الفطر الأسود: وباء يقتل كل من يصاب به

مروة الاسدي

2021-10-24 12:50

لم يفق العالم من صدمة كورونا لتأتي صدمة الفطر الأسود، فبين ليلة وضحاها تسلل الرعب إلى نفوس الكثيرين بعد كثرة الحديث عن هذا المرض، وكثرة الشائعات التي تحيط به، انه وباء الفطر الأسود وهو عبارة عن فطر الغشاء المخاطي أو هو عدوى يسببها نوع من الفطريات التي تشكل مستعمرات سوداء اللون في الأنسجة المصابة.

فمع بداية شهر آيار الماضي وبينما كانت الهند تكافح لمواجهة موجة قوية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وآلاف القتلى يوميا، ومآسٍ بشأن انهيار المنظومة الصحية هناك، وحكايات مؤلمة عن انتشار الجثث في كل مكان، جاءت أخبار مرعبة عن ظهور أعراض فطر الغشاء المخاطي المعروف باسم "الفطر الأسود"، في البلاد، وزاد القلق مع إعلان شقيق الممثل المصري الراحل سمير غانم بأن سمير كان مصابا أيضا بمرض الفطر الأسود.

فزع الجميع من هذا الإعلان وكثر البحث عن هذا الفطر الاسود وماهي اسباب الإصابة به، ومعه كثرت الشائعات عن أعراض الفطر وخطورته وعلاجه، خاصة مع إعلان عدد من الدول العربية ظهور حالات للفطر الأسود فيها، وإعلان وزارة الصحة المصرية تخصيص غرف عزل لمصابي "الفطر الأسود".

لكن ما هو الفطر الأسود، وما هي أعراضه، وكيف يصاب الشخص به، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة به.

يعرف الفطر الأسود بأنه أحد أنوع الفطريات ضمن مجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض وهي 4 أنواع، فيروسات، بكتيريا، طفيليات، وفطريات، وللعلم الفطر الاسود بالانجليزي يسمي Black Fungus، و"الفطر الأسود" هو من نفس عائلة عفن الخبز و"الاستراغكلس" المتواجد في البيئة ومنها مروي الزراعات.

بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، يعرف "الفطر الأسود" بأنه عدوى فطرية "خطيرة"، لكنها في ذات الوقت "نادرة" الحدوث، وتشير إلى أن الإنسان يصاب بهذا النوع من الفطريات من البيئة المحيطة به إذا تواجدت هذه الفطريات فيها، في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد.

هل الفطر الاسود هو مرض جديد؟ المؤكد أن الفطر الأسود ليس مرضا جديدا، بل تم تشخصيه منذ سنوات كثيرة، تقول بعض المصادر البحثية أنه في عام 1885، بينما تقول مصادر أخرى أن التشخيص ظهر في 1876.

وتشير مصادر صحفية إلى أنه عام 1885، تم تشخيص أول حالة في العصر الحديث، مصابة بمرض غشاء فطري مخاطي يؤدي هذا المرض إلى نمو عشوائي فطري خطير جدا وقاتل، في مختلف أجهزة الجسم، بينما تشير المراجع الطبية إلى أن هذه السنة شهدت أول بحث منشور عن هذا المرض بينما كانت أول حالة يتم تشخيصها بهذا المرض قبل ذلك بتسع سنوات.

وتقول المراجع، التي اعتمدت عليها وسائل إعلام أجنبية، أنه عام 1876 تم تشخيص أول حالة مصابة بهذا الفطر على يد طبيب الماني يدعي فورنبغر، وكانت تعود لمريض توفي بالسرطان، عندما لاحظ الطبيب الألماني تجمّع لنمو فطري، في الرئة اليمنى للمريض.

بعد هذه الحالة بتسعة أعوام، قدم الطبيب الألماني-النمساوي، أرنولد بالتوف أول بحثا، عن حالة أخرى عالجها، بنفسه، ثم شرحها وكتب عنها، عام 1885.

من هم الأكثر إصابة بمرض الفطر؟ يعرف الباحثون الفطر الأسود بأنه "انتهازي"، حيث يستغل هذا الفطر نقص المناعة عند الشخص ليتمكن منه، لذلك عادة ما يصيب الفطر الأشخاص المرضى بنقص المناعة "الإيدز"، والمصابين بالسرطان ويعالجون بالأدوية الكيماوية، وهؤلاء زراعي النخاع والكلي، ومرضى السكري وكذلك الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بدون الرجوع للطبيب ما تؤثر على مناعتهم وخاصة هؤلاء الذين يتناولون الأدوية الحيوية دون استشارة الطبيب، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات.

ويقول توبياس هول، رئيس خدمة الأمراض المعدية في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك، إنه "ليس كل من تعرض للفطر سيصاب بالعدوى"، ويضيف بحسب مجلة "ناشينوال غيوجرافيك": "بالنسبة للقطاع الأكبر، إذا كان لديك جهاز مناعي طبيعي، فهذا لقاء صامت بدون أعراض".

لماذا اقترن الحديث عن الفطر الأسود بوباء كورونا؟

بدأ الحديث عن الفطر الأسود، مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا، لذلك ربط المغردون المرض بفيروس كورونا، وعبروا عن خوفهم من انتشاره في بلدانهم كما ينتشر وباء كورونا.

يقول المختصون إن الفطر الأسود يتمكن ممن يعانون فقدان أو نقص المناعة، وتكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة إذ ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم، مثل الفطر الأسود.

ويقول الأطباء إن بعض الأدوية وبروتوكولات العلاج الخاصة بكوفيد-19 تساهم في إضعاف مناعة الجسم، مثل الاستخدام المكثف للكورتيزون، ويعتقد الأطباء في الهند أن هناك رابطا بين انتشار "الفطر الأسود" وبين استخدام مركبات الستيرويد في علاج حالات الإصابة الشديدة والحرجة بكوفيد- 19.

فهذه المركبات المنشطة، التي تعتبر علاجا فعالا و"رخيصا" يخفف الالتهاب الرئوي في حالات حرجة من الإصابة بكورونا، تضعف المناعة وتزيد نسبة السكر في الدم، ويعتقد أن انخفاض المناعة الناتج عن استخدام هذه المركبات يجعل المتلقين للعلاج أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

لكن كورونا ليس المرض الوحيد الذي يضعف مناعة الجسم، وبالتالي فإن الفطر الأسود وغيره من الفطريات لا يستهدف فقط المصابين بكوفيد، وإنما يستهدف أيضا المصابين بالسرطان والمتعافين منه الذين أَضعف العلاج مناعتهم، والمصابين بالإيدز وبعض حالات الإصابة بمرض السكري المزمن وغيرها.

عامل آخر يساهم في إضعاف مناعة الجسم، هو سوء استخدام المضادات الحيوية بدون الرجوع إلى الطبيب، وفي عدد من الدول العربية يمكن للشخص الحصول على المضادات الحيوية دون وصفة علاج صادرة عن طبيب.

وباء جديد يجتاح العالم

تصدر الحديث عن "الوباء الجديد" مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من البلدان العربية، الحقيقة هي أن عدوى الفطر الأسود، وإن كانت نادرة في السابق، إلا أنها ليست جديدة، أما عن حقيقة ما إذا كان وباء يتهدد العالم، وعن مقارنته بجائحة كورونا، فإن معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل إلى الدرجة التي تجعله يوصف بالوباء، حتى في الهند نفسها، وتعرف منظمة الصحة العالمية الوباء بأنه "مرض يصيب عدة أشخاص في نفس الوقت وينتشر من شخص لآخر في بلد معين في وقت معين".

ثم يتحول "الوباء" إلى "جائحة" أو "وباء عالمي" إذا انتشر في عدد من البلدان حول العالم في ذات الوقت، وذلك هو وضع فيروس كورونا منذ 11 مارس/ آذار عام 2020، وقت أعلنته منظمة الصحة العالمية جائحة أو وباء عالميا.

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي تغريدات وتدوينات يتحدث أصحابها عن نسب عالية جدا من الوفيات بين المصابين بالفطر الأسود. ومنهم من قال إن كل من يصاب به يموت، بينما يقول الأطباء والعلماء إن نسبة الموت جراء الإصابة بالفطر الأسود تبلغ خمسين بالمئة.

لا دواء له والحل الوحيد اقتلاع العين، يدخل الفطر العفني الجسم عن طريق الجهاز التنفسي٬ فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين، وقد يبلغ انتشاره الدماغ، إذا اكتشفت الإصابة مبكرا يستخدم الأطباء الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.

أعراض الفطر الأسود.. 18 علامة على الإصابة بالمرض

تشمل أعراض الفطر الأسود الأنفي الدماغي: (انتفاخ وبروز العينين، قشور داكنة في تجاويف، الأنف، حمى، صداع، تغير الحالة العقلية، احمرار الجلد فوق الجيوب الأنفية، ألم الجيوب الأنفية أو احتقانها).

وتشمل أعراض الفطر الأسود الرئوي ما يلي: (سعال، سعال دموي في بعض الأحيان، حمى

ضيق في التنفس، وتشمل أعراض الفطر الأسود المعدي المعوي ما يلي: (وجع بطن، دم في البراز، إسهال، تقيؤ الدم).

وتشمل أعراض الفطر الأسود في الكلى (الكلوي) ما يلي: (حمى، ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر، وتشمل أعراض الفطر الأسود الجلدي منطقة واحدة، مؤلمة أحيانا، وتكون متيبسة، وقد يكون مركزها أسود اللون.

الهند.. أكثر من 45 ألف إصابة

أعلنت الهند عن تسجيل أكثر من 45 ألف إصابة خلال الشهرين الماضيين بداء "الفطر الأسود" الذي يزيد معدل الوفيات فيه عن 50%، ويعصف بمصابي كورونا بالدرجة الأولى، وقال نائب وزير الصحة الهندي بهاراتي برافين باوار في كلمة بالبرلمان إن "أكثر من 4200 شخص لقوا حتفهم بسبب الفطر العفني (الفطر الأسود)"، وهو في العادة مرض نادر لكنه انتشر في الهند بين أشخاص تعافوا من كورونا.

وهذا المرض الفطري الذي يزيد معدل الوفيات فيه عن 50%، أجبر الجراحين على إزالة عيون وأنوف وعظام الفكين لدى بعض المرضى لمنع العدوى من الوصول إلى الدماغ، وأشارت السلطات إلى أن ولاية ماهاراشترا (غرب) هي الأكثر تضررا بهذا المرض حيث سجلت 9348 إصابة، وقبل جائحة كورونا كانت الهند تسجل 20 إصابة فقط بهذا الداء سنويا، ويعزو الخبراء الارتفاع الكبير في أعداد المصابين بهذا الداء إلى الإفراط في استخدام السترويدات لعلاج مرضى كورونا.

"الفطر الأسود" في سوريا.. خطر متصاعد

أعلنت السلطات الصحية السورية تسجيل 10 إصابات بمرض "الفطر الأسود" خلال يومين وهي نسبة وصفت بأنها مرتفعة لذلك المرض الخطير.

مدير مشفى المواساة الجامعي في دمشق عصام الأمين أكد لوسائل إعلام سورية أن الإصابات بالمرض، الذي تعادل نسبة الوفيات فيه أكثر من 50 في المئة، ليست جديدة لكن أعدادها ارتفعت، إذ كان يسجل في البلاد حالة أو حالتين.

ونقلت "شام إف إم" عن الأمين أنه وخلال يومين (من 12 وحتى 14 أكتوبر)، تم تسجيل 10 إصابات بمرض الفطر الأسود، وهي نسبة وصفها الأمين بالمرتفعة.

وأشار الأمين إلى أن ذلك المرض "غير معد ويصيب الأشخاص ناقصي المناعة والمصابين بكورونا، وهو يصيب الجلد ويمنحه اللون الأسود نتيجة حدوث تخثر بالشرايين".

كذلك نقلت صحيفة "الوطن" عن الأمين أنه في مشفى المواساة (أكبر وأعرق المشافي الحكومية في دمشق)، لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد في عدد الحالات المقبولة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي (الفطار الأسود)، وأكد أنه يتم علاجهم في مشفى المواساة، من قبل فريق متخصص من أطباء أنف وأذن وحنجرة وأطباء أمراض إنتانيه وأطباء مناعة.

وأوضح الأمين أن ذلك المرض يصيب المرضى المدنفين مناعيا (ناقصي المناعة)، وفي قصتهم السريرية إصابة بالكورونا وتناول كميات كبيرة من الستيروئيدات القشرية (الكورتيزونات) التي يؤدي استعمالها المديد إلى تدني المناعة وإصابة المرضى بهذا النوع من الفطور الانتهازية التي لا تعدي ولا تصيب أصحاب المناعة السوية، وقال إن للمرض عدة أشكال أهمها الشكل الأنفي الحجاجي الدماغي وهو من الأمراض الخطيرة التي تزيد نسبة الوفيات فيها عن ٥٠%.

وأشار الأمين إلى أنه تم تسجيل 8 إصابات بالمرض خلال أبريل ومايو الماضيين، وقال إن سبب ارتباط كورونا بالفطر الأسود هو أن المصابين بالوباء يصابون بعد تعافيهم (عدوى ثانوية)، ومن بينها العدوى البكتيرية والفطر الأسود، نتيجة ضعف المناعة.

وأعلنت وزارة الصحة أن المشافي المخصصة لعلاج مرضى كورونا في عدة محافظات كدمشق، وريفها، واللاذقية، والسويداء، امتلأت بالمرضى، مع نسبة إشغال تعادل 100 في المئة، وتقول الوزارة إن ثمة عدة أسباب لذلك الانتشار منها الإقبال الضعيف على التطعيم، وأكدت أن جميع حالات الوفاة المسجلة ومرضى العناية المشددة من غير الملحقين، ووسط حالة من شبه الغياب التام للإجراءات الاحترازية قالت الوزارة إن عدد الإصابات بالفيروس "مرشحة للزيادة".

طرق الوقاية من الفطر الأسود

بحسب معظم المصادر الطبية، لم يثبت حتى الآن انتقال الفطر الأسود من إنسان إلى إنسان، وبالتالي فهو "غير معد"، لكن لا زال هناك رغبة عامة في معرفة طرق الوقاية من الإصابة بهذا الفطر.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" المصري، عن الطبيب المتخصص في علاج الحساسية أمجد الحداد، مجموعة من التعليمات التي تؤدي بدورها إلى الوقاية من الفطر الأسود، ويقول أمجد إن من بين هذه التعليمات ما له علاقة بتلقي الأدوية، وأخرى لها علاقة بالتصرفات اليومية، وهي:

التقليل من تعاطي الكورتيزون والمضادات الحيوية، عدم الاحتفاظ بالقمامة في المنزل، والتخلص منها بشكل يومي، وضرورة تطهير وتنظيف سلة المهملات بعد التخلص من القمامة، الحرص على غسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل تناولها أو وضعها في الثلاجة، التخلص فورا من أي فاكهة أو خضراوات أو مأكولات معطوبة ورمي الثمار المعطوبة كاملة، العمل على تنظيف الثلاجات بشكل دوري وفتحها بعض الوقت أثناء عملية التنظيف للقضاء على رطوبتها، الاهتمام بتهوية المنزل وقت وجود الشمس للقضاء على الرطوبة، تنظيف الحمامات يوميا بالمطهرات، التخلص من رطوبة المفروشات والفوط والتأكد من جفافها قبل وضعها في الدولاب، التقليل من تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة

اين يوجد داء الفطر الأسود؟ فطر الغشاء المخاطي او الفطر الاسود هو عدوى فطرية تسببها أنواع معينة من العفن. تُعرف باسم الفطريات المخاطية. توجد في جميع أنحاء الطبيعة (في كل مكان)، ويمكن العثور عليها في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل تدهور الغطاء النباتي.

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم