كيف يمكن لبايدن استعادة التعددية من جانب واحد

بروجيكت سنديكيت

2021-01-11 07:03

بقلم: جوزيف ستيغليتز

نيويورك ـ هناك الكثير مما يمكن الاحتفال به في العام الجديد. وصول لقاحات كوفيد 19 الآمنة والفعالة يعني أن هناك ضوء في نهاية نفق الجائحة (على الرغم من أن الأشهر القليلة القادمة ستكون مروعة). وبنفس القدر من الأهمية، سيتم استبدال رئيس أمريكا الكاذب وغير الكفؤ بنقيضه القطبي: رجل يتمتع باللياقة والصدق والاحتراف.

لكن لا ينبغي أن تكون لدينا أوهام بشأن ما سيواجهه الرئيس المنتخب جو بايدن في منصبه. ستكون هناك ندوب عميقة خلفتها رئاسة ترامب، وآثار جائحة لم تفعل الإدارة المنتهية ولايته الكثير لمكافحتها. لن تلتئم الصدمة الاقتصادية بين عشية وضحاها، وبدون مساعدة شاملة في وقت الحاجة الحرج هذا - بما في ذلك دعم حكومات الولايات والحكومات المحلية التي تعاني من ضائقة مالية - فإن الألم سيستمر.

سيرحب حلفاء أمريكا على المدى الطويل، بالطبع، بعودة عالم تدافع فيه الولايات المتحدة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتتعاون دوليًا لمعالجة المشكلات العالمية مثل الأوبئة وتغير المناخ. ولكن، مرة أخرى، سيكون من الحماقة التظاهر بأن العالم لم يتغير بشكل أساسي. بعد كل شيء، أظهرت الولايات المتحدة نفسها على أنها حليف غير جدير بالثقة.

صحيح أن دستور الولايات المتحدة ودستور الولايات الخمسين نجا وحمي الديمقراطية الأمريكية من أسوأ دوافع ترامب الخبيثة. لكن كون 74 مليون أمريكي صوتوا لأربع سنوات أخرى من حكمه الفاسد البشع تترك برودة. ماذا قد تجلب الانتخابات القادمة؟ لماذا يجب أن يثق الآخرون في بلد قد يتنكر لكل ما يمثله لمدة أربع سنوات فقط من الآن؟

يحتاج العالم إلى أكثر من نهج المعاملات الضيق لترامب؛ وكذلك تفعل الولايات المتحدة. السبيل الوحيد للمضي قدمًا هو من خلال التعددية الحقيقية، حيث تخضع الاستثنائية الأمريكية حقًا للمصالح والقيم المشتركة، والمؤسسات الدولية، وشكل من أشكال سيادة القانون لا تُستثنى منه الولايات المتحدة. سيمثل هذا تحولًا كبيرًا للولايات المتحدة، من موقع هيمنة طويل الأمد إلى موقع مبني على الشراكات.

مثل هذا النهج لن يكون غير مسبوق. بعد الحرب العالمية الثانية، وجدت الولايات المتحدة أن التنازل عن بعض النفوذ لمنظمات دولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي كان في الواقع في مصلحتها الخاصة. المشكلة هي أن أمريكا لم تذهب بعيدا بما فيه الكفاية. بينما دعا جون ماينارد كينز بحكمة إلى إنشاء عملة عالمية - وهي فكرة تجلت لاحقًا في حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي - طالبت الولايات المتحدة بحق النقض في صندوق النقد الدولي، ولم تمنح الصندوق نفس القوة التي يتمتع بها.

على أي حال، فإن الكثير مما سيتمكن بايدن من القيام به في منصبه يعتمد على نتائج انتخابات الإعادة لمقعدين في مجلس الشيوخ الأمريكي في جورجيا في الخامس من يناير. ولكن حتى بدون وجود شريك راغب في مجلس الشيوخ، فإن الرئيس يتمتع بنفوذ هائل الشؤون الدولية. هناك الكثير الذي سيتمكن بايدن من القيام به بمفرده، بدءًا على الفور.

ستكون إحدى الأولويات الواضحة هي التعافي بعد الجائحة، والذي لن يكون قوياً في أي مكان حتى يصبح قوياً في كل مكان. لا يمكننا الاعتماد على الصين للعب دور واضح في دفع الطلب العالمي هذه المرة كما فعلت في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008. علاوة على ذلك، تفتقر الاقتصادات النامية والناشئة إلى الموارد اللازمة لبرامج التحفيز الضخمة التي قدمتها الولايات المتحدة وأوروبا لاقتصاداتها. المطلوب، كما أشارت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، هو إصدار ضخم لحقوق السحب الخاصة. يمكن إصدار حوالي 500 مليار دولار من هذه "الأموال" العالمية بين عشية وضحاها فقط إذا وافق وزير الخزانة الأمريكي.

في حين أن إدارة ترامب كانت تمنع إصدار حقوق السحب الخاصة، يمكن أن يمنحها بايدن الضوء الأخضر، بينما يؤيد أيضًا مقترحات الكونغرس الحالية لتوسيع حجم الإصدار بشكل كبير. يمكن للولايات المتحدة بعد ذلك الانضمام إلى الدول الغنية الأخرى التي وافقت بالفعل على التبرع أو إقراض مخصصاتها للبلدان المحتاجة.

يمكن أن تساعد إدارة بايدن أيضًا في قيادة الدفع لإعادة هيكلة الديون السيادية. تواجه العديد من البلدان النامية والأسواق الناشئة بالفعل أزمات ديون، وقد يتبعها العديد من الأزمات قريبًا. إذا كان هناك وقت كانت فيه الولايات المتحدة مهتمة بإعادة هيكلة الديون العالمية، فهي الآن كذلك.

على مدى السنوات الأربع الماضية، أنكرت إدارة ترامب العلوم الأساسية واستهزأت بسيادة القانون. وبالتالي، فإن استعادة قواعد التنوير هي أولوية عليا أخرى. إن سيادة القانون الدولي، بما لا يقل عن العلم، مهمة لازدهار الولايات المتحدة كما هي بالنسبة لعمل الاقتصاد العالمي.

في مجال التجارة، توفر منظمة التجارة العالمية الأساس الذي يمكن إعادة البناء عليه. اعتبارًا من الآن، يتشكل نظام منظمة التجارة العالمية بشكل كبير من خلال سياسات القوة والأيديولوجية النيوليبرالية؛ لكن هذا يمكن أن يتغير. هناك إجماع متزايد على دعم ترشيح نغوزي أوكونجو إيويالا لمنصب المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية، وزير المالية النيجيري السابق البارز ونائب رئيس البنك الدولي السابق، تم تأجيل تعيين أوكونجو إيويلا فقط من قبل إدارة ترامب.

لا يمكن لأي نظام تجاري أن يعمل بدون وسيلة للفصل في النزاعات. من خلال رفض الموافقة على أي قضاة جدد في آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية لخلافة أولئك الذين تقاعدوا، تركت إدارة ترامب المؤسسة مشلولة ومفتوحة. ومع ذلك، بينما فعل ترامب كل ما في وسعه لتقويض المؤسسات الدولية وسيادة القانون، فقد فتح أيضًا الباب عن غير قصد لتحسين السياسة التجارية الأمريكية.

على سبيل المثال، أدت إعادة التفاوض بين إدارة ترامب بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية مع المكسيك وكندا إلى إلغاء أحكام الاستثمار التي أصبحت من بين أكثر الجوانب الضارة للعلاقات الاقتصادية الدولية. والآن، يستغل الممثل التجاري لترامب، روبرت لايتهايزر، الوقت المتبقي له في منصبه للدعوة إلى عقوبات "مكافحة الإغراق" ضد البلدان التي تمنح شركاتها ميزة من خلال تجاهل المعايير البيئية العالمية. بالنظر إلى أنني أدرجت اقتراحًا مشابهًا في كتابي لعام 2006، إنجاح العولمة، يبدو الآن أن هناك أسبابًا كافية لإجماع جديد من الحزبين حول التجارة.

معظم الإجراءات التي وصفتها لا تتطلب إجراءً من الكونجرس ويمكن تنفيذها في الأيام الأولى لبايدن في المنصب. إن ملاحقتهم ستقطع شوطا طويلا نحو إعادة تأكيد التزام أمريكا بالتعددية ووضع كارثة السنوات الأربع الماضية وراء ظهراننا.

* جوزيف ستيغليتز، حائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، وأستاذ بجامعة كولومبيا وكبير خبراء الاقتصاد في معهد روزفلت. من كتبه: خيبات العولمة، وكتاب الناس والسلطة والأرباح: الرأسمالية التقدمية لعصر الاستياء
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم