مقترحات موجزة وبَنّاءة لإصلاح الوضع في العراق

د. رؤوف محمد علي الانصاري

2018-10-08 08:01

الى عناية الأخ الفاضل د. عادل عبد المهدي المحترم

نقدم رؤيتنا المتواضعة لإصلاح الوضع في العراق وإعادة بناءه وتطويره، من خلال المقترحات الموجزة والبَنّاءة المُبيّنة أدناه. إضافة الى دراسات وبحوث تتضمن الحلول والمقترحات العلمية الواقعية التي ستقدم لاحقاً الى مجلس الوزراء من قبل مراكز وبحوث علمية عدة، منها: الهيئة الإستشارية العراقية للإعمار والتطوير (ICADP) ومقرها في لندن.

نورد المقترحات الموجزة كما يلي: ـــ

أولاً: الإهتمام والعمل بمبادرة سماحة السيد مقتدى الصدر (أعزه الله) الأخيرة التي أوعز فيها بعدم ترشيح أي وزير لأي وزارة من جهته مهما كان، ودعا الكتل النيابية منحكم حرية إختيار الوزراء بعيداً عن نظام المحاصصة الحزبية أو العرقية المقيت.

ثانياً: الإستغناء عن معظم المستشارين السابقين وخاصة الذين تم تعيينهم وفق نظام المحاصصة الحزبية أو العرقية، وتعيين نخبة من الأكاديميين والخبراء العراقيين المختصين في مختلف المجالات والميادين العلمية والثقافية من داخل العراق وخارجه كمستشارين للإشراف على الوزارات ومؤسسات الدولة.

ثالثاً: إعادة النظر في معظم القيادات الإدارية والفنية والقانونية والرقابية، لاسيما التي جاءت عن طريق نظام المحاصصة الحزبية أو العرقية التي تعاني من فقر شديد في الاطلاع على الأساليب العلمية، وفقدت أية قدرة على الإبداع أو التكيّف مع النظم الجديدة خلال السنوات الماضية، وكذلك تلك القيادات التي مضى عليها أكثر من عقدين في الوظيفة التي لم تقدم شيئاً يُذكر وتشبعت بالأفكار الخاطئة والقاصرة التي كانت سائدة في زمن النظام المباد.

رابعاً: إستحداث مجالس التخطيط والإعمار في المحافظات العراقية، يتم إختيار أعضائها من الكفاءات والخبرات العلمية ولإدارية والثقافية والمهنية والقانونية العالية والنزيهة من أبناء المحافظات، وتتم الموافقة عليهم من قبل المجلس الاعلى للتخطيط والإعمار برئاسة رئيس مجلس الوزراء... تكون مهمتها وضع الخطط والدراسات للمشاريع الحيوية التنموية لتحسين وتطوير وتنظيم المدن والقصبات والقرى والارياف والمواقع الحضارية والتاريخية والسياحية، وإدارة وتحديد إقرار المشاريع وإحالتها والإشراف والمتابعة ومراقبة تنفيذها.

خامساً: إلغاء أو تجميد مجالس المحافظات العراقية. وفي حالة بقائها عدم السماح لأعضائها من التدخل في المشاريع التنموية لأنها ستكون من إختصاص مجالس التخطيط والإعمار.

سادساً: يتم تعيين المحافظين من أبناء المحافظات العراقية ومن ذوي الخبرة والكفاءة العالية والمشهود لهم بحسن السيرة والنزاهة من قبل رئيس الجمهورية بعد ان تتم الموافقة عليهم من قبل مجلس الوزراء، ولا يسمح للمحافظين التدخل في المشاريع التنموية لأنها ستكون من إختصاص مجالس التخطيط والإعمار.

* الدكتور رؤوف محمّد علي الأنصاري، الأمين العام للهيئة الاستشارية العراقية للإعمار والتطوير (ICADP)

ذات صلة

الإمام علي عليه السلام وتحجيم الجبروت والطغيانعلى حكومة السيد السوداني ان تكون أكثر حذراالمطلوب فهم القرآن بشكل جديد!مَعرَكَةُ بَدر هِيَ يَومُ الفُرقَانِ العَظِيمِ حَقَاًتعلم ثقافة السؤال بداية التعليم