقرير اي علاقة بابتزاز السعودية، اما لماذا الان فهذا يعكس تغير الادارة الامريكية. ترامب حجب نشر التقرير لان بن سلمان حليفه. بايدن سمح به لانه لا يعتبر بن سلمان حليفا له.

.................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم